كثير من الاستراتيجيات , ولكن لازلت تشعر بالإحباط ؟

لم يمضي وقت طويل جدا عندما المتداولون المخضرمون معتادون على رسم خطوط الترند باستخدام الورقة والقلم . بيانات السوق كانت ترسل إليهم عن طريق البريد العادي ولم تكن هناك أجهزة حاسب أو مكاتب للتجارة آنذاك . هل فعلا لم يكونوا قادرين على العمل دون استخدام منصات الرسوم البيانية التي تقدم تحليلات متقدمة ؟ هل كانوا جميعهم خاسرين ؟ اعتقد بأنهم لم يكونوا يؤدون بشكل جيد فقط ولكن بالمقارنة مع زملائي المتداولين ( بمن فيهم أنا ) كانوا متداولون متطورون للغاية . لا أريد ان اقلل من شأن أي شخص لأنه لازال لدينا العديد من المتداولون الأسطورة ومئات من المتداولون الجيدون الذين يربحون المال في جميع أنحاء العالم بشكل يومي . ما اقصدهم هنا هم هؤلاء المتداولون الذين يعتقدون ان حساباتهم الخاسرة جاءت نتيجة عدم امتلاك الإستراتيجية الأفضل للتداول بشكل أمن في ذات الوقت الذين يتوقعون فيه تحقيق مليون دولار في عام واحد عن طريق البدء بحساب تداول بقيمة 10000$ .
بينما تعرف إستراتيجية التداول كطريقة يمكن الاعتماد عليها لربح المال من قبل المتداولون, إلا انه تبقى بعض الأسئلة التي يجب طرحها لتقيم دقة أي إستراتيجية معينة :
  • هل تعمل الإستراتيجية في الأسواق ذات الترند أم الأسواق العرضية ؟
  • إذا كانت إستراتيجية تستند على وجود الترند, إذا ما الذي ستقدمه للتداول في الأسواق العرضية والعكس بالعكس بالنسبة للاستراتيجيات التي تستند إلى السوق الجانبي ؟
  • هل هي إستراتيجية تداول يومية أم تعطي إشارات تداول في المدى الطويل ؟ إذا كانت إستراتيجية على المدى الطويل, ما هي مستويات الهبوط المحتملة في شكل نقاط ؟
  • هل توجد أي سجلات تاريخية لأداء هذه الإستراتيجية على الحسابات الحقيقة وإذا كانت الإجابة بنعم فكم هو الوقت الذي استغرقته ؟ ( لا تعتمد على اقل من عام )
  • ما هو متوسط \ أعلى \ أدنى معدل المخاطرة إلى العائد خلال صفقات العام الماضي ؟
  • هل يوجد أي شخص استخدم الإستراتيجية على الحساب الحقيقي ؟ ( احذر من الأساليب التسويقية واطرح سؤالك على شخص يمكن الوثوق به ) .
  • ما هي نتائج الصفقات التي تمت باستخدام هذه الإستراتيجية مع المتداول المذكور ؟ حتى إذا كانت ايجابية , فلا تثق ان نفس النهج المستخدم يمكنه ان يصلح معك لأنه حتى في حال وجود إستراتيجية شائعة ذات خصائص موحدة فقد لا تناسب كافة المتداولين . لهذا قد يكون من المضل اختبارها بنفسك في هذه الحالة .
  • اسأل المطور عن الضغوط النفسية التي قد تظهر عند استخدام هذه الإستراتيجية على الحسابات الحقيقية ( من المستحسن ان تطلب من معلمك ان يقوم بتحليل الإستراتيجية )
  • هل تستخدم قواعد خروج ووقف خسارة في ظروف السوق المتغيرة ؟
  • اسأل المطور إذا كان بالإمكان ان يعود إليك بشكل دوري لتطرح عليه أسئلة بخصوص بعض النقاط التي لا تفهمها جيدا ( لا تفعل ذلك مئة مرة في الأسبوع لأنه حينها لن يبيع أي إستراتيجية لك )
برغم ذلك فانا اعرف بضعة أفراد عانوا من أضرار حقيقة وأصيبوا بخيبة أمل عندما حاولوا تطبيق الإستراتيجية التي حصلوا عليها منذ اليوم الأول . لهذا فانا جاد عندما أقول لا تقم أبدا بتجربة أي إستراتيجية جديدة على حساب تداولك الحقيقي ما لم تكون قد تناقشت بخصوصها مع احد الخبراء وأعطاك الضوء الأخضر , أو إذا كنت اختبرتها نفسك بشكل مستمر لمدة عام كامل .
كلمات أخيرة :
قد تسأل إلى متى ؟ عام كامل ... إنها فترة طويلة جدا ... لا استطيع الانتظار !! حسنا يمكنك ان تجربها ولكن سيكون الأمر أشبه بالمقامرة ... هل تعرف المقامرة ... كثير من أوراق الجاك ولكن لا شيء منها رابحة .
دع العلم يجعل منك ثريا خطوة بخطوة. لا تعتقد أبدا انك أكثر ذكاء من أي متداول أخر لأنه لا احد يعلم ما الذي سيحدث لاحقا. لهذا من الأفضل ان تلحق بالمتداولين ذوي الحكمة الذين يحققون الربح لأنهم منضبطين وقضوا وقتا طويلا في التدريب قبل ان يطبقوا أي شيء على أموالهم الحقيقة . حاول ان تعترف لنفسك إذا ما شعرت بأنك غير متأكد بما فيه الكفاية من قدراتك وحاول حل المشاكل باستخدام الصبر وتذكر ان الأمر سيكون مجديا إذا حققت ملايين الدولارات خلال ثلاثة أو حتى خمسة أعوام بدلا من ان تخسر ما كسبته من العمل الشاق في غضون أيام قليلة .
أيضا , لا تنسى , قم بتوجيه أي أسئلة قد تريد طرحها على هذه المقالة إلى بريدي الالكتروني s.a.ghafari@iftc.ir وسأحاول الرد عليك في اقرب وقت ممكن.
للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا علىhttp://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة

No comments: