رغد ابنة صدام حسين مطلوبة في العراق


أصدرت الشرطة الدولية "الانتربول" فجر اليوم الاثنين مذكرة اعتقال بحق رغد صدام حسين المجيد ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وجاء أمر الاعتقال بناء على طلب من الحكومة العراقية بعد ان وجهت إلى رغد اتهامات بالارهاب وارتكاب جرائم تهدد حياة الأبرياء .

وتضمنت مذكرة الاعتقال التي نشرت على موقع "الانتربول" على شبكة الإنترنت معلومات شخصية عنها والتهم الموجهة إليها.

ورغد صدام حسين هي ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين من زوجته ساجدة ، ولدت عام 1968، وهي أرملة حسين كامل الذي حاول الانشقاق عن صدام وهرب إلى الأردن، بعدها عاد للعراق حيث تم تصفيته من قبل عائلته عام 1996.

وتعيش رغد حالياً مع أولادها الخمسة، ولدان وثلاث بنات، هم عدي وصدام وحرير ووهج وبنان، في العاصمة الأردنية عمان. وظهرت آخر مرة في مجمع النقابات المهنية بعمّان خلال مظاهرة شعبية لتأبين صدام حسين عشية تنفيذ حكم الإعدام.

وساهمت رغد في تشكيل هيئة دفاع عن والدها خلال محاكمته، والتي انتهت بإعدامه شنقا في ديسمبر 2006.

وكانت الحكومة العراقية قد وضعت اسم رغد ووالدتها، ساجدة، على قائمة المطلوبين بتهم منها دعم المسلحين في العراق.

مقاطع الفيديو
صور عائلة صدام حسين

حديث رغد صدام حسين مع قناة العربية

ارسنال يتعاقد مع الشماخ بدلا من محمد زيدان


أكدت إحدى الصحف البريطانية الشهيرة أن الدولي المغربي مروان الشماخ مهاجم فريق بوردو الفرنسي إنضم لصفوف نادي أرسنال الإنجليزي في صفقة إنتقال حر على أن يلعب معه بداية من الموسم المقبل.

وارتبط اسم الشماخ صاحب الـ 26 عاماً، بالإنضمام إلى صفوف المدفعجية في الصيف الماضي ولكن إدارة بوردو تمسكت ببقائه مع الفريق رغم أنف اللاعب الذي كان يرغب في الدفاع عن ألوان الجانرز هذا الموسم، ويبدو أن رغبته قد تحققت خاصة أنه يمتلك الحق في التوقيع لأي نادي أخر بدءاً من يناير الماضي لأن عقده مع فريقه الفرنسي سينتهي أواخر الموسم الجاري.

وطبقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فأن الفرنسي أرسين فينجر المدير الفني للأرسنال أكد إتمام صفقة تعاقده مع المهاجم المغربي مقابل 12 مليون جنيه إسترليني في عقد يربطه باستاد "الإمارات" أربعة أعوام وذلك من أجل تدعيم خط هجوم الفريق في الموسم المقبل بعد الإصابات التي عانى منها كثيراً هذا الموسم.

وفي حال تم الإعلان رسمياً عن الصفقة تكون أمال وأحلام المهاجم المصري محمد زيدان المحترف حالياً في فريق بوروسيا دورتموند الألماني في الإنتقال إلى أرسنال قد انتهت.

وكانت التقارير قد ربطت الفرعون المصري صاحب الـ 28 عاماً، بالإنضمام إلى أرسنال في الصيف القادم خاصة بعد تألقه في ودية منتخب بلاده أمام المنتخب الإنجليزي وتسجيله هدف رائع في مرمى الأخير على الرغم من خسارة الفراعنة بثلاثية مقابل هدف.

مقاطع الفيديو
هدف محمد زيدان فى انجلترا

محمد زيدان بتعليق عصام الشوال

احذر من الفسيخ

حذر خبراء صناعة الفسيخ من مخاطر تصنيع الأكلة الشعبية، وأكدوا أن الخطأ قد يؤدى إلى الوفاة أو الشلل، نتيجة عدم الدراية بأصول الصنعة، أو لسبب سوء التخزين فى علب الصفيح، أو اللجوء إلى طرق فاسدة فى تسوية الفسيخ بهدف تحقيق الربح السريع، فى الوقت الذى اعترف فيه أصحاب مصانع الرنجة بأن سمكة «الهارينج» التى تصنع منها الرنجة تحتوى على ١٠٠ طفيل، ويحتوى وزنها على نسبة ١٠٪ من الديدان، وأكدوا أن أصحاب المصانع متخمون بالمحاضر والمخالفات والقضايا والأحكام، نتيجة عدم قدرتهم على الوفاء بالمواصفات القياسية، بسبب تعرض سمكة الرنجة إلى نسبة من الرطوبة، وهو ما اعتبروه أمراً خارج إرادتهم.

كما أكد المراقبون البيطريون أن بعض التجار يلجأون إلى طلاء الرنجة بمادة «الجملكة» لإكسابها اللون الذهبى، وأوضحوا أن السمك فى حالته الجيدة، يكون متماسك اللحم والقشر وخياشيمه وردية اللون. و«المصرى اليوم» تواصل فتح ملف صناعة الفسيخ من خلال جولة فى بعض المدن الشهيرة بتلك الصناعة.



التجار يدهنون الرنجة بـ«الجملكة» فى الغربية.. وتخزين الفسيخ فى الصفيح الأكثر خطراً

المصرى اليوم» تابعت إحدى حملات التفتيش على أسواق الفسيخ والرنجة فى محافظة الغربية تحت قيادة الدكتور أحمد غنيم مدير إدارة المجازر والتفتيش فى محافظة الغربية، وقال: «إن مواصفات الأسماك الجيدة، سواء كانت مملحة أو مدخنة أو طازجة، تكون ظاهرة بشكل واضح على الأسماك، وأهم وسيلة للتعرف عليها، الرائحة ولون أنسجة السمكة، ويكون وردياً وتماسك لحم السمكة وقشورها».

سألناه عن سبب تخزين أصحاب المحال للأسماك فى براميل بلاستيكية فقال، إنه رغم أضرارها الصحية، إلا أنها أقل بكثير من الأضرار التى تخلفها البراميل المصنوعة من الصفيح القديم، الذى يظهر عليه الصدأ نتيجة تفاعل المياه والملح وكذلك الخشب المتهالك المقوى بأحزمة من الصلب، التى تسبب أسوأ أنواع التسمم أما بالنسبة للرنجة الفاسدة فإنها لا تقل خطورة عن الفسيخ الفاسد، خاصة مع قيام بعض التجار بدهنها بـ«الجملكة» كى تكسبها اللون الذهبى اللامع، لافتاً إلى أن الرنجة الصحية لا تأخذ اللون الذهبى اللامع أبداً، وأن أكبر المشكلات هى صنعها بعد فكها وتجمدها أكثر من مرة، بسبب النقل من مكان إلى آخر والخروج من الثلاجات أكثر من مرة.

وخلال جولتنا لاحظنا اتجاه المفتشين نحو تاجر للأسماك للتأكد من سلامة الأسماك التى يبيعها وبعدها استمروا فى السير نحو الحارات الضيقة الموجودة خلف سوق الفسيخ، وخلال السير قادتنا رائحة كريهة جداً إلى أحد المحال المغلقة، وهناك قام المفتشون بفتح «ترابيس» الباب الحديد وفوجئنا بكميات كبيرة من الفسيخ والأسماك المخزنة خارج الثلاجة، منها ما هو مملح بطريقة الكمر لكن فى الأكياس البلاستيكية مما أدى إلى احتفاظ الأسماك بدمائها وبسبب تفاعل البكتيريا خلفت تلك الرائحة النتنة، وبعد مشادات كلامية مع صاحب المخزن الذى ظهر فجأة أمام المفتشين تمت مصادرة كمية لا تقل عن ١٠٠ كيلو من الفسيخ والأسماك الفاسدة وعمل محاضر لصاحب المحل.

وقال مصطفى صلاح كبير مفتشى مديرية التموين بالغربية إن المديرية بها ٥ مفتشين، ومديرية الطب البيطرى بها ٣ أطباء، مما يلقى أعباء كبيرة عليهم خاصة مع تطور وسائل الغش والتزايد الهائل لمصانع بير السلم ومخازن ومحال بيع السلع الغذائية خاصة فى موسم شم النسيم، ولفت إلى أن ضآلة رواتبهم وامتناع مباحث التموين عن المشاركة فى حملات التفتيش يشكلان فجوة كبيرة فى عملية الرقابة على الأسواق.

مدير مصنع: الرنجة تحتوى على ١٠٠ طفيل و١٠٪ من الديدان.. والسوق بلا رقابة



اعترف عدد من أصحاب مصانع الرنجة باحتواء سمكة الهارينج، التى تصنع منها الرنجة، على ١٠٠ طفيل إضافة إلى نسبة ١٠٪ من الديدان، ضمن وزنها، وأكدوا عدم قدرتهم على الوفاء بالمواصفات القياسية التى أقرتها وزارة الصحة، بسبب تعرض السمكة المجمدة إلى التهوية أثناء عمليات النقل، وتعرضها للرطوبة رغما عنهم، مما يعرضهم إلى تحمل الكثير من الغرامات، إضافة إلى المحاضر والأحكام القضائية.

كان لـ«المصرى اليوم» جولة فى منطقتى البساتين والدويقة أشهر مناطق تصنيع الرنجة فى القاهرة، وفى الدويقة التقينا مدير أحد مصانع الرنجة الذى رفض ذكر اسمه، أو تصوير مصنعه، لكنه قال: «الرنجة المدخنة صناعة تشرف عليها وزارة الصحة، والحى والتموين والطب البيطرى، وتقوم على سمكة (الهارينج) التى نستوردها من هولندا والنرويج، لكننا نعانى من تعنت المسؤولين والجهات الرقابية ضدنا بسبب المخالفات المحررة ضدنا»، وتابع: أصحاب المصانع يدفعون غرامات دورية، تصل إلى ٢٠ ألف جنيه، إضافة إلى الأحكام القضائية التى تلاحق أصحاب المحال.

وقال: «سمكة الهارينج» تحتوى على ١٠٪ من الديدان و١٠٠ طفيل، وتوافق الجهات الحكومية على الاستيراد، لكن المواصفات القياسية التى تقرها «الصحة» تطالب بأن تكون «الرنجة المدخنة» خالية من الديدان والطفيليات، وهو أمر يصعب تنفيذه، لذا أصبحت جميع مصانع الرنجة مخالفة، وصدرت أحكام قضائية وغرامات فى مواجهة أصحابها، لذا نطالب كأصحاب مصانع بتغيير المواصفات القياسية، بما يتناسب مع طبيعة الأسماك التى نشتريها.

ويضيف: صناعة الرنجة تعتمد على الخبرة، ونقوم بتمليح الأسماك لمدة ١٥ يوماً، ثم تدخينها لمدة يومين، لكن المشكلة الكبرى التى تواجهنا عند الصناعة هى المخالفات المحررة ضدنا، بسبب وجود رطوبة بأنسجة الرنجة المدخنة، والتى لا علاقة لنا بها، لأنها بسبب تعرض الأسماك المجمدة إلى الهواء، ثم إعادة تجميدها مرة ثانية، لحين صناعتها وتدخينها.

الغريب فى الموقف أنه أثناء وجودنا أمام أبواب المصنع حضرت إحدى سيارات وزارة الصحة وضمت موظفا وسائقا، نزل السائق وقابله مدير المصنع بنفسه وحمل عاملان ٤ صناديق رنجة خشبية وكيسين من الفسيخ وتم إيداعها داخل سيارة وزارة الصحة.



ورثة المهنة فى دسوق: الخطأ فى الصنعة قد يؤدى إلى الموت أو الشلل



يحيط مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى الكثير من محال الفسخانية وتعد مدينة دسوق بكفر الشيخ من أشهر المدن فى صناعة الفسيخ والسردين، اللافت للانتباه أن أغلب لافتات المحال تشير إلى عائلة «أبوطاحون»، التقينا عائلة شحاتة أبوطاحون الذى توفى فى ديسمبر الماضى، لكن أبناءه الثلاثة قرروا أن يستكملوا مسيرة والدهم لاقتناعهم بها، ليديرها الابن الأصغر، الذى كان يعيش ويعمل فى الولايات المتحدة الأمريكية.

«الفسيخ مش صناعة.. لكنه خبرة وموروث ثقافى يعود إلى مصر الفرعونية، ولا يمكن القضاء عليه بعد أن عاش أكثر من ٧٠٠٠ سنة».. بهذه الكلمات بدأ أحمد عبدالفتاح أبوطاحون، الذى يرى أنه لا يجب أن يتخلى عن خبرته وصنعته، بعدما ذاع صيت عائلته فى كل محافظات مصر، حتى إن المشترين يأتون إليهم كى يتذوقوا ما صنعت أيديهم.

وقال: حرفة الأجداد تراث مصرى لا يجب التخلى عنها، لأنها لا تقل عن شوربة الضفادع الفرنسية، أو حشرات الصين المطهية، وأضاف: «يكفى مريض الأنفلونزا، الذى فشل فى علاج المرض، أن يتناول فسيخة واحدة مع بصل أخضر وليمون ليشفى تماماً».

يقول أحمد: «الفسيخ زى الشيكولاتة، لازم يسيح فى الفم ويحس المتذوق بجمال طعمه، والوصول لهذا المذاق لا يحتاج إلى مجرد ملح وصندوق خشبى وسمكة بورى، ولكنه محتاج خبرة ورثناها عن أجدادنا منذ ١٤٠ سنة، فنحن الجيل الرابع من عائلة شحاتة أبوطاحون، الذى جاء من المغرب وعاش فى دسوق فى محافظة كفر الشيخ، ولنا سر صنعة خاصة بنا وميزتنا عن كل الفسخانية، لأن الفسيخ مش سمكة وشمس وملح فقط، فالخطأ البسيط قد يؤدى إلى الموت أو الشلل، وهو ما نواجهه مع الدخلاء على المهنة، ممن يتخيلون أنها مهنة ذات ربح سريع،

وقال: «أول خطوة فى صناعة الفسيخ هى اختيار سمكة بورى من مياه عذبة، ذات مواصفات خاصة، منها أن تكون من سمك المزارع الكبيرة الجيدة، التى نثق فى أصحابها ممن يعتمدون على العيش والأعلاف وكسر المكرونة فى إطعام السمك، أما من يعتمدون على المخلفات الحيوانية فنبتعد عنهم، لأن تلك الأسماك عند تمام نضجها تكون رائحتها كريهة، الأمر الذى يضر بسمعة محالنا خاصة أنه لا يمكن التعرف على هذه السمكة إلا بعد نضوجها التام».

ويستكمل: كلما كانت السمكة سمينة كانت جيدة بعد تمليحها وتحويلها إلى فسيخ، لأن كل شىء يؤثر على الجودة، مثل طريقة الصيد والنقل والتمليح، وما يقال عن ضرورة وصول السمكة إلى درجة «النتانة» أمر خاطئ، فلكل مرحلة زمنها الخاص بما يتناسب مع درجة حرارة الجو ونوع الملح «ناعم أو خشن»، وحجم ونوع السمكة «بورى أو طوبار»، والانتقال من مرحلة إلى مرحلة يتوقف على الخبرة وسر الصنعة الموروث الذى تتحكم فيه لمسة اليد، هذه اللمسة لا يمكن أن يكتسبها إلا من تربى عليها.

وأشار إلى أن الطريقة الحديثة تعتمد على «الكمر» فى أماكن مجهزة بعد غسل الأسماك وتنظيفها من الطين الموجود بخياشيمها، ثم تمليحها فى براميل خشبية، توضع فيها الأسماك على طبقات يفصل بين الطبقة والأخرى طبقة من الملح، التى تعد مادة مطهرة وقاتلة للبكتيريا، ويتم تحديد كميات الملح المستخدم وفقا للفترة الزمنية المحدد بيع الفسيخ فيها، فهناك فسيخ صالح لمدة عام كامل، وآخر لا يصلح إلا لشهر واحد، وفقا لمهارة وحاجة الفسخانى، ويكون الفسيخ جاهزا للتناول بعد ٥ أيام من تمليحه فى فصل الصيف، تصل إلى ١٠ فى فصل الشتاء، إلا أنه وفقا لتعليمات وزارة الصحة لا يمكن بيعه إلا بعد مرور ٢١ يوما على تمليحه، وهو ما يتم تسجيله فى ورقة معلقة على البرميل،

وتتميز الفسيخة الجيدة بكونها «سايحة» أو كما كان يسميها والدى «ملبن»، وعن سبل الغش فى الصنعة قال: هناك الكثير من طرق الغش، منها «سلق السمكة» كى تنتفخ فى وقت أقل، أو تخزين الأسماك فى براميل بلاستيكية ومعدنية، مع لصق الغطاء الصفيح بجسم البرميل باللحام الأمر الذى يزيد من شدة التلوث ويجعل من تناول الفسيخ سببا فى حدوث التسمم والشلل.

البس» يصطاد السمك من بحيرة ناصر ويضع الفسيخ تحت إشراف الأطباء البيطريين


«أنا صياد بالوراثة منذ أكثر من ٢٠ سنة، علمنى جدى ووالدى صيد أسماك بحيرة ناصر، السمك اللى هنا كتير ونضيف وأحسن من أى حتة فى مصر، أصل المياه فى البحيرة حلوة مش راكدة، دى مياه النيل الأصلية».

«البس الصياد» عرف مهنة الصيد فى بحيرة ناصر، عندما جاء جده ووالده إلى «أبوسمبل» منذ أكثر من ٣٠ عاماً، وما زال يعيش فى الخيمة التى نصبها جده، مع بعض التطوير، وقال: إن أسماك البحيرة أكبر حجماً وجودة بفعل سريان مياه النيل العذبة، وعدم ركودها كما هو الحال أمام السد العالى.

بدأنا معه رحلته اليومية على قارب الصيد فى بحيرة ناصر، بصحبة أخيه أحمد، التى بدأت من السادسة صباحاً حتى العاشرة صباحاً، وهى الفترة التى يقوم فيها بجمع شباكه، التى رماها البارحة، والتى تحتفظ بكمية من الأسماك، وبعدها عدنا معه بالقارب إلى خيمته على الشاطئ، وتتبعنا معه خطوات تمليح أسماك الفسيخ الأسوانى، التى تبدأ بنقل الأسماك الطازجة فى قوالب خشبية إلى الخيمة، وفى «الطلعة التانية» بعد صلاة العصر يخرج إلى البحيرة لكى يرمى شباكه مرة أخرى.

«الغزل» هى تسمية الشباك عند صيادى أبوسمبل، ولكل سمكة شبكة مخصصة، ويصل سعر شباك سمك كلب البحر إلى ٤٠ ألف جنيه، وهى الأسماك التى تصنع منها أجود أنواع الفسيخ.

لا يتوقف عمل «البس» على الصيد فقط، لكنه بمجرد عودته ينتقل مع مساعديه إلى غرفة التمليح، وتلقى الأسماك فى حوض الغسيل بالمياه المالحة، وتترك ليلة كاملة، وتخرج منه صباحاً، وتفرش أرضية الغرفة بكمية محددة من الملح، وما إن تخرج الأسماك من الحوض حتى تفتح لنزع أحشائها وتنظيفها، ثم ترص على أرضية الملح، وتلقى فوقها طبقة من الملح وتغطى جيداً، وكلما تم اصطياد كمية من الأسماك تجمع ليتم تمليحها وتترك فى الملح لمدة يومين أو ثلاثة، وبعدها تبدأ عملية التمليح الحقيقية.

بعد هذه الفترة يكشف الصياد على الأسماك لضمان سلامتها، وخلوها من الديدان، وبعدها توضع فى صفائح رقيقة غير قابلة للصدأ، وتترك لمدة تتراوح بين شهر و٣ شهور، حسب حجم السمكة ونوعها، يقول «البس»: «السمك بالصلاة على النبى حجمه كبير، وده أحسن أنواع السمك اللى يتعمل منها الفسيخ، والصيادين لهم طرق فى التمليح، لكن أهم حاجة نضافة السمك، وتكون مصارينها نضيفة وجلدها متماسك، وكمان أهم حاجة السمك فى الصفيحة لا يشم الهوا، لأنه لو شم الهوا هيتملى ديدان وحشرات، وفيه أنواع من السمك المملح لكن أشهرها كلب البحر وراية البحر ودول مش موجودين غير فى بحيرة ناصر».

ويضيف «البس»: إن أهم التعليمات التى يوصى بها الأطباء البيطريون المشرفون على التمليح هى عدم تمليح سمكة الجراجير لاحتوائها على نسبة دهون كبيرة، تتفاعل مع الملح وتسبب التسمم، وقال: «لو اصطدت جراجير باطلعها من الشبك خضرا وأرميها تانى فى البحر، وليها استخدامات تانية غير التمليح ممكن تتعمل طواجن، ولو اصطدت سمكة حمار بحر بارميها على الشاطئ أو أرجعها الميه تانى».

عنف الازواج ضد الزوجات في السعودية




يعيش المجتمع السعودي أشكالاً عديدة للعنف الأسري المتنوع وتتعدد هذه الأشكال بين اللفظي والجسدي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي والجنسي والحرمان ، واللافت للنظر أن هناك أشكالاً أخري تبرز بقوة في هذا المجتمع كاستخدام السلاح الناري والآلات الحادة والحرق أو التسجيل والتصوير الفاضح والضرب والبصق والابتزاز .

وقد أظهرت دراسة سعودية أن التصوير الفاضح هو أكثر أشكال العنف الجنسي انتشاراً في السعودية ، ويليه إكراه الزوجة على الجماع ، فيما تبيّن أن دفع القريبات لممارسة أعمال غير أخلاقية مقابل المال وكذلك إكراه الزوجة على الجماع بطرق محرّمة ، هما أقل الأشكال انتشاراً.

وأرجع مركز رؤية للدراسات الاجتماعية النتائج إلى توفر أجهزة التصوير صغيرة الحجم وأجهزة الجوال في أيدي الشباب ، بالإضافة إلى التقدم التقني في إجراء الحيل في التصوير ونقلها عبر شبكة الإنترنت ، موضحين أن هذا الشكل الحديث من أشكال العنف الجنسي يصنّف ضمن الجرائم الإلكترونية.

واعتبر 16% من العينة التي شملتها الدراسة أن إكراه الزوجة على الجماع وهي غير راغبة، هو شكل آخر من أشكال العنف الجنسي .

الرفس والضرب




وفي الدراسة الميدانية التي أجراها مركز " رؤية للدراسات الاجتماعية " رأي 44 % من عينة الدراسة أن " الضرب باليد والرفس ،أكثر أشكال العنف الأسري انتشاراً، يليه الدفع والرمي على الأرض ، بنسبة 37 % ، وشد الشعر بـ34 % ، وبعده الجلد بالعقال، أو سلك، أو سوط أو عصا " ، فيما ذكر 31 % أن " استخدام السلاح الناري، والآلات الحادة منتشر" ، ويأتي بعدهما " الكي والحرق " ، وأخيراً " سكب مادة حارقة على الجسم " .

وتقل أشكال العنف الأخرى مثل " البصق واستخدام جسم صلب " وذكرت الدراسة أن " ثلث عينة البحث، أشاروا إلى أن التوبيخ الشديد منتشر جداً " كما تبين أن الاستهزاء والتحقير "الأكثر انتشاراً " .

وتعكس النتائج أن " تهديد الزوجة بالطلاق بلغت نسبته 35 % ، فيما أشار 23 إلى أنه " مُنتشر" ، وعد سب الأهل كالوالدين والأقارب، أحد أشكال العنف اللفظي " المنتشرة جداً " ، فيما رأى 33 % أن السب أمام الناس لزيادة التحقير والإهانة " مُنتشر جداً " .

وحول العنف الاجتماعي ، كشفت نتائج الدراسة أن 32 % اعتبروا تفضيل الذكور على الإناث، أحد أشكال العنف " المُنتشرة " فيما رأى 32 % أن إعاقة زواج البنات من دون مبرر كاف " منتشر جداً " ، وأشار 29 % إلى أن منع الأبناء من رؤية أمهم المُطلقة " منتشر جداً " ، وأعتبر 29 % أن تعليق الزوجة وعدم تطليقها ، لإذلالها " مُنتشر جداً " .

وعن العنف النفسي وأهم أشكاله في المجتمع السعودي أكد الباحثون أنه يتمثل في " قمع الأبناء والزوجة ، وعدم تركهم يعبرون عن مشكلاتهم بحرية ، إضافة إلى سلطة الزوج في ممارسة العنف النفسي ، وحرمان الزوجة من رؤية الأقارب ، أو زيارتهم ، ولجوئه إلى الهجر، كأحد أشكال العنف النفسي " .

وأوضحت النتائج أن ما نسبته 24 % من عينة البحث يعتقدون أن إرهاق الزوجة بالحمل والولادة فيما صحتها سيئة " مُنتشر جدا " ، واعتبر 33 % أن الاستيلاء على ميراث المرأة من جانب أقاربها الذكور ، " أحد أشكال العنف الاقتصادي المُنتشر جداً " ، فيما رأى 32 % أن الاستيلاء على راتب الزوجة ، أو القريبة من جانب الرجل ، " مُنتشر جداً " وقال 29 % إن عدم الإنفاق على الزوجة " مُنتشر جداً " ، وذكر 27 % أن الاستيلاء على ممتلكات أقارب أيتام قُصر أو مُسنين " مُنتشر جداً " وذكر 27 % أن دفع المرأة إلى الاقتراض من المصارف ، أو الشراء بأقساط لصالح أقاربها الذكور " مُنتشر جداً " ، واعتبر الباحثون أن إهمال الأولاد أو الوالدين في شكل أساسي ، من أشكال العنف الأسري المُنتشرة ، ويُعزى الخبراء ذلك إلى انشغال أفراد الأسرة بمتطلبات الحياة ، وسعيهم الدائم خلف المادة ، لإشباع احتياجات الأسرة ، دون النظر إلى قيم ومبادئ التربية .

أسباب العنف الأسري




ويربط بعض الخبراء بين البطالة وانتشار العنف الأسري بصورة كبيرة ، موضحين أن وجود أب أو ابن عاطل عن العمل ، يكون سبباً في ممارسة العنف ضد أحد أو بعض أفراد الأسرة ، مرجعين ممارسة سلوكيات عنيفة ، داخل المنزل وخارجه ، إلى " معاناة العاطل النفسية والمادية " .

وطالب الخبراء بالتركيز على " طرق الوقاية قبل وقوع العنف " ، ومنها " التوعية الإعلامية، وبخاصة أن الإعلام لم يُسلط الضوء على قضية العنف ، إلا كناقل للخبر، من دون الغوص في أعماق المشكلة للكشف عن أسبابها " ، مقترحين إقامة " حملة إعلامية مُكثفة ، تُسلط الضوء على العنف الأسري ، وإيضاح مفهومه، وأسبابه، ونتائجه على الفرد والمجتمع.

ويشترك في الحملة الجهات الحكومية المعنية، وأئمة المساجد والجوامع في التوعية الإعلامية، نظراً إلى أن الجمهور يستجيب لهم، ويتقبل دور العلماء والشيوخ بدرجة تفوق غيرهم».

وأشار الخبراء إلى دور وزارة التربية والتعليم في التوعية المدرسية ، و " تشجيع الطلاب المُعنفين على اللجوء إلى المرشد الاجتماعي لطلب العون، وما يستلزمه من تفعيل دور الإشراف الاجتماعي المدرسي ، وتنشيط التعاون بين البيت والمدرسة " ، إلا أن " حجم المدارس وأعداد الطلاب المتزايدة، وقلة عدد المشرفين، يحد من دورهم في تقديم العون اللازم إلى الطلاب من ضحايا العنف الأسري " ، مقترحين " عقد دورات تدريبية للزوجين " للحد من هذه الظاهرة .

نظام لمحاربة العنف




ولحماية المرأة والطفل من العنف الأسري كانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد أعلنت عن صدور نظام جديد بعد اعتماده من مجلس الوزراء السعودي ، وقد لاقى ذلك أصداء واسعة وترحيباً بالغاً من مختلف الجهات ذات العلاقة بقضية العنف الأسري ، خاصة بعد أن تحول إلى ظاهرة شغلت وسائل الإعلام المختلفة ، والهيئات الحقوقية والأمنية والجمعيات الخيرية وغيرها.

ويذكر الدكتور محمد الحربي مدير الحماية الاجتماعية بوزارة الشئون الاجتماعية أن النظام الجديد يتكون من 400 أو 500 صفحة ومن أبرز المواد التي يتضمنها ، تحديد مفهوم العنف الأسري ، ماذا يعني كل من الإهمال، والاستغلال؟ ، إلزامية الإبلاغ عنه من قبل كل القريبين ومعاقبتهم إذا لم يتم التبليغ ، ضمان سرية المبلغ وتقديم الحماية له.

وترى الدكتورة مها المنيف - رئيسة برنامج الأمان الأسري- التابع لمدينة الملك عبد العزيز للخدمات الطبية بالحرس الوطني، أن النظام الجديد ممتاز إذا استطاع استصدار قوانين محددة لمرتكبي العنف وقوانين لحماية الطفل ، وتمكن الحكومة من أخذ الطفل المعرض للإيذاء من أهله ووضعه في مكان آمن، مع الاهتمام بوضع آلية للتبليغ والتعامل مع الحالات، وهذا من شأنه أن يساهم في صنع مستقبل مشرق لضحايا العنف الأسري .

وتؤكد الدكتورة وفاء طيبة - عضو مجلس الشورى - أن جهل المرأة والرجل بالحقوق والواجبات أساس كثير من المشاكل، فالبعض من النساء تعتقد أن لزوجها الحق في القيام بضربها، وأن ذلك الحق نابع من نصوص الشريعة الإسلامية، وهنا يأتي دور علمائنا ومشايخنا الأفاضل في بيان ذلك الالتباس، وتوعية أفراد المجتمع بالحقوق والواجبات التي نصت عليها الشريعة الإسلامية، والعمل على إنشاء مراكز في الأحياء تابعة للإدارة العامة للحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية لإسعاف الحالات، بحيث نشكل من ذلك مركزاً للمعلومات للراغبين في إجراء الدراسات ، على أن يلحق بهذه المراكز وحدات إيوائية مؤقتة للمرأة الواقع عليها الإيذاء.

مقاطع الفيديو
قاضي سعودي يبرر ضرب الزوجات

ضرب الزوجات

الوزير احمد ذكي بدر في زيارة مفاجئة لمدارس حلون

مقاطع فيديو لزيارة وزير التربية والتعليم المصري احمد ذكي بدر لاحدى المدارس بحلوان واصداره قراران نقل لمسئولي هذه المدارس بالتليفون
شاهد بالاسفل



مني الشاذلي و كليب زيارة أحمد زكي

المصريون من اغنى الشعوب وبالارقام


على الرغم من الشكوى الدائمة من سوء الوضع الإقتصادى ، والحديث الذى لا ينتهى عن الفقر،وحالة البؤس والكأبة التى تظهر على وجوه المصريين لدرجة قد تميزهم عن مواطنى أى دولة أخرى الأ إن هذه الحالة من الفقر والحاجة سرعان ما تزول عندما تقترب أى مناسبة إجتماعية فنرى المصرى الذى لا يجد ما يسد به جوع أولاده والذى يتهرب من دفع ثمن التذكرة فى المترو يتحول فجأة وبدون مقدمات إلى مبذر كبير ينفق الاموال (التى إستدانها ) يمنة ويسرى دون حساب وكل ذلك من اجل أن يقدم هدية لخطيبته فى عيد الحب أو علبة حلوى رغم أنه نسى طعمها من قلة تناولها ولكنه من أجل المنظرة والفشخرة مستعد أن يفعل أى شىء .
ما سبق ليس كلاما إنشأئيا بل هى حقائق تؤكدها الأرقام والإحصائيات فقد حذَّر خبراء اقتصاديون من خطورة تمادي المصريين في إنفاقهم على الاستهلاكات الترفيهية في المناسبات والاحتفالات المختلفة، وقدَّر الخبراء إنفاق المصريين على هدايا يوم الحب بـ100 مليون جنيه، و15 مليون جنيه على الكعك في عيد الفطر المبارك، وتتزايد لتصل إلى مليار جنيه على الحلوى في مناسبة المولد النبوي الشريف، في حين يتجاوز إنفاق المصريين على الهواتف المحمولة 8 مليارات جنيه.
وكشف بيوش ماثيور المدير الإقليمي لنيلسن العالمية لبحوث السوق- خلال المؤتمر الذي عقدته المؤسسة- عن بلوغ حجم الإنفاق الاستهلاكي في مصر 131 مليار دولار في عام 2009م، مقارنةً بنحو 119 مليار دولار في السعودية خلال نفس العام، مؤكدًا أن المصريين يقومون بعادات استهلاكية غير صحية.
كما كشفت دراسة ميدانية مصرية أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن المصريين ينفقون على السجائر والتدخين 4 مليارات جنيه سنويا، وهو ما يعادل 3% من إنفاق الأسرة المصرية تقريبا، يضاف إليها مبلغ 2.6 مليار جنيه أخرى يجري إنفاقها على المقاهي والفنادق، في حين أن هناك 4.3 مليون أسرة يقل دخلها السنوي عن 3 آلاف جنيه ( أي ما يعادل 250 جنياً شهريا )، ومليونين و768 ألف أسرة يقل دخلها عن 6 آلاف جنيه سنوياً.
أما عن الطعام فحدث عنه ولا حرج فبحسب دراسة أصدرها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية‏‏ والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر ينفق المصريون أكثر من 30 مليار جنيه مصري (نحو 5 مليارات دولار)" خلال شهر رمضان على الطعام بمعدل مليار جنيه يوميا !!!
وقالت الدراسة إن "المصريين ينفقون على الغذاء سنويا‏ 200‏ مليار جنيه‏ يستأثر شهر رمضان وحده بـ‏15%‏ من هذه النسبة بما يعادل ‏30‏ مليار جنيه بمعدل مليار جنيه يوميا"‏، مشيرة إلى أن 60% من الطعام على الموائد المصرية خلال رمضان يلقى في القمامة ويتجاوز‏ 75%‏ في المناسبات والولائم، بحسب صحيفة الأهرام .
أوضحت الدراسة أنه فى الإسبوع الأول من رمضان يأكل المصريون نحو ‏2.7‏ مليار رغيف‏‏ و‏10‏ آلاف طن فول‏‏ و‏40‏ مليون دجاجة‏.‏
وكان تقرير لمركز المعلومات برئاسة الوزراء كشف عن أن الأسرة المصرية تنفق 44.9% من إجمالي إنفاقها على الطعام سنويا، وأن الطعام يأتي في المرتبة الأولى من حجم إنفاق الأسرة المصرية، فيما يتوقع خبراء اقتصاد أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات المقبلة، خصوصا في الأسر الفقيرة والمتوسطة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية المصرية خلال الأشهر الستة الماضية، والذي بلغ نسبا غير معقولة تتراوح بين 100% و250% خصوصا أسعار الزيوت والدقيق.
. ويرى ناشطون أن مبلغ الخمسة مليارات دولار لتى ينفقها المصريون على الطعام كافية لإنشاء ثلاثة مشاريع لمترو الأنفاق تحل مشكلة النقل والمواصلات في القاهرة، المعروفة بازدحامها الشديد ومن المعروف أن تكلفة خط مترو الأنفاق (شبرا - وسط المدينة - الجيزة) الذي يبلغ طوله 19 كم قد بلغت 11مليون جنية مصرى كما تقترب تكلفة الخط الثالث الذي يجري العمل فيه حاليا من هذا الرقم.
كما تكشف الأرقام أيضاً أن المصريين مثلا ينفقون ما قيمته مليار جنيه سنويا على الفياجرا، بل وتصل إحصائيات أخرى بهذا الرقم إلى 7 مليارات جنيه، في الوقت الذي تبلغ فيه ميزانية المجلس الأعلى للشباب والرياضة ـ الذي يرعى 34 مليون شاب يمثلون أكثر من نصف المجتمع ـ نحو 220 مليون جنيه، أي أن متوسط نصيب الشاب الواحد لا يتجاوز 6 جنيهات تقريبا في السنة !!
بينما ينفقون حوالي15 مليار جنيه علي المخدرات، و13 مليارا أخرى علي الدروس الخصوصية، و3 مليارات علي الكتب الخارجية، و20 مليون جنيه على "الآيس كريم" المستورد، بالإضافة إلى استيراد سلع استفزازية أخرى مثل طعام القطط والكلاب واللبان ومستلزمات الأفراح بنحو مليار جنيه . كما تؤكد
الأرقام إن المصريين يدفعون سنويا في مكالمات المحمول أكثر من مليارين ونصف مليار جنيه، كما يدفعون أيضا نفس المبلغ في شراء أجهزة محمول جديدة سنويا، أي أن الحصيلة الإجمالية للإنفاق على المحمول في مصر تتجاوز 5 مليارات جنيه سنويا، في الوقت الذي يكشف فيه تقرير لجنة التعليم والشباب بمجلس الشورى عن أن عدد المتعطلين عن العمل يقترب من مليون ونصف مليون شاب ، تقدر تكاليف إيجاد فرص عمل لهم بنحو20 مليار جنيه، وهو ما يعني أن ما ينفقه المصريون على التليفون المحمول في 4 سنوات كفيل بالقضاء على مشكلة البطالة. كما كشفت دراسة ميدانية مصرية أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن المصريين ينفقون على السجائر والتدخين 4 مليارات جنيه سنويا، وهو ما يعادل 3% من إنفاق الأسرة المصرية تقريبا، يضاف إليها مبلغ 2.6 مليار جنيه أخرى يجري إنفاقها على المقاهي والفنادق، في حين أن هناك 4.3 مليون أسرة يقل دخلها السنوي عن 3 آلاف جنيه ( أي ما يعادل 250 جنياً شهريا )، ومليونين و768 ألف أسرة يقل دخلها عن 6 آلاف جنيه سنوياً.
وتأتى تلك المصروفات الضخمة في الوقت الذي لا تجد فيه نسبةٌ كبيرةٌ من المصريين لقمةَ العيش "الحاف"، وتضطر نسبة أخرى إلى الاقتراض والاستدانة للإنفاق على تلك المناسبات، تحت شعار يرفعه البعض من أولياء الأمور: "عشان العيال ما تبصش لغيرها"، وقد يتفاقم الأمر لدى بعض الشباب- ومعظمهم من العاطلين- باللجوء إلى ممارسات غير أخلاقية، كالبلطجة والسرقة وفرض إتاوات بالقوة على الضعفاء من المواطنين؛ للحصول على مصاريف ينفقون بها على استهلاكاتهم الترفيهية؛ ليسايروا الآخرين تحت شعار "آخر صيحة"، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجريمة في المجتمع.

مقاطع الفيديو
عمرو أديب واحمد موسي ولقاء مع مصريين في أسرائيل

السبكي يشتم منة فضالي


أكدت الممثلة منة فضالي ما ترددت من أخبار عن انسحابها من فيلم تامر حسني (نور عيني).

وعن سبب هذا القرار قالت منة انها تعرضت لإهانات بالغة من المنتج محمد السبكي في أثناء تصوير مشاهدها في "نور عيني" حيث وصل به الأمر أن سبها أمام الجميع أكثر من مرة.

وأضافت: لكوني إنسانة يهمها الحفاظ على كرامتها قبل اى شئ اخر قررت الانسحاب بهدوء ودون الدخول فى اى مشاكل او مهاترات من اى نوع .

وعن الأسباب التى أدت لتفاقم الخلافات بينها وبين السبكى بهذا الشكل قالت "يتهمنى بتعمد التأخير على مواعيد التصوير وهو كلام غير حقيقى على الإطلاق فمن البداية أوضحت لهم ان هناك ارتباطات فنية عديدة خلفي لكى يقدروا موقفى الا اننى فوجئت باتهامي بتعمد التأخير وغير هذا من الاتهامات الأخرى التى لا اقبلها فوجدت ان أفضل وسيلة الانسحاب من العمل حتى لا تتفاقم الأمور أكثر من هذا" .

وعن موقف تامر حسنى ومنه شلبى مما حدث ، قالت منة "بصدق لقد سعى الاثنان للصلح بيننا ومعالجة الموقف وتهدئة الأمور وحاولوا أيضا اقناعى بالعودة فهناك علاقة قوية وقديمة تربطني بهما الا اننى تمسكت بموقفي وكما قلت لن أعود مرة أخرى مهما حدث ".

فيلم "نور عيني" من تأليف تامر حسني وسيناريو وحوار أحمد عبد الفتاح، وإخراج وائل إحسان، وبطولة تامر حسني ومنة شلبي، إلى جانب كل من عبير صبري، ومروة عبد المنعم، وعمرو يوسف وأحمد سعد، ومن إنتاج محمد السبكي.

مقاطع الفيديو
حيلهم بينهم مع الفنانة منة فضالي


شوبير ينتقد فرح السبكى

تفاصيل سقوط طائرة احمد ين زايد


في الوقت الذي تواصل فيه السلطات المغربية عمليات البحث عن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار، الذي فقد الليلة قبل الماضية بعد تسقوط مروحيته الشراعية، روى مصدر رسمي كان شاهد عيان على تفاصيل ما حدث للطائرة التي كان يستقلها الشيخ أحمد قبيل سقوطه في البحيرة التي تقع خلف سد "سيدي محمد بن عبد الله" جنوب شرقي الرباط أول من أمس.

وقال المصدر لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر في لندن، إن أسباب الحادث تعود إلى بلل أجنحة الطائرة الشراعية بمياه البحيرة في الوقت الذي كانت فيه الطائرة تتأرجح بكثرة فوقها، وتعلو وتهبط إلى حد أن أجنحة الطائرة الشراعية لامست سطح مياه البحيرة عدة مرات، وهو الأمر الذي، وفقا للمصادر، ربما يكون قد أدى إلى سقوطها داخل البحيرة.

وأضاف أن الطيار الذي كان يرافق الشيخ أحمد بن زايد تمكن من القفز من الطائرة بمظلة النجاة عندما لاحظ أنها في طريقها للسقوط والغرق في مياه البحيرة، حيث كان رد فعله سريعا، وتعرض بعد القفز لكسور بسبب ارتطام الطائرة بسطح البحيرة، ولولا تدخل صيادين كانوا على متن قارب ويصطادون الأسماك لكان غرق هو الآخر.

وتابع: "حاول الشيخ أحمد بن زايد بعد سقوط الطائرة الخروج منها، وتمكن بالفعل من فك الحزام الذي كان يربطه إلى المقعد، بيد أنه لم يستطع السباحة، ويعتقد أنه غاص في مياه البحيرة الممتلئة بالأوحال وفروع الأشجار، بسبب الفيضانات وهطول الأمطار خلال هذه الفترة في المغرب.

وقال المصدر إن ما جعل السلطات المغربية تخمن بخروج الشيخ أحمد بن زايد من الطائرة أنها وجدت الطائرة في وقت لاحق عقب سقوطها عصر أول من أمس، حيث لوحظ أن حزام الأمان الذي كان يستعمله الشيخ أحمد بن زايد غير مربوط، وهو ما رجح أنه حاول السباحة إلى أعلى بعد سقوط الطائرة، لكن يبدو أن المحاولة واجهتها عدة صعوبات. ويرجع تأخر معرفة مصير الشيخ أحمد بن زايد إلى صعوبة الرؤية داخل مياه البحيرة بسبب اختلاط مياهها بالتربة والأوحال وفروع الأشجار.

وكان التلفزيون المغربي بث الليلة قبل الماضية خبر حادث الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "زايد" للأعمال الخيرية والإنسانية والعضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار، وقال في الخبر المقتضب "تعرض الشيخ أحمد بن زايد لحادث سقوط طائرة شراعية كان يستقلها فوق بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله بمنطقة (أم عزة) في محافظة الصخيرات تمارة".

وأضافت الرواية الرسمية المغربية "تم إنقاذ الطيار وهو في حالة جيدة، ولا يزال البحث مستمرا عن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان" دون تقديم إيضاحات أخرى.

ومنطقة "أم عزة" التي تبعد عن العاصمة المغربية بمسافة أربعة وعشرين كيلومترا، تقدر مساحتها بنحو مائة وخمسة وسبعين كيلومترا مربعا، ويقطنها نحو 20 ألف نسمة، وهي منطقة فلاحية وتوجد بها قصور وضيعات لعدد من الشخصيات المغربية والخليجية.

ويعتبر سد "سيدي محمد بن عبد الله" الذي يصب في نهر أبو رقراق الفاصل بين مدينتي الرباط وسلا أهم منبع مائي يزود المنطقة بالمياه العذبة، ويضم بحيرة كبيرة يصل عمقها إلى نحو خمسين مترا. وتعرف المنطقة بمناظرها الخلابة، وهي من أجمل المواقع الجغرافية في ضواحي العاصمة المغربية، إذ إن المنطقة المخضرة تمتد على مد البصر، إضافة إلى التلال والجبال والغابات والأحراش، والبحيرة التي تضفي على المنطقة مشهدا طبيعيا جميلا.

الشيخ أحمد في سطور

الشيخ أحمد هو أحد أبناء الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، موحد دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يعتبره الإماراتيون باني دولتهم وأكثر شخصية محببة لديهم.

ويأتي الشيخ أحمد في الترتيب الخامس عشر من أبناء الشيخ زايد بن سلطان الذكور، البالغ عددهم تسعة عشر ابنا، أكبرهم الشيخ خليفة بن زايد حاكم أبوظبي ورئيس الإمارات، وأصغرهم الشيخ عيسى بن زايد.

وهو شقيق كل من: الشيخ سيف وزير الداخلية، والشيخ حامد رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، والشيخ عمر المرافق العسكري للرئيس الإماراتي، والشيخ خالد نائب رئيس مجلس إدارة شركة "الاتحاد للطيران".

والشيخ أحمد في بداية العقد الرابع من عمره، وهو متزوج من اليازية بنت حمد سهيل الكتبي، وفي يناير (كانون الثاني) 2008 رزق بمولوده البكر الذي سماه زايد على اسم والده الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

تولى الشيخ أحمد بن زايد منصب وكيل وزارة المالية والصناعة في بلاده، قبل أن يتم تعيينه فيما بعد عضوا منتدبا لجهاز أبوظبي للاستثمار، حيث تمكن من تحقيق دور فاعل خلال عام 2007، حيث كان ذلك من خلال قدرة إدارته للجهاز على إنقاذ مجموعة "سيتي جروب".

وقالت عن مجلة "ميد" إنه من أبرز الشخصيات التي سيكون لها دور بارز في اقتصاد الشرق الأوسط، في حين صنفت مجلة "فوربس" الشيخ أحمد عام 2009 في المركز السابع والعشرين بين أكثر الشخصيات نفوذا.

وعلى الرغم من انغماسه في العمل الاقتصادي، وإدارته لجهاز أبوظبي للاستثمار، فإن المقربين منه يعلمون أنه مرتبط بالأعمال الخيرية والإنسانية، لذلك، ومع تعدد أعماله الرسمية، لم يترك مسؤولياته الاجتماعية، التي يأتي من أبرزها رئاسته لمجلس أمناء مؤسسة "زايد للأعمال الخيرية والإنسانية"، حيث يتابع أعمال هذه المؤسسة بشكل مباشر، ولا تمنعه أعماله الأخرى من التركيز على تفاصيل هذه المؤسسة الخيرية التي تحمل اسم والده الراحل كافة.

وعرف عن الشيخ أحمد ابتعاده عن الأضواء، ولا سيما أن الجهاز الذي يديره يحتاج إلى شخصية تحسب تصريحاتها بدقة، نظرا لما يمكن أن يكون لها من تأثيرات على مؤسسات مالية كبرى، وهو ما يلحظه المراقبون على تصريحات الشيخ أحمد بن زايد النادرة.

مقاطع الفيديو

مازال البحث جاريا على الشيخ احمد بن زايد

صور من فيلم محمد سعد 8 جيجا

بالرغم من السرية التي يفرضها دائما النجم الكوميدي محمد سعد على أفلامه إلا أن الجميع فوجئ بانتشار مجموعة من أفيشات فيلمه الجديد " 8 جيجا" الذي قام بتصويرها مع مي عز الدين التي تشاركه البطولة ، قبل انتهائه من تصوير الفيلم نفسه.

ويظهر محمد سعد في الأفيش مرتديا بدلة قديمة بينما ترتدي مي فستان زفاف موديل الخمسينيات فضلا عن ارتدائها نضارة قديمة ، وهي نفس الملابس التي يظهران بها يوم زفافهما ضمن أحداث الفيلم حيث تقوم مي بدور مدرسة تتزوج من محمد سعد محامي فقير لذلك تحدث بينهما العديد من المشاكل والمواقف الكوميدية نظرا لضيق حال زوجها والتي لا تتناسب مع طلبات المعيشة الغالية.

وكان محمد سعد قد استقر على اسم "8 جيجا" ليكون الاسم النهائي للفيلم ، وخاصة بعد أن رفض سعد إطلاق اسم "اللمبي 8 جيجا" على الفيلم حتى لا يتهم بتكرار شخصية اللمبي مرة أخري واكتفي بـ"8 جيجا" فقط




مقاطع الفيديو
تريقة على بوحة في موجة كوميدي

الفنان محمد سعد في مكه .. اثناء العمره

بوحة واولاد ابو اسماعيل

الطلاق بسبب البنات


"يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات" مقولة كانت شائعة لدى أجدادنا تتعلق بخلفياتهم الثقافية وأفكارهم آنذاك ، وعندما ترن هذه المقولة على مسامعك قد تتعجب لها وتعتبرها سبة فى حق بناتك وأخواتك ، ولكن يبدو أن هذه الأفكار لم تنقرض فى مجتمعاتنا العربية بعد ، وللأسف لازال الفكر القديم راسخاً داخل العقول والأذهان في مصر وبعض الدول العربية ، وهذا ما أشارت إليه دراسة مصرية حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي كشفت عن 10 آلاف حالة طلاق سنوياً بسبب إنجاب البنات.

سجلت الدراسة 1780 حالة طلاق بالقاهرة ، و 1017 بالأسكندرية ، وتضاعفت النسبة في محافظات الوجه القبلي حيث يعتبرون إنجاب البنات أمرا شائنا يجلب العار والغضب والحزن ، الأمر لا يقتصر على مصر فقط ولكن تمتد جذوره إلى بعض المجتمعات العربية حيث يتخلص الزوج من زوجته التي لا تنجب إلا إناثاً بالطلاق، ويبحث عن غيرها باحثاً عن الولد الذي يحمل أسمه ويمتد اسم العائلة على يده ، وعلى الرغم من أن النظرة إلى المرأة ووضعها تغير واحتلت أرفع المناصب فى جميع المجالات ، إلا أن هناك كثيرين لا يزالون يعتبرون إنجاب الأنثى عارا أو على الأقل لا يغنى عن الولد.

عزوة بالأردن




لم تقتصر هذه الظاهرة على مصر فقط ، ولكن مازالت كثير من المجتمعات العربية تفضل إنجاب الأولاد ، و كشفت دراسة اجتماعية أردنية سابقة لجامعة اليرموك عن شيوع استمرار ظاهرة التحيز لإنجاب الأطفال الذكور لدى الأسر الأردنية .

وأكدت الدراسة التي حملت عنوان "متلازمات تفضيل إنجاب الذكور في الأردن" أن هذه الظاهرة تأتي كنتاج نسق قيمي معياري ينظر إلى أن الطفل الذكر هو الوريث المنتظر لثروة الأسرة والحامل لأسم العائلة ومصدر عزوتها وهو معين للأب في عمله وضمان للأبوين في حالة عجزهم عند الشيخوخة في حين ينظر لإنجاب الإناث كعبء اقتصادي ومصدر قلق للأسرة أحياناً.

عقد غير معلن عنها

وقد نعتقد أن الغرب سبقنا وتخلص من العقد والفكر العنصري بمختلف أشكاله منذ سنوات طويلة ، ونجدهم دائماً يستهجنون نظرة العرب للمرأة والتقليل من شأنها وتهميشها بالمقارنة بالرجل ، إلا أن أحد الدراسات الأمريكية السابقة أكدت أن الرجال يفضلون سراً أبناءهم الذكور وأنهم اقل ميلاً للسعي للطلاق بوجود صبي في العائلة ، وكلما ازداد عدد البنات في العائلة كلما ارتفعت فرص وقوع لطلاق ، واعتمدت الدراسة على تقييم وفحص دقيق لبيانات وسجلات عائلية في أميركا وغيرها من الإحصائيات التي شملت الملايين من العائلات وتوصلت فى النهاية إلى أن الشعب الأمريكي يفضل الصبيان بشدة على البنات.




كما أكدت بيني مانسفيلد التابعة لمنظمة البحوث العائلية أن البحوث في بريطانيا تساند فكرة انه في الزيجات غير السعيدة يميل الآباء للانسحاب من أدوارهم الأبوية على الأخص مع بناتهم ، مشيرة إلى أن الآباء الأقل ارتباطا ببناتهم لا يشعرون أنهم يستطيعون مزاولة أنشطة مع بناتهم بالطريقة التي تحدث مع أولادهم كالخروج مثلا للعب او مشاهدة كرة القدم.

وأظهرت الدراسة التي تحمل عنوان "الطلب على الأبناء والذكور" أن الزوجين اللذين ينجبان بنتاً واحدة تزيد فرص وقوع الطلاق بينهما بنسبة 44.4% من الزوجين اللذين لديهما صبي واحد أما الزوجان اللذان لديهما ثلاث بنات فهما أكثر عرضة للطلاق بنسبة 6.8 % من الزوجين اللذين أنجبا ثلاثة صبيان ، وكذلك فان الأمهات المطلقات اللائي لديهن أبناء ذكور أكثر عرضة للزواج مرة أخرى من الأمهات المطلقات اللائي لديهن بنات، كما أن النساء المطلقات أكثر عرضة بنسبة 6.4 % لان تفشل زيجاتهن الثانية أيضا إذا كان لديهن بنات فقط.

أفكار بائدة




وأبدت الدكتورة نسرين البغدادي - أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية - دهشتها بنتيجة الدراسة قائلة لـ "لهنّ " : 10 آلاف حالة طلاق سنوياً بسبب إنجاب البنات نسبة كبيرة جداً ، ولكن لابد أن نتعرف فى البداية على الخلفية التعليمية والمهنية التي شملتها الدراسة ، ولو نظرنا إلى النسب المذكورة لوجدنا أن أغلب النسبة تتجه إلى الوجه القبلي ، وهذا يعني أن ثقافة التمييز بين الذكر والأنثى لازالت موجودة هناك بالرغم من الجهود المبذولة في الصدد الخاص بتغيير بعض الثقافات والأفكار الخاطئة .

وتضيف د. البغدادي : ولمعالجة التمييز بين الجنسين مطلوب منا التركيز على مناطق الوجه القبلي ، ولابد أن تكون الجهود منصبة على جهود الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني وجهات البحث للتوصل لتغيير الثقافة بعقد ندوات وجلسات استماع لمعرفة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى توارث هذه الأفكار ، ولاشك أن النسب المذكورة بالقاهرة والأسكندرية من النازحين من الوجه القبلي وذوي أصول ريفية.

وتؤكد د. نسرين البغدادي للهنّ أن بالرغم من نتائج الدراسة المتعلقة بالطلاق في مصر إلا أننا لا ننكر أن هذه الفكرة تغيرت عن قبل بجميع طبقات المجتمع في مصر وغيرها ، مشيرة إلى أن المجتمع الأمريكي له نظرة متشابهة بطريقة أو بأخرى تجاه هذا الأمر ، ويمكن لمتابع الدراما الأمريكية اكتشافها بسهولة ، وسيعرف أن فرحة الأب تتضاعف بإنجاب الولد مقارنة بالبنت ، وسواء كان هذا التحيز بالدول العربية أو الأوروبية الأمر فى النهاية يعتمد على النظرة الزائفة لتفضيل الولد كونه هو المتحمل للمسؤولية وامتداد لاسم العائلة ، ويتقلد المناصب وإن تفاوتت النظرة بحسب أفكار كل مجتمع ، مشيرة إلى أن المرأة نفسها هي أحد العوامل التي تساهم في إعادة إنتاج هذه الأفكار من جديد ، برغبتها وولعها بإنجاب الأولاد ، لذا نري أن أم الولد فى مجتمعنا تعتبر نفسها مميزة فى المجتمع وبين أفراد عائلتها وتشعر بالفخر كونها أم الأولاد.

مخالفة لشرع الله




ويعلق دكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة عين شمس على هذه النظرة قائلاً لـ "لهن ": إنجاب الأولاد أو البنات هبة من الله تعالي " يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ. أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ" ، فمن لا يقبل هبة الله له فهو عاص وغير راضي بحكم الله ، وقد ثبت أن إنجاب البنات له أفضلية لكيان الأسرة والمحافظة عليها ربما أكثر من الأولاد ، مؤكداً أنه لا يشعر بذلك إلا من مر بهذه التجربة .

ويشير د. محمد فؤاد شاكر إلى أن المرأة في الإسلام لها مكانة جعلت منها مشاركة للحياة العامة ، ومؤدية لكثير من المهام التي لا يستطيع أن يؤديها الرجل ، ومن قضي على كيان أسرته بإنجاب البنات فقد خالف شرع الله ، إلا أن هذا الأمر لا تتحمل مسؤوليته المرأة بل الرجل هو الشريك الفعال في هذا الأمر ، وهذا ما أثبته العلم الحديث والأمر بالمقام الأول يتعلق بالجينات ، حيث يحمل الرجل جينات X وY ، Y يقصد بها الذكور و X يقصد بها الإناث ، فإذا تفوقت نسبة Y الرجل على X المرأة ، فبذلك تنجب المرأة ذكراً ، وإذا حدث العكس وتفوق الـX بالتقاء X الرجل مع X المرأة أنجبت الزوجة أنثي ، إذا السبب في نوع الجنين يرجع في المقام الأول إلى الرجل بعد إرادة الله عز وجل ، والأولي أن نعتبر هذا الأمر من الرجل ولا ذنب للمرأة فيما حدث وهذا ما أثبته العلم الحديث.

مقاطع الفيديو
نشيد الطلاق غياب السنا للمنشد القدير مصعب المقرن

عمرو أديب ومأساة الطلاق عند الأقباط وإستبداد الكنيسة

توت عنخ امون ابن حرام


أكد زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية أن توت عنخ آمون كان وليد زواج محارم.

وحسب ما قاله حواس يوم الجمعة الماضي في هامبورج فإن تحليلات الشفرة الوراثية التي أجراها باحثون على جثة توت عنخ آمون وجثة اخناتون أكدت أن الفرعون اخناتون هو والد توت عنخ آمون.

جاء ذلك وفق صحيفة "الشروق" المصرية خلال إعلان حواس عن آخر النتائج التي تم التوصل إليها بشأن علاقة القرابة العائلية للفرعون توت عنخ آمون، ووالدة توت عنخ آمون هي الملكة نفرتيتي التي كانت في الوقت ذاته أخت اخناتون.

ويرجح الباحثون أن يكون زواج المحارم بين والدي توت عنخ آمون سبب إصابته بالكثير من التشوهات الذي عاش قبل نحو 3300 .

واشتهر توت عنخ آمون كثيرا عندما اكتشف عالم الآثار هوارد كارتر مقبرته عام 1922 في وادي الملوك.
مقاطع الفيديو
مومياء توت عنخ آمون

مصطلحات للمثقفين فقط

النظام العالمي الجديد
ويندوز اكس بي .
************************
الجات :
مصيبة وجات على دماغنا .
************************
التنوير :
عملية تتم في الشوارع عندما يسكنها وزير .
************************
صندوق النقد :
ما يفرقش كتير عن صندوق الزبالة .
************************
الخصخصة :
تحدث في الحدائق يوم شم النسيم مع أكل الفسيخ .
*************************
النظام الملكي :
عند وفاة الملك ينتقل الحكم لابنه ليصبح هو الملك الجديد ******************
.
النظام الجمهوري :
عند وفاة الرئيس ينتقل الحكم لابنه ليصبح هو الرئيس
الجديد .
*******************
المبايعة :
ورقة بتكتبها لما تبيع عربية قديمة .
*************************
الدستور :
كلمة تقال للحماية من الآسياد لما الواحد يدخل بيت مسكون ؛
دستور يا اسيادي العفو و السماح .
***********************
الديموقراطية :
نوع من الفنون الزخرفية يستخدم لتزويق صورة الحكومة .
***********************
القانون :
آلة تصدر أصوات جميلة لما تلعب فيها بصوابعك .
************************
الحرية للجميع :
للشعب أن يقول ما يشاء ، وللحكومة أن تفعل ما تشاء .
*************************
حرية النشر :
تمارسها النساء على السطوح في المناطق الشعبية .
***********************
رأي المرأة :
ستات مصر قالوا كلمتهم ؛ النخلتين سمنتهم .
************************
الدبلوماسية :
أحسن هدية تصالح بيها مراتك ، بس بشرط الماس يكون حر .
***********************
العمل السياسي :
يمارسه كل من يعمل سايس في جراج .
***********************
السياسي المحنك :
رجل يتسم بسعة الصدر عند المناقشة ، وسعة الكرش فيما عدا
ذلك .
**********************

اليساري :
شخص طيب يقود سيارته على الجانب الأيسر من الطريق ويشتم كل
السواقين اللي جايين في وشه لأنهم عملاء الإمبريالية ويسيرون ضد الحتمية
التاريخية .
*********************

الصراع الطبقي :
خناقة كل بيت على مين اللي حيغسل الأطباق النهاردة .
**************************
الحرب الأهلية :
حرب البنت مع أهلها عشان تتجوز الواد اللي هي عايزاه .
********************

حرب الشوارع :
قيادة سيارة في شوارع القاهرة .
*************************

حرب التحرير :
معركة شهيرة يخوضها كل من يريد استخراج جواز سفر من مجمع
التحرير .
************************

العمل الثوري :
مذكر العمل البقري .
********************

الشريط الحدودي :
الشريط الجاي لعمرو دياب .
**********************

اليهود :
شعب يعيش على الأساطير ، يألفها في الأول ويصدقها بعد كده . يعني
بالعربي أسهل شعب ممكن يضحك عليه .
الله يرحم اللي ضحك عليهم مرتين .
***********************

الوحدة العربية :
أن تعاني كل دولة عربية الشعور بالوحدة .
************************

إعلان العرب للحرب :
يا مبارك اذهب أنت وشعبك فقاتلا ، إنا هاهنا قاعدون

اغنية شعبان عبدالرحيم للرئيس مبارك

مبروك شفاك يا ريس وسلامة حضرتك .. ده حتى وأنت غايب محدش برده سد .. مبروك شفاك يا ريس علي الحفيدة فريدة بنت الأستاذ جمال ".

كليب اغنية شيرين ريسنا

اغنية المطربة شيرين بعنوان ريسنا ريسنا بمناسبة عودة الرئيس مبارك من رحلة العلاج في المانيا
قد يظهر الفيديو بالاسفل

بشار الاسد يزور مصر للاطمئنان على مبارك


ذكرت تقارير صحفية أن الرئيس السوري بشار الأسد يعتزم زيارة مصر خلال الأيام أو الساعات القليلة القادمة، وذلك للاطمئنان على صحة نظيره المصري حسني مبارك بعد عودته السبت من ألمانيا بعد إجراء جراحة ناجحة لاستئصال الحوصلة المرارية.

وتوقعت التقارير أن تكون الزيارة المرتقبة وهي الأولى للأسد بعد أكثر من أربع سنوات، في أعقاب انتهاء أعمال القمة العربية الثانية والعشرين والتي تختتم اليوم الاحد في مدينة سرت الليبية.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، عمق العلاقات السورية المصرية، لافتًا إلى أن قمة سرت شهدت صفحة جديدة من العلاقات مع مصر.

وأشار المعلم في حديث لصحيفة "الشرق" القطرية نشرته في عددها الصادر اليوم الاحد، إلى أن العلاقات السورية المصرية على المستوى الاقتصادي والثقافي جيدة للغاية وتخدم مصلحة البلدين، مضيفا " أما العلاقات السياسية فنأمل في المستقبل أن نتمكن من حلها ". وقال المعلم ان لقاءه مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط كان بروتوكوليا وكان وديا أيضا.

ونفى المعلم وجود أزمة بالعلاقات بين مصر وسورية او أن تكون ايران أو الفلسطينيون والخلافات بين البلدين يشكلان عقبة أمام تحسين العلاقات، أو بعدا وعنصرا يسبب مصدر قلق بها، وقلل من شأن الخلافات القائمة، التي اقر بوجودها، معتبرا أنها في طريقها الي الانتهاء والزوال.

وجاءت تصريحات المعلم، بعد أيام قليلة من كشف مصادر مصرية وصفت بالمسؤولة، النقاب عن أن غالبية الخلافات في العلاقات المصرية السورية تم تجاوزها، بعد نجاح زيارة وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد الى سوريا نهاية الأسبوع الماضي، اتفق خلالها مع المسؤولين السوريين على بدء صفحة جديدة في علاقات البلدين.

واشارت المصادر الى إن القيادة السورية رحبت بالدعوة التي نقلها رشيد، والذي يعتبر ارفع مسؤول مصري يزور دمشق، منذ توتر العلاقات بين البلدين منذ أربعة أعوام على خلفية أزمة حرب يوليو/ تموز الإسرائيلية على لبنان صيف عام 2006.

وكشفت دوائر دبلوماسية في القاهرة لصحيفة "الدار" الكويتية انه رغم أن مباحثات رشيد في دمشق كانت تتعلق بتجاوز تردي العلاقات وتعزيز ودفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، إلا أن الجزء الأكبر من مباحثاته وعلى مدار ثلاثة أيام، خصص لبحث المعالجات السياسية وتجاوز الخلافات بين البلدين، حيث أبلغته القيادة السورية ترحيبها بأي خطوة جديدة لتحسين العلاقات مع مصر.

واضافت نفس المصادر أن الرئيس السوري أبلغ الوزير رشيد، رسالة للقيادة المصرية برغبته في أن يكون من أوائل الزعماء العرب الذين يزورون مصر للقاء الرئيس حسني مبارك، بعد عودته من رحلته العلاجية من المانيا، حيث ترى دمشق والقاهرة أن فرصة زيارة الأسد في هذه الظروف للقاء الرئيس مبارك ومعاودته، افضل طريقة لتجاوز الخلافات بين البلدين، دون التزام لأي طرف بالاعتذار للطرف الآخر، عن ظروف توتر وتأزم العلاقات في الفترات الماضية.

تقول تقارير صحفية إن الخلافات بين القاهرة ودمشق اندلعت إثر تباين موقفي الطرفين حيال الحرب الإسرائيلية علي لبنان وغزة علي التوالي، وتسببت في إعاقة أي تحسن في العلاقات المصرية السورية حيث لم تنس القاهرة علي ما يبدو تصريحات للرئيس السوري وصف فيها قادة مصر والأردن والسعودية بأنصاف أو أشباه الرجال في خطاب له أثناء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وتضيف التقارير أن لدي مبارك مآخذ عدة علي التقارب السوري الإيراني الذي يعتقد أنه يفتح المجال للتدخل الإيراني في الشئون العربية لا سيما عبر تأثيرات إيران في الساحة اللبنانية من خلال حزب الله.

وكان مصدر دبلوماسي مصري انتقد في وقت سابق الظهور الإيراني الأخير في دمشق خلال زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، معتبرا أنه ليس في صالح العرب، لأنه يأخذ بهم لكي يكونوا طرفا في التصادم القادم بين إيران والغرب، وهذا أمر مقلق، واصفا في الوقت ذاته العلاقات المصرية - القطرية بأنها تمر بأجواء إيجابية.

وقال إن اللقاء الذي جمع بين كل من الرئيس السوري بشار الأسد والإيراني أحمدي نجاد والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في دمشق يعد تكريسا للوضع الذي لا يريده أي عربي غيور على المصلحة العربية.

وأضاف الدبلوماسي المصري لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر في لندن: "ان المشهد يلخص استمرار تعميق التأثير الإيراني على طرف عربي رئيسي، مشيرا إلى أن لظهور الإيراني على المسرح العربي بهذا الشكل ليس في صالح العرب، لأنه يأخذ بهم لكي يكونوا طرفا في التصادم القادم بين إيران والغرب وهذا أمر مقلق".

من جانبها، ذكرت تقارير صحفية سورية أن الخلافات بين القاهرة ودمشق ليست حول قضايا شكلية، من قبيل الجدل الدائر حول مقر الجامعة العربية، أو مقر عقد اتفاق المصالحة الفلسطينية، وإنما هو اختلاف في الرأي حول مسائل تتعلق بالهوية السياسية الوطنية وعلاقة هذه السياسة بالصراع العربي الإسرائيلي وإدارته بما يساهم في صمود المقاومين واستعادة الحقوق المغتصبة.

اضافت إن دمشق ظلت على الدوام سباقة في دعوة العرب إلى مزيد من التضامن، وهي بالتأكيد مع المصالحة العربية، بل إنها دفعت بمشروع قرار للقمة يهدف إلى خلق آلية عربية للحفاظ على الوفاق واستيعاب أي خلاف عربي ضمن الأسرة العربية.

وجاءت تلك التقارير على خلفية التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية المصري والتي تحدث فيها عن طبيعة العلاقات بين دمشق والقاهرة واعتبر فيها أن "مصلحة سورية هي مصلحة مصر"، مشيرا إلى أن ما أسماها "الفجوة" في العلاقات الثنائية إنما مردها "اختلاف الرأي".

وذكرت صحيفة "الوطن" السورية : "فعلاً أن المصلحة السورية هي في المصلحة المصرية والعربية عموماً، لكن العبرة في التنفيذ، وعلى سبيل المثال: "فهل تتفق القاهرة مع دمشق على ضرورة رفع الحصار الفوري عن قطاع غزة أو على الأقل عدم المساهمة فيه؟ وهل تتفق القاهرة مع دمشق على ضرورة دعم المقاومة؟".

وتابعت: الأمثلة كثيرة لكن يبدو أن الرؤية السورية في مشروع المواجهة مع إسرائيل، وهي الرؤية التي لم تتوافق والسياسات المصرية وغير المصرية لفترة طويلة، تتأكد صوابيتها لدى من كان غير مقتنع بها يوماً بعد يوم، وآخر مثال عليها ذلك الغطاء الذي حاول بعض العرب منحه لرئيس السلطة الفلسطينية المنتهية صلاحيته، وسرعان ما انكشف بجهود إسرائيلية بالطبع".

أما في دمشق، فقد قلل متابعون في دمشق من حجم تأثير الظهور الإيراني عبر النافذة السورية، وكذلك الحديث عن تعزيز محور الممانعة (سورية وإيران وحزب الله والفصائل الفلسطينية) في إرسال إشارات مقلقة للأطراف العربية لا سيما مصر، وبحسب المتابعين في دمشق، فإن شيئا جديدا لم يطرأ على الموقف السوري الذي صدر عن لقاء القمة السوري - الإيراني.

وقالوا إن الشكل التصعيدي في الخطاب، كان ردا على طرح استفزازي لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بمطالبتها سورية بالابتعاد عن إيران، حيث كررت كلينتون أسلوب الإدارة الأمريكية السابقة، وهو الموقف الذي رفضته وترفضه سورية.

وفيما يخص العلاقات مع مصر، فقد نفت مصادر سورية متابعة وجود فتور بين البلدين، ووصفت التصريحات المصرية الرسمية الأخيرة حيال سورية بأنها كانت "هادئة وبناءة" مع الإشارة باستغراب إلى أن بعض وسائل الإعلام المصرية لا تزال تتطرف في هجومها على سورية، على حد وصفها.

مقاطع الفيديو
الأسد: الوقوف إلى جانب لبنان ضد أي اعتداء إسرائيلي



وليد بيك جنبلاط يشتم الرئيس السوري بشار الأسد


الرئيس السوري بشار الأسد في المطعم مع العائلة

هل توقف السعودية اغلاق المحلات اثناء الصلاة


طالب باحث شرعي باعادة النظر في مسألة إغلاق المحلات التجارية للصلاة حيث انه لا أساس له من دين او عقل بعيدا عن المواقف المبتدعة التي تقول: إنّا وجدنا آباءنا على ملة وإنّا على آثارهم مقتدون فلم تأت به الشريعة ولا يقتضيه العقل السليم بل انه يتضمن مخالفة للشريعة .

وأشارعبدالله العلويط الباحث الشرعي، بحسب جريدة "المدينة" السعودية، الى ان مسألة اغلاق المحلات في الصلاة غير صحيح من عدة أوجه منها انه يعدّ بدعة وفق المعنى السائد للبدعة وهو فعل شئ لم يفعل في الصدر الأول من الإسلام كما ان به الزاما بقول فقهي وحمل الناس عليه قسرا كما أن الاغلاق يخالفها من جهة انه يجبر الناس على الصلاة في أول الوقت مع ان اوقات الصلاة موسّعة فهم قد خالفوا الشارع في جعلها ذات وقت مضيّق كما ان به ضررا على الناس.

والشريعة جاءت برفع الضرر ويتمثل هذا في تقليل وقت الحركة المتاح للشخص في تسوّقه او أعماله او غيرها سواء من خلال إنقاص الوقت او صعوبة ترتيب أعماله ، وأيضا به إجحاف بحق أصحاب محلات الخدمات لأنهم يضطرون لإيقاف استقبال الزبائن قبل ربع ساعة من الإغلاق فوقت الإغلاق سيصبح اطول بالنسبة لهم ، و ان به مخالفة لبعض النصوص الشرعية الصحيحة مخالفة صريحة فإغلاق المطاعم مع الأذان وإخراج من يأكل بداخلها يخالف الأمر بالاستمرار بالأكل مع بدء الإقامة ـ فكيف بالأذان ـ وقد تضافرت النصوص بذلك مثل " إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء ، فابدأوا بالعشاء " البخاري 5465

كما أنه يتسبب في حوادث سرقة فكم من محل تعرّض للسرقة أثناء إغلاقه للصلاة حتى ان الجهات الأمنية فرضت على بعض المحلات إغلاق الباب الحديدي ولا يكتفى بإغلاق الزجاج هذا فضلا عن ان البلاغات وحركة الدوريات ستزداد ولابد ان تكون جاهزيتها اكبر في فترة الإغلاق في حين انه لو كانت المحلات مفتوحة فلن يكون هناك عبء على الدوريات فمن باب سد ذريعة السرقة فانه يجب فتح المحلات وهذا هو معنى سد الذريعة لا الاحتمالات البعيدة ففتحها سدا لذريعة السرقة واجب .

من جانبه اوضح الشيخ سعود الفنيسان عميد كلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود أن اغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة هو استعداد للصلاة والتهيؤ لها وهو أمر مشروع بخلاف من قال انها بدعة والقرآن ينص على ذلك حيث قال تعالى {يا أيّها الّذين آمنوا إذا نودي للصّلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى? ذكر اللّه وذروا البيع ذلكم خيرٌ لّكم إن كنتم تعلمون} وهذا أمر يطبق على صلاة الجمعة وغيرها من الصلوات المفروضة و أن البدعة من قال إنها بدعة ، وأما أنها لم تكن في صدر الاسلام فالصحابة والتابعون كانت أكثر اعمالهم طاعات ولم يشتغلوا بالتجارة كما هو الان، وخلاصة القول أن من قال اغلاق الصلاة بدعة ولم تكن في الاسلام فهذا غير صحيح ولم يدل عليه قرآن او سنة .

مقاطع الفيديو
سطو على محل جوالات في السعوديه

منافسة شرسة بين محركات البحث الثلاثة


قررت شركة "مايكروسوفت" المتخصصة في مجال البرمجيات تطوير محرك بحثها "بينج" الناشيء في إطار استعدادها لاحتلال مركز متقدم في سوق البحث على الإنترنت، ويبدو أن مجهودات الشركة في الفترة السابقة قد أثمرت، حيث بدء الموقع في احتلال مرتبة متقدمة في سوق البحث الأمريكية منذ إطلاقه في يونيو/حزيران الماضي.

وذكر موقع "إنفورميشن ويك" المتخصص في مجال التقنية أن حصة "بينج" في سوق البحث الأمريكية وصلت إلى 11.5% في فبراير/شباط الماضي بعد أن بلغت 10.7% في يناير/كانون ثاني الماضي، وفقاً لأحدث إحصائيات شركة "كوم سكور" المتخصصة في أبحاث أسواق الإنترنت.

وتابع الموقع أن محرك بحث "ياهوو" يحتل الآن المرتبة الثانية بين المحركات، إلا أن نسبته تنخفض تدريجيا حيث انخفضت من 17% لتصل إلى 16.8% عن ذات الفترة، بينما ارتفعت حصة شركة "جوجل" الأمريكية بنسبة ضئيلة بلغت 0.1% فقط، لترتفع من 65.4% في يناير/كانون ثاني لتصل إلى 65.5% في فبراير/شباط الماضي.

وأشار "إنفورميشن ويك" إلى أن "مايكروسوفت" أضافت خلال الأسبوع الجاري عددا من التحديثات على المحرك، حيث حدثّت ميزة "كويك تابس" التي توفر نتائج البحث التي يرغب في مشاهدتها المستخدم، حيث تبنى على أساس طلباته وعلى سبيل المثال عند كتابة "القاهرة" على المحرك يظهر للمستخدم مجموعة من علامات التبويب للطقس والأخبار ومواعيد القطارات وما إلى ذلك.

ومن جانب أخر، تخطط الشركة لتحسين قدرة "بينج" على إدراج نتائج بحث تقنية "الزمن الحقيقي" عليه والتي تعتمد على تحديثات ومعلومات المستخدمين على المواقع التواصل الاجتماعي.

"مايكروسوفت" و"ياهوو"




تمكنت شركتا "مايكروسوفت" و"ياهوو" مؤخراً من الحصول على موافقة من الجهات الرقابية فى كل من الولايات المتحدة وأوروبا، للمضى قدماً فى اتفاق للشراكة بينهما، تتمكن "مايكروسوفت" بموجبه من الحصول على تقنيات الأخيرة في مجال البحث على الإنترنت، فضلاً عن اقتسامهما أرباح الإعلانات.

وبدأت الشركتان منذ الشهر الماضي فى تنفيذ الصفقة من خلال تحويل محرك بحث "ياهوو" إلى محرك "بينج" الخاص بـ"مايكروسوفت"، حيث من المتوقع إنهاء العملية كاملة مطلع 2012.

وبموجب الاتفاق تحصل "ياهوو" على نسبة 88% من العائدات الناتجة عن الإعلانات، فيما تحصل "مايكروسوفت" على 12% من إيرادات إعلانات البحث على "ياهوو"، فضلاً عن المواقع الشريكة فى السنوات الخمس الأولى من الاتفاق.

وأبدت وزارة العدل الأمريكية موافقتها على عملية الاندماج، قائلة إن الاتفاق سيوفر معادلة ضرورية للسيطرة المتنامية لشركة "جوجل" صاحبة محرك البحث الشهير على سوق الإنترنت والبحث عليه.

وأشارت المفوضية الأوروبية المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار فى الاتحاد الأوروبى، إلى أن هذه الشراكة لا تشكل خرقاً لمبدأ حرية المنافسة، بل بالعكس تعززها فى مجال سوق محركات البحث والإعلان على الإنترنت لتصبح منافساً فعلياً لـ"جوجل".

ومن جانبه، قال كارول بارتز الرئيس التنفيذى لـ "ياهوو" فى بيان إن هذا الاتفاق التاريخى يعنى أن شركته تستطيع التركيز أكثر على الإبداع فى تقنية البحث، فيما وصف ستيف بالمر الرئيس التنفيذى لـ "مايكروسوفت" موافقة الجهات الرقابية على الاتفاق بأنها "خطوة ممتازة" لافتاً إلى أن الشركتين ما تزالان فى بدايته.

يذكر أن "جوجل" تسيطر على سوق البحث على الإنترنت وبشكل خاص بالولايات المتحدة التي تمتلك فيها 65.4% من سوق البحث، وفقاً لإحصائيات الشهر الحالي، بينما تمتلك كلاً من "ياهوو" و"مايكروسوفت" نسبتي 17 و11.3% على التوالي.

مقاطع الفيديو

حلقة عن محركات البحث العالمية مع الدكتور يسرى زكى خبير امن المعلومات المصرى

ابناء الفنانين برضه فنانين



يبدو أن الساحة الفنية سوف تشهد هذا العام تزاحم أطفال الفنانين في الأعمال الفنية بجانب أبائهم، ومن المحتمل أن ترفع شعار " يابخت من كان البطل أبوه "، ولم يكن الأمر صعباً على أحد منهم أن تراه داخل الأعمال الفنية سواء كان يتمتع بالمؤهلات التمثيلية أو يفتقرها من الأساس لدرجة أنه من الممكن أن تشعر بأن أحدهم مقحم على العمل، ولكن يظل التساؤل هل تنطبق عليهم مقولة "ابن الوز عوام"؟ وهل يمكن أن تتاح تلك الفرص لغيرهم مثلما تتاح لهم ؟

ولعل أحدث هذه المشاركات هو الطفل عبد الرحمن ابن المطرب محمد فؤاد الذي يشاركه في أولي بطولاته التلفزيونية في مسلسل " أغلي من حياتي " المقرر عرضه في رمضان المقبل، ويجسد عبد الرحمن شخصية والده بطل العمل في مرحلة الطفولة.

ويقول فؤاد عن هذه التجربة : "عبد الرحمن سوف يظهر في خمس حلقات فقط ، ولم أقحمه على العمل مثلما يتصور البعض، ولكن المخرج مصطفي الشال كان يبحث منذ فترة طويلة عن طفل موهوب ويشبهني في نفس الوقت وعندما التقى بابني بالصدفة في أحدث المناسبات التي جمعتنا معه أعجب به ورشحه للدور، وأجري له اختبارين أحدهم فنيا والأخر أمام الكاميرا خاصة أنه يشبهني جداً في طفولتي" .


من ناحية أخرى نجد الطفلة ليلي 6 سنوات الابنة الصغري للفنان أحمد زاهر وتشاركه في مسلسل "بره الدنيا " مع المؤلف أحمد عبد الفتاح و المخرج مجدي أبو عميرة، وتظهر ليلي في دور شقيقته، حيث يقوما حالياً بتصوير مشاهد المسلسل بالحي الريفي تمهيداً لعرضه في رمضان.

ويقول زاهر: ابنتي موهوبة بالفطرة ولم اطلب مشاركتها في العمل ولكن المخرج هو الذي طلبها قبل أن يطلب مني أن أشارك من الأساس، وكان المؤلف أحمد عبد الفتاح يتخيلها في الدور عندما كان يكتبه، وسبق أن قال لي ذلك منذ بداية كتابته للمسلسل ولكني نسيت الموضوع، وفوجئت به بعد ذلك يتصل بي ويخبرني أنها ستشارك في العمل وبالفعل أرسل لها السيناريو، ولم تكن هي التجربة الأولى لـ ليلي، فهي نجمة صغيرة وقد سبق لها وشاركت من قبل الفنان تامر حسني في فيلم " كابتن هيما " وظهرت في دور طالبة في المدرسة التي يعمل بها تامر كما ظهرت معه أيضاً في "عمرو وسلمي 2" وعرفها الجمهور وأحبوا طلتها وقد ظهرت مع شقيقتها الكبري ملك 7 سنوات .

وهناك أميمه ابنة الفنان طلعت زكريا التي تشاركه في مسلسل " حامد قلبه جامد " وتظهر في المسلسل بدور شقيقته الصغري، ويقول طلعت : كنت حريصاً على أن تظهر أميمة في شكل مناسب لأول مرة أمام الجمهور، فهي تهوى التمثيل وكانت تقلدني في بعض أعمالي، وأرفض ما يردده البعض أن "الواسطة" سبب مشاركتها في العمل، ولكن كل ما في الموضوع أنني يجب أن أساعدها لتحقيق حلمها، فكل أب يعمل بمهنة يساعده فيها ابنه إذا أحب مهنة والده .



وأضاف : أميمة تشاركني أيضاً في فيلم " سعيد حركات " وتظهر بدور مفاخر شقيقة مى كساب البطلة التي تظهر أمامي في الفيلم والتي ترفض زواجي من مي .

وهناك الطفل ياسين 9 سنوات ابن النجم أحمد السقا الذي يظهر معه في فيلمه السينمائي الجديد " ابن القنصل" مع الفنانة غادة عادل ومن إخراج عمرو عرفه ،وقال السقا: إنها المرة الأولى التي يشاركني فيها ابني في أحد الأعمال الفنية، أنا لم أتدخل في ذلك أو أفرضه على أحد، خاصة وأني افضل أن يبتعد ياسين عن الأضواء ويعيش طفولته العادية، لكن أختيار ياسين جاء بناءً على طلب المخرج عندما لاحظ الشبه الكبير الذي يجمعنا وقال هناك صعوبة في الوصول لطفل بنفس الملامح والروح معاً، ويظهر ياسين في العمل بمشهد واحد فقط وهو يجسد مرحلة طفولتي .

مقاطع الفيديو
تقليد فنانين

شاهدوا بنت هيفاء وهبي زينب وأبناء بعض المشاهير

رفعت السعيد يصف الاخوان بالمشركين

قد يدهشك أن تعرف أن حزب التجمع سيستقبل اليوم وفدا من جماعة الاخوان المحظورة‏,‏ لطول الجفاء بين الطرفين والاختلافات السياسية العميقة بينهما‏,‏



لكنك ستندهش أكثر إذا عرفت أن الدكتور رفعت السعيد رئيس الحزب‏,‏ سيستضيف خصومه استنادا إلي آية قرآنية كريمة تحض علي حسن استقبال المشركين حتي يسمعوا كلام الله‏. وقال السعيد لـ الأهرام المسائي‏:‏ هناك آية قرآنية تقول وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتي يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون وبناء علي هذه الآية فنحن نستقبل المحظورة رغم أننا مختلفون معهم في جوهر المواقف وضد مبدأ وجود الجماعة وضد إنشاء حزب سياسي علي أساس ديني‏.‏


وأضاف‏:‏ نحن نختلف معهم ولكننا لم نتعود كحزب أن يطلب أحد زيارتنا فنرفض‏,‏ وسبق أن زارنا المرشد العام السابق فور اختياره واستقبلناه وسمع كلامنا‏,‏ يعني أخد واجبه ومشي‏,‏ وهكذا بعد التغيير الجديد في تركيبة الجماعة سنسمع لهم‏,‏ ويأخذون واجبهم ويمشون‏.‏
وأكد أنه لن يستقبل وفد الجماعة إلا في حضور المرشد العام‏,‏ وإذا لم يحضر فسيجلس مع أعضاء الوفد نظراؤهم من حزب التجمع‏,‏ ومن سيحضر سيتلا عليه موقف الحزب المنصوص عليه في برنامجه من جماعات التأسلم السياسي‏.‏
والمعروف أن الجفاء بين الجانبين استمر‏4‏ سنوات منذ زيارة وفد الاخوان ـ برئاسة محمد البلتاجي عضو مكتب الإرشاد ـ للتجمع بعد انتخابات مجلس الشعب الأخيرة‏,‏ والتي سبقتها زيارة قبل‏10‏ سنوات من مهدي عاكف‏,‏ المرشد العام السابق‏,‏ فور اختياره‏,‏ لخالد محيي الدين‏,‏ رئيس التجمع وقتها‏.‏
وتوقع محمد فرج الأمين المساعد أن يكون النقاش عاصفا خاصة أنه لا يوجد جدول أعمال للقاء وأن الحوار سيتطرق للانتخابات البرلمانية والرئاسية والمواقف الاساسية من الدولة المدنية ورفض الدولة الدينية والموقف من الديمقراطية والطائفية وقضايا المواطنة وتداول السلطة‏.‏
وأضاف أن الأمانة المركزية التي تعقد اليوم بالحزب سوف تحدد أهم الموضوعات التي يتناولها اللقاء‏.‏
ويمثل التجمع في اللقاء كل من سيد عبدالعال الأمين العام وأنيس البياع وأمينة النقاش وسمير فياض نواب رئيس الحزب ومحمد فرج وحسين عبدالرازق عضو المجلس الرئاسي ونبيل زكي أمين اللجنة السياسية ويمثل وفد المحظورة محمد البلتاجي وسعد الكتاتني ومحمد علي بشر أعضاء مكتب الإرشاد‏.‏

قصة زوج مخدوع

أنا طبيب أطفال عمري 27 عاما مجد ومجتهد في عملي بشكل ملحوظ المشكلة أنني تزوجت من قريبه لأمي من بعيد . أهلها كانوا اتفقوا على زواجها من زميل لها في العمل كان مجرد اتفاق عائلي لم يتخطي الكلام فقط ، ولم أكن أعلم بذالك ، ذهبت أمي لخطبتها ووافق أهلها على ذلك وكذالك هي . وتمت الخطوبة بعد أسبوعين وسط حضور كبير من الأهل والأصدقاء وتم الزواج بعد 5 شهور بحمد الله، زوجتي تجيد استخدام الحاسوب بشكل ممتاز ، تركته في يوم دون أن تغلق الإيميل الشخصي لها وكانت هنا الصدمة، رسالة من صديقها هذا الذي حدثتكم عنه كان محتوي الرسالة يفيد بأنه رآها لا تصلح زوجة نهائياً وأنه لم يفكر فيها كزوجة نظراً لما تنازلت به له ويخبرها بأنه إنسان كويس وعمره ما كان وحش لكن ضعف زوجتي أمامه هو السبب في سوء سلوكه.

كادت دماغي أن تنفجر لولا أن استغفرت الله وحاولت أن أفهم ماذا حدثت تركتها يوم كامل حتى أكون في حالة نفسية تسمح بكلامي معها في هذا الشأن فاتحتها في رسالة صديقها وأقسمت عليها بالمصحف بأن تخبرني بالحقيقة ، وأقسمت على أن لا أؤذيها أخبرتني بما كان يحدث بينهم لمدة تزيد عن 5 شهور في العمل من سهرات بعد العمل والذهاب معه لمقر العمل في الأجازات بحجة ضغط العمل وممارسة الجنس السطحي ، وحكت لي كل ما حدث بالتفصيل كأنها أردت أن تقتلني بكل كلمة تقولها ،أقسم لكي يا سيدتي بأنها قتلت روحي بكلامها تلك وأنها كانت تحبه جدا وهو وعدها بالزواج بمجرد تجهيز قصر الزوجية الذي وعدها به وهكذا من كلام عجيب ، لم أعد أطيق زوجتي تلك ، أشعر معها بعدم الراحة لا أستطيع الاقتراب منها نهائياً كلما تذكرت أن شخصاً أخر قد أستعمل هذا الجسد من قبل ، حياتي في دمار منذ أسبوعين ، أخرج كل يوم من البيت لا أعود إليه إلا في أخر الليل كي أستريح، هل أطلقها سيدتي ، أم ماذا أفعل حدثيني سيدتي لعل أجد في ردك هذا ما يعيدني للحياة مرة ثانية فقد أنفقت كل ما لدي في بناء هذا البيت . أين خطئي الذي وقعت به كي يبتليني الله بهذه الزوجة الخائنة أفيدوني أفادكم الله. والسلام عليكم ورحمة الله .

زوج مجروح - مصر

أخي الفاضل
لندخل مباشرة إلي مشكلتك وسامحني لأنني سأطلب منك ما لم اطلبه من أحد من قبل فلم يحدث أن نصحت أحداً بالطلاق لعظم هذا الأمر ، ولأنني ليس لي أن أختار نيابة عن أحد أو أقرر نيابة عن الغير ، وإنما أترك للجميع حرية الاختيار وفق ظروفهم وما يتناسب وطبائعهم .

لكن في حالتك سأطلب منك أن تطلقها نعم طلقها لا لأنها أخطأت فكلنا مذنبون ، ولا لأنها اعترفت لك ولكن لأنها لازالت علي اتصال بهذا الرجل الذي حملها وحدها مسئولية الخطأ واعتبر نفسه الحمل الوديع وهي المرأة اللعوب التي أغوته فوقع معها في الخطيئة ، طلقها لأنك لن تستطيع أن تغفر لها ما فعلت ولن تثق بها بعد ذلك ، لون تكون في نظرك الزوجة الأمينة علي عرض زوجها وأولاده ، ولأنك لو سامحتها فلن تستقيم الحياة بينكما وسيأكل الشك قلبك ويقضي علي أي شيء جميل بينكما ، ولن ترحم نفسك ولن تحترمها أو تحترم زوجتك إن أنت تخطيت هذه المشكلة وتصرفت كأن شيئاً لم يكن ، اتركها وأحفظ سرها ولا تخبر به أحداً مهما كان ، وانسي ما حدثتك عنه كأنه ما كان ، اتركها الآن قبل أن تستحيل الحياة بينكما وتتحول جحيماً وسعيراً لهيبه الشك والخيانة ، اتركها الآن وقبل أن يكون بينكما أطفال يكتوون بنيران الكره الذي أصبحت تكنه لها وعدم الثقة التي غلفت حياتكما .

سامحني أخي الفاضل أنا ضد الطلاق وخراب البيوت علي طول الخط مهما كانت مساوئ الزوج أو الزوجة ، الطلاق عندي هو آخر الاقتراحات يأتي بعد استفاذ كل الحلول الممكنة وطرق كل الأبواب الموصدة ، لكن حالتك لا تجدي معها حلول ولا مسكنات مؤقتة ، الجراحة والبتر للأسف هي الحل الناجع والعلاج الممكن لحالتك ، فاستئصال الجزء المصاب يكون احياناً هو احل الوحيد كي لا يصاب باقي الجسد بالتسمم ، وأنت الآن في حاجة إلي استئصال زوجتك وخروجها من حياتك ، ليبدأ كل واحد منكما في طريق مختلف ، فتبدأ هي مع آخر وتتعلم من التجربة أن التنازل أول طريق الضياع ، فقد تنازلت مرة وكانت النتيجة أنها فقدت الشخص السابق ، ولعل ذلك يكون درساً لها يجعلها تحفظ نفسها ولا تبتذلها لمخلوق ليس بينها وبينه رباط شرعي ، وأكبر من الخطأ هو الاستمرار فيه وهو ما فعلته زوجتك التي لو كانت قطعت صلتها بهذا الشخص وتابت إلي الله لسترها وطوت خطأها مع الأيام ونسيته ونسيها فالله الذي يقبل التوبة عن عباده وهو الغفور الرحيم ، لكنها لم تنسه ، والحالة التي أنت عليها الآن تجعل من الصعب عليك أن تسامحها أو تتقبل خطأها او تعفو عنها لأن ما انكسر بينكما شيء غال وثمين لا يمكن تعويضه ألا وهو الثقة والاحترام .

فقد يضيع الحب وتستمر الحياة ، تضيع المودة وتبقي حبال الوصال ممتدة إلي حين ، لكن أن تضيع الثقة معناه أن يضيع المقوم الأساسي للحياة بين أي زوجين فإذا ضاعت الثقة فقد الزواج الركن الأساسي من دعامات استقراره واستمراره ، ولا يصلح زواج قائم علي الشك والإحساس بالخديعة ، لأن البيت المستقر الصلب القادر علي مواجهة عواصف الزمن وأنوائه قوامه الثقة والأخلاق ، إن الله قادر علي أن يسامحها ويعفو عنها ويقبل توبتها عن هي أخلصت النوايا ، لكنك أنت كبشر لن تسامحها ولن تنسي لها ما فعلت ، لذا الأفضل لكما أن يبدأ كل منكما حياته مع شخص آخر ، سرحها بإحسان ولا تسيء إليها والله لا يكلف نفساً إلا وسعها ، ولا تحاسبها علي ذنبها فلست خالقها دعها لربها هو أعلم بها ، وابدأ حياتك من جديد لأن الماضي سيظل يعذبك ويعذبها وستظل ذكراه ماثلة في ذهنك شاخصة أمام ناظريك كلما غدت زوجتك أو راحت أمامك.

الخط الخامس لمترو الانفاق

طلب المهندس علاء فهمى وزير النقل، من المهندس عطا الشربينى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، البدء فى إعداد دراسات الخط الخامس لمترو الأنفاق، الذى يمتد من مدينة نصر مروراً بمصر الجديدة إلى شبرا بطول 19 كيلو مترا، ويربط القاهرة عرضياً من مدينة نصر إلى محور روض الفرج.

ومن المنتظر وفقاً للتصور المبدئى أن يلتقى الخط الخامس بالرابع "مدينة نصر - نادى الرماية"، الذى انتهت وزارة النقل من إعداد الدراسات الأولية لمرحلته الأولى، وتمتد من الملك الصالح - نادى الرماية على أن يلتقى به فى محطة جامعة الأزهر.

كما أنه سيلتقى بالخط الثالث الجارى تنفيذه حالياً عند محطة هليوبوليس، كما يلتقى مع الخط الثانى "شبرا الخيمة - المنيب" عند محطة روض الفرج.

صرح مصدر رسمى بأن الهيئة القومية للأنفاق عرضت المشروع على المكاتب الاستشارية العالمية لإعداد دراسات الجدوى.

وأضاف أن هيئة الجايكا اليابانية انتهت من الدراسات الأولى للمرحلة الأولى من الخط الرابع فى المسافة من "الملك الصالح" إلى "نادى الرماية".

وأوضح المصدر أن الحكومة ووزير النقل، لديهما اهتمام شديد بإنجاز خطى المترو الثالث والرابع فى عام 2020 بدلاً من 2030 كما كان مخططا، ومن المنتظر بدء تنفيذ الخطين الخامس والسادس "المعادى -شبرا" فى الفترة من 2020 إلى 2030.

وتابع المصدر أنه تم تركيب الأجزاء الأولى من الحفار الجديد، ومن المتوقع أن يبدأ العمل فى المسافة الباقية من العتبة إلى قسم باب الشعرية بطول 1300 متر فى أغسطس المقبل.

مقاطع الفيديو
مترو الانفاق

عودة الرئيس مبارك من المانيا




وصل الرئيس محمد حسني مبارك إلى مدينة شرم الشيخ مساء السبت قادما من ألمانيا بعد العملية الجراحية الناجحة التي أجريت له قبل ثلاثة أسابيع بمستشفى هايدلبرج الجامعي بألمانيا.

وكان في استقبال الرئيس مبارك في المطار كبار رجال الدولة وعدد من الوزراء وعدد من قادة القوات المسلحة والشرطة.

واختار الرئيس مبارك مدينة شرم الشيخ لقضاء فترة نقاهته هناك لفترة قد لا تقل عن شهرين، نظرا لاحتياجه إلى الراحة الكاملة في هذه المرحلة، وكذلك مواصلة الفحوص الطبية.

وكان الفريق الطبي المعالج للرئيس مبارك قد عقد مؤتمرا صحفيا صباح السبت لإعلان تقريره النهائي عن صحته وإمكانية مغادرته المستشفى.

وقال التقرير الذي كتبه الفريق الطبي برئاسة لدكتور ماركس بوشلر "لقد حرصنا على مدار الثلاثة أسابيع الماضية على الإدلاء بتقارير دورية عن الحالة الصحية للرئيس مبارك في أعقاب العملية الجراحية الناجحة التي أجريناها لسيادته هنا في مستشفى هايدلبرج الجامعي".

وأوضح أن فترة النقاهة للرئيس مبارك شهدت على مدار الأسبوع الماضي تطورا كبيرا في نشاطه اليومي وكذلك في عودته تدريجيا لنظام غذائي طبيعي وصحي.

وأضاف "لقد أثر الرئيس مبارك في مشاعر كل من تعامل معه بشكل عبر لنا بوضوح عن حقيقة شخصيته وطبيعته الإنسانية وإنه لمن دواعي الفخر والشرف لي وكل الفريق الطبي أن نكون في خدمة الرئيس مبارك لنحيطه برعايتنا الصحية على مدار الفترة الماضية".

وأعرب الدكتور بوشلر عن سعادته لتعافي الرئيس مبارك تماما من آثار التدخل الجراحي الذي أجري لسيادته منذ ثلاثة أسابيع معربا أيضا عن تقدير وإعجاب أعضاء الفريق الطبى الذى أشرف على علاج الرئيس مبارك بقوة عزيمته وإصراره وقبل كل شي إنسانيته.

يذكر أن الرئيس مبارك قد أجريت له في السادس من مارس جراحة لاستئصال الحوصلة المرارية وزائدة لحمية في الاثنى عشر وأكدت التحليلات "الطابع الحميد للأنسجة التي استؤصلت أثناء الجراحة"

مقاطع الفيديو
فيديو
وصول الرئيس مبارك الى مطار شرم الشيخ


من تعليقات القراء

شكل الدكتور الألماني وقع على استمارات الانضمام للحزب الوطني وسيرشح نفسه لانتخابات مجلس الشعب القادمة


*************************

قصة مهداة للديكتاتور مبارك
قام عديم الانسانية الدين وتلميذك النجيب ضابط أمن الدولة بالمحلة العقيد أحمد عز أثناء اقتحامه منزل شخص من الاخوان المسلمين بعد منتصف الليل وبعد أن حاصر المنطقة بأكثر من خمسمائة مجند اقتحم غرفة نوم المعتقل وكذلك الأبناء واستولى على جميع المبالغ المالية في المنزل بحجة أن الفلوس قد تدعم الارهاب ثم قام بتكسير الأدوات الكهربية ومصادرة أجهزة الكمبيوتر ثم ذهب ليسرق مصاغ الزوجة فهمت بمنعه فما كان منه إلا أن سبها سبابا فاحشا جدا أمام الاولاد (شتيمة بالأم والأب بأوسخ الألفاظ) ولم يكتف بذلك بل صفعها بقوة على وجهها ثم نزع نقابهامن على وجهها. افتكره كويس قوي اسم الضابط الحقير (وسلملي على المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الانسان وجميع المجالس المتخصصة والغير متخصصة) اسمه أحمد عز بأمن دولة المحلة.
وفي النهاية الحرق ليك يا مبارك في الدنيا وإن شاء الله في الآخرة. ومش هقولك زي المنافقين ألف سلامة يا ريس. بل ألف ولعة تولع بيها وانت عايش وألفين في قبرك ويوم القيامة - إن كنت مؤمن بيه أصلا بس أنا مؤمن بيه- الملايين من المصريين هتشيل ذنوبهم وأوزارهم يوم القيامة ومحدش هينفعك خالص.
يا ريت يا مصراوي مش تحذف أنا بحكي واقع وبقول أمنيتي كمواطن مصري.

**********************
لقد بكيت بشدة من وصول مصر لهذا المستوى من النفاق والعجز. المذيع لم يترك كذبة الا وقالها ... لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون بريطانيا زي فريدة

مصري بالخارج ومش عايز ارجع

********************
انا سمعت اخبار انهم هيحنطوا الريس علشان يفضل قاعد على الكرسى ويحكم مصر كمان خمسين الف سنه قدام والدليل على كدا تصريح الدكتور الالمانى حيث قال(وإنه لمن دواعي الفخر والشرف لي وكل الفريق الطبي أن نكون في خدمة الرئيس مبارك لنحيطه برعايتنا الصحية على مدار الفترة الماضية".)
سمعتوه لما قال انه لمن دواعى الاشمئزاز والقرف لى ولكل الفريق الطبى ان نكون فى خدمة الحيوان مبارك لتحنيطه ....خدوا بالكوا قال لتحنيطه ...بالرعاية الصحية
بس اظاهر ان فيه حد غير كلام الدكتور اثناء الترجمة وخلاها زى ما انتوا شفتوها

********************
يا مسهل الحال
القوة من عند الله ، والغايب حجة معاه ، والموجود يسد

برنامج وجه الحقيقة عن احمد شوبير

تقدم أحمد شوبير ببلاغ للنائب العام ضد قناة أبوظبي الرياضية اتهمهما فيه بالسب والقذف .

وذكرت صحيفة البيان الإماراتية نقلا على لسان شوبير بأنه تقدم ببلاغ للنائب العام بسبب ما تضمنه برنامج وجه الحقيقة الذي أذيع على قناة أبوظبى واعتبره سبا وقذفا في حقه ، كما أنه سيتقدم ببلاغ إلى القضاء الإماراتي ، يشكو فيه القناة لنفس السبب .

وكانت قناة أبوظبى الرياضية قد قامت بعمل حلقتين من برنامج وجه الحقيقة حول موضوع خلافه مع مرتضى منصور ، واستضاف البرنامج مرتضى منصور وخالد الغندور وهبة غريب صاحبة المكالمة الشهيرة مع شوبير بالإضافة إلى بعض الصحفيين والإعلاميين المصريين .

يذكر ان شوبير كان قد توقف عن تقديم برنامجه علي شبكة قنوات الحياة علي خلفية حكم قضائي صادر لمصلحة مرتضي منصور الأمر الذي أدي إلي فسخ تعاقد القناة مع شوبير
مقاطع الفيديو
حلقة برنامج وجه القيقة كاملة في تسعة اجزاء









مايكل جاكسون واغنية الكعبة وحقيقة اسلامه



لازال الغموض يكتنف الوفاة المفاجأة لنجم البوب الامريكي الراحل مايكل جاكسون والتي تسببت حينها في صدمة لمحبيه وعشاقه لتنطلق بعدها الأقاويل والشائعات وتحوم الأسئلة حول سبب وفاته أو بالاحرى مقتله الذي أثبتته التحقيقات فيما بعد، ولكن أغنية "الكعبة" التي انتشرت مؤخراً بصوت جاكسون قد تحل نسيباً هذا اللغز المثار حول رحيله.

وكان برنامج "48 ساعة" على قناة "المحور" الفضائية الذي يقدمه الإعلاميان هناء سمري وسيد علي قد أذاع أغنية دينية بصوت مايكل جاكسون تحمل اسم "الكعبة"، موضحين أن هناك أقاويل تشير إلى احتمالية أن يكون قد قتل بسبب تلك الأغنية التى تتحدث عن رغبته في زيارة البيت الحرام وشوقه لشرب ماء زمزم، وأن الإسلام يسري في عروقه وأنه ازداد أيماناً بعد الابتلاءات التي أصيب بها، متمنياً في النهاية أن يصبح الجميع مسلمين.

التزام جاكسون الصمت بشأن مسألة إسلامه جعل العديد من التكهنات حول اعتناقه الدين الحنيف تحوم من حوله وأخرها الخاصة بأغنية الكعبة التي قيل أنها كانت من ضمن المفاجآت التي كان سيفجرها جاكسون لجماهيره خلال سلسلة الحفلات الأخيرة في حياته "التغريدة الأخيرة" التي تعاقد على إحيائها الصيف الماضي في انجلترا وعدد من الدول الأخرى ولكنها تسربت بعد أن سرقت الاسطوانة التي سجلها جاكسون مع عازف الإيقاع الأمريكي المسلم "عمر يانجي" قبل ستة أيام من وفاته.

وتقول كلمات الأغنية :
Miles away, oceans apart
بيننا المحيطات وآلاف الأميال
never been my sight always in my heart
لم أراك إلى الآن ولكنك تسكن قلبي
the love is always there it will never die



حبي لك دائم ولن يموت أبدا
only growing stronger tears down my eye
حبي لك يكبر وينمو...والدمع تملاء عيني
I am thinking all the time
أنا دائما أفكر وأتمنّى
when the day will come
متى يأتي اليوم ؟
standing there before you
حينما أقف أمامك داعيا
accept this Hajj of mine
أن تقبل حجي
standing in ihram, making my tawaf
واقفا أطوف بإحرامي بين يديك
drinking blessings from your well
وأشرب ماء البركة من بئر زمزم
the challenges that I have suffered
التحديات والابتلاءات التي تعرضت لها
rekindles my imaan
زادت لهيب إيماني
O Allah! I am waiting for the call
يا الله إنني أنتظر نداءك لي
praying for the day when I can be near the Kabah wall
إنني أدعي لذلك اليوم الذي أكون فيه قرب الكعبة
O Allah! I am waiting for the call
أشعر بالحياة وبالقوة
I can feel Islam running in my Veins
أشعر بالإسلام يجري في عروقي



to see my muslim brothers, their purpose all the same
أتوق لرؤية إخواني المسلمين وهدفنا واحد
greeting one ano ther, exalting one True Name
أن نتبادل التبريك ونسبح باسم الله الأعلى
I truly hope one day that everyones a Muslim
أتمنّى بصدق أن يأتي ذلك اليوم الذي يكون فيه كل الناس مسلمين
that they remember you in everything they say
وأن يذكرون اسمك ويسبحونك في كل حين
standing in ihram makimg my tawaf, making my tawaf
واقفا أطوف بإحرامي بين يديك
drinkingblessings from your well

قبل هذه الأغنية كانت هناك دلائل عديدة تناقلتها وسائل الإعلام تشير إلى اعتناق جاكسون للإسلام خاصة بعد توجهه للعيش في البحرين لفترة مع شقيقه جيرمين الذي أشهر إسلامه في السعودية وأطلق على نفسه اسم محمد عبد العزيز واتخذ مدينة دبي مستقرا له.

وأشارت الدلائل حينها أن لجيرمين شقيقه دوراً كبيراً في دخول مايكل للإسلام وذلك بعد أن انقطع الأخير عن إحياء الحفلات الغنائية، أما صحيفة "ذا صن" البريطانية واسعة الانتشار وذات المصداقية الكبيرة فقد أعلنت في وقت سابق اعتناق المغني الأمريكي للإسلام وأنه قام بتغيير اسمه وأوضحت انه شوهد مرتدياً لباساً إسلامياً واعتمر قبعة صغيرة، وأقسم الولاء للقرآن في احتفال أقيم بمنزل صديق له في لوس أنجلوس.




كما أكدت صحف غربية إعلان جاكسون للإسلام في المركز الإسلامي الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك على يد فتاة مسلمة ترتدي الحجاب وتدعى عائشة من أصول افريقية بعد أن التقاها أثناء إحدى حفلاته بالجامعة التي تدرس فيها.

الجدير بالذكر أن مكتب الطبيب الشرعي في لوس انجلوس أعلن أن جاكسون لم يمت طبيعيا إنما مات مقتولاً نتيجة جرعة زائدة من المخدر القوي البروبوفول والمهدئ لورازيبام مع خليط من مسكنات ومهدئات أخرى عثر عليها في جسده، وتم اتهام طبيب القلب الخاص به "كونراد موراي" الذي اعترف بإعطاها للمطرب الراحل لمساعدته على النوم.

مقاطع الفيديو
اغنية اسلام مايكل جاكسون الاخيرة


مايكل جاكسون - اخر حفلة قبل الوفاة