المتاجرة بنظام الهامش

أن نظام المتاجرة بالهامش هو نظام يتيح لك الإمكانية للمتاجرة بسلع تفوق قيمتها أضعاف رأسمالك .
يتم هذا النوع من المتاجرة بالتعامل مع شركات خاصة تقوم بمضاعفة رأسمالك عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة ما مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم .
لا تشاركك هذه الشركات الربح أو الخسارة حيث لا تطالبك إلا بتسديد كامل قيمة السلعة بعد بيعها و تنحصر مهمتها بتنفيذ أوامر البيع والشراء الذي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت .
فإذا أمرتها ببيع السلعة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السلعة كاملة وستعيد لك عربونك زائداً الربح كاملاً وكأنك كنت تمتلك السلعة فعلياً . وإن أمرتها ببيع السلعة بسعر أقل من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم من حسابك لديها ما يستكمل قيمة السلعة كاملة .
قبل أن تقوم بأي عملية بيع أو شراء ستفتح حساب لدى هذه الشركة وستودع فيه مبلغاً من المال .
سيظل هذا المبلغ دون مساس إلى أن تقرر أن تشتري سلعة لتتاجر بها حيث سيقسم حسابك إلى قسمين :
هامش مستخدميتم خصمه حسب المعادلة : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة .
وهامش متاحيتم حسابه حسب المعادلة : الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
يكون الهامش المستخدم هو أقصى مبلغ يمكن خسارته في الصفقة .
الآن لنعود لمثالنا السابق :
لقد قمت بشراء سيارة من وكالة السيارات بسعر 10.000$ وتم خصم مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم وتبقى في حسابك مبلغ 2000$ كهامش متاح .
أنت الآن لديك سيارة باسمك يمكنك بيعها في السوق .. ولتحقيق الربح ستحرص على بيعها بسعر يفوق 10.000$ .
ستذهب الآن إلى السوق وتبحث عن مشتري للسيارة بسعر أعلى من 10.000$ ..أليس كذلك ؟
لا .. ليس كذلك ..!!
سنفترض أن طريقة بيع وشراء السيارات في بلدك تتم بشكل مزاد علني يشترك فيه كل الراغبين بالبيع والشراء وحيث يتغير سعر السيارات على حسب العرض والطلب .
فإذا زاد عدد الراغبين بشراء السيارات عن عدد البائعين سيرتفع سعر السيارات وسيظل يرتفع طالما أن هناك عدد أكبر من المشترين .
وإذا زاد عدد الراغبين ببيع السيارات عن عدد المشترين سينخفض سعر السيارات وسيظل ينخفض طالما أن هناك عدد أكبر من البائعين .
الآن أنت لديك سيارة تود أن تبيعها ..
ستذهب إلى هذا السوق وستراقب سعر السيارة في السوق والذي يحدد على حسب العرض والطلب عليها في السوق , فإن كانت سيارتك مرغوبة وهناك الكثير من الناس على استعداد لشرائها سيزداد سعرها من 10.000$ إلى 11.000$ مثلاً وإذا كان هناك مزيد من الطلب عليها قد يرتفع سعرها إلى 12.000$ .
هنا أنت تعلم أن كل ما عليك تسديدة لوكالة السيارات هو مبلغ 10.000$ وهو الثمن الذي اشتريت السيارة به , فإن بعت السيارة بسعر السوق الحالي أي بسعر 12.000$ ستكون رابحاً ولاشك .
لذا عندما يصبح سعر السيارة 12.000$ في السوق ستأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي باسمك لديها بهذا السعر , ستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة بسعر 12.000$ , ستقوم بخصم 10.000$ كامل قيمة السيارة التي تطالبك به وستعيد لك عربونك الذي خصمته كهامش مستخدم وستضيف الربح وهو 2000$ إلى حسابك لديها ( 12.000$ - 10.000$ ) وسيصبح حسابك لديها الآن 5000$ ( 3000$ الحساب الأصلي + 2000$ الربح من الصفقة ) .
يمكنك أن تسحب هذا المبلغ أو تسحب جزء منه , كما يمكنك أن تعيد الكرَة مرة أخرى .
في كل الحالات ستنام قرير العين في هذه الليلة ..!!
فمقابل أن تم خصم مبلغ 1000$ من حسابك حصلت على ربحك 2000$ , أي بنسبة 200% من رأس المال .. علماً أن رأس المال لم يكن أكثر من عربون تمت إعادته بعد إتمام الصفقة ..!!
ولكن ماذا إن ذهبت إلى السوق ووجدت أن عدد البائعين أكثر من عدد المشترين ؟ وإنه لا يوجد الكثير من الراغبين في شراء سيارتك ؟
سيهبط سعر السيارة من 10.000$ إلى 9500$ مثلاً .
معنى ذلك انك لو بعت السيارة بسعر السوق الحالي فإنك ستخسر 500$ .
حيث إنك لو أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة عندما أصبح سعرها بالسوق 9500$ ستقوم بتنفيذ الأمر وستحصل على 9500$ وستخصم من حسابك لديها مبلغ 500$ لتستكمل قيمة السيارة كاملة , وستعيد لك العربون الذي دفعته كهامش مستخدم وبذلك يكون حسابك لديهم = 2500$ ( 3000$ الحساب الأصلي – 500$ الخسارة ) .
طبعاً هذا لا يعجبك ..
ولا يعجب أحد صدقني ..!!
لذا ستنتظر على أمل أن يزداد الطلب على سيارتك ويعود السعر للارتفاع .
ولكن ماذا لو لم يزد الطلب بل زاد العرض ؟!!
سيهبط سعر سيارتك أكثر من 9500$ إلى 9000$ .
هنا لو أمرت الوكالة ببيع سيارتك بالسعر الحالي ستكون خسارتك 1000$ ستخصمها الوكالة من حسابك وسيتبقى في حسابك 2000$ .
ستنتظر أكثر ..
ولكن السعر ما زال في هبوط سيصل مثلاً إلى 8000$ .
ماذا سيحصل هنا ؟
أنت يمكنك أن تنتظر أكثر لعل السعر يعود للارتفاع .
ولكن وكالة السيارات لن تنتظر لحظة واحدة ..!!
فهي تراقب سعر السيارات في السوق كما تراقبه أنت تماما ..!!
فهي لن تسمح للسعر بأن يهبط بأكثر من ذلك ..
لماذا ؟
لأن المبلغ الذي لديك كهامش متاح = 2000$ وهو كما علمت أقصى مبلغ يمكنك أن تخسره في هذه الصفقة .
فعندما يصل سعر السيارات في السوق إلى 8000$ ولو قررت أن تبيع سيارتك بهذا السعر ستتمكن الشركة من استكمال بقية ثمن السيارة وذلك بخصمها من حسابك الموجود لديها , يمكنها خصم 2000$ الموجودة كهامش متاح لديك .
ولكن إن أصبح سعر السيارات أقل من 8000$ معنى ذلك أن خسارتك ستكون أكثر من 2000$ عندها لو قررت بيع السيارة لن تتمكن الوكالة من استكمال بقية قيمة السيارة من حسابك والذي لا يوجد فيه كهامش متاح سوى 2000$ فقط ..هنا ستتحمل الوكالة جزء من الخسارة .
وهذا ما لا تسمح به أبداً ..!!
فكل ما يمكنك خسارته هو المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك .
ولكن ماذا سيحدث عندما يصل سعر السيارة في السوق إلى 8000$ ؟
سيأتي لك من الوكالة ما يسمى بنداء الهامش Margin Call .
وهو تحذير تطالبك فيه الشركة إما ببيع السيارة فوراً أو بإضافة مزيد من النقود للهامش المتاح لديك .
ما المقصود بذلك ؟
نقصد بذلك أن وكالة السيارات تراقب سعر السيارات طوال الوقت ومع أي تغير في سعر السيارات في السوق تفترض أنك ستأمرها ببيع السيارة به .
وتحرص دوماً على أن تتحمل أنت الخسارة كاملة وليس هي .
فكما أنها لا تشاركك الربح لا تشاركك الخسارة .
فعندما أصبح سعر السيارة في السوق 9000$ لا مشكلة بالنسبة لوكالة السيارات , لأنك إن أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر ستتمكن من استكمال قيمة السيارة بخصم 1000$ من الهامش المتاح الذي لديك .
وعندما يصبح سعر السيارة في السوق 8500$ أيضاً لا مشكلة حيث يمكنها أن تخصم الفارق من الهامش المتاح لو أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر .
ولكن عندما يصبح سعر السيارة في السوق 8000$ فلو أمرتها ببيع السيارة بها السعر ستخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وهو كل الهامش المتاح الذي لديك = 2000$
فإذا انخفض السعر أكثر - ولو فلساً واحداً - لن تتمكن من استكمال قيمة السيارة من الخصم من حسابك .
فلو فرضنا أن سعر السيارة في السوق أصبح = 7500$ فلو بعت السيارة بهذا السعر ستكون خسارتك = 2500$
سعر البيع – سعر الشراء
7500$ - 10.000$ = - 2500$
يمكنها أن تخصم كل الهامش المتاح الذي لديك وهو 2000$ وسيظل 500$ لن تتمكن من تغطيتها من حسابك وستتحمل هي هذه الخسارة .
لذا فعندما يصبح : سعر السوق الحالي – سعر الشراء = الهامش المتاح .. سيأتيك نداء الهامش
فما الذي عليك عملة عندها ؟
أمامك خيار من اثنين :
إما أن تأمر الوكالة ببيع السيارة بهذا السعر أي تبيعها بسعر 8000$ وبذلك ستنفذ الوكالة الأمر وتخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وبذلك ستخصم 2000$ وتكون بذلك قد استكملت الوكالة كامل قيمة السيارة ( 8000$ سعر السوق الحالي + 2000$ المبلغ المخصوم من حسابك ) وبذلك تعيد لك العربون المدفوع كهامش مستخدم ويصبح في حسابك 1000$ لديها ( 3000$ الحساب الأصلي – 2000$ المبلغ المخصوم )
وتكون خسارتك في الصفقة هي 2000$ تحملتها أنت بالكامل .
وإذا لم ترغب في البيع بهذا السعر وأردت الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع فعليك أن تضيف مزيد من المال للهامش المتاح لديك .
فإذا فرضنا أنك أضفت 1000$ على الهامش المتاح سيصبح الهامش المتاح = 3000$
فحتى لو انخفض سعر السيارات إلى 7000$ ستتمكن الوكالة من استكمال كامل قيمة السيارة في حالة البيع بالسعر الحالي .
ولكن ماذا لو وصل سعر السيارة في السوق إلى 8000$ وجاءني نداء الهامش ولم أبع السيارة ولم أضف مزيد من المال لحسابي ؟ ماذا سيحدث ؟
ستبيع وكالة السيارات السيارة التي باسمك بسعر 8000$ ولن تنتظر منك أمراً .
ستتكفل بذلك بنفسها .. شئت أم أبيت ..!!
فخوفاً من انخفاض السعر أكثر ستبيع السيارة بسعر 8000$ .
فهي كما قلنا لن تسمح لك بأن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك .
تسمى اللحظة التي تقوم الوكالة ببيع السيارة بها خوفاً من أن تتحمل هي الخسارة بالإغلاق الجبري Auto Close .
وهذا تصرف عادل ولا شك ..
فعندما ترتفع أسعار السيارات فستحصل على الربح كاملاً لنفسك ولن تكون مطالباً إلا بدفع القيمة الكاملة للسيارة .. فمن العدل إذاً أن لا تتحمل الوكالة الخسارة الحادثة عن انخفاض الأسعار ..فهي لا تشاركك الربح ولا الخسارة .
إذا فهمت المثال السابق فقد فهمت المبدأ الذي تقوم علية المتاجرة بنظام الهامش trading in margin basis .
فنظام المتاجرة بالهامش هو فرصة للكثير من الناس تمكنهم من المتاجرة بحجم يفوق رأسمالهم عدة أضعاف مع الاحتفاظ بالربح كاملاً وكأنهم يمتلكون السلعة فعلياً وبالتالي يمكن المتاجر من الحصول على أرباح هائلة وبنسبة لا يمكن الحصول عليها بأي نوع آخر من أنواع الاستثمار .
كثير هم الناس الذين لديهم الفاعلية للخوض في عالم الأعمال ولكن مشكلتهم الكبرى أنهم لا يملكون رأس المال الكافي الذي يمكنهم من العمل .
بالمتاجرة بالنظام الهامشي فآخر ما تهتم به هو رأس المال !!
يمكنك أن تفهم المتاجرة بالنظام الهامشي وكأنها قرض مؤقت من المؤسسة التي تتعامل معها ..حيث تقرضك المؤسسة السلعة التي ترغب المتاجرة بها مقابل دفعك لجزء بسيط من قيمتها كعربون مسترد , على أن تعيد قيمة هذه السلعة بعد أن تبيعها دون أن يشاركك أحد بالربح أو الخسارة .
ولضمان أن لا تأخذ هذه السلعة وتهرب بلا عودة تظل هذه السلعة لدى المؤسسة محجوزة باسمك , حيث يمكنك أن تبيعها بأن تأمر order المؤسسة أن تبيعها بالسعر الذي تراه أنت مناسباً , سواء بربح أم بخسارة على أن لا تزيد قيمة الخسارة عن المبلغ الموجود في حسابك لدى المؤسسة والذي ستستخدمه المؤسسة لتغطية الخسارة إن حصلت لاسترداد قيمة السلعة كاملة دون نقص وفي كافة الأحوال .
ستتمكن من المتاجرة بأنواع مختلفة من السلع وبأحجام قد تفوق رأسمالك 200 مرة ..!!
ولكن قبل الانتقال إلى المتاجرة بنظام الهامش في الأسواق العالمية .. سنأخذ مزيد من الأمثلة حتى نتأكد من فهمك للأساس الذي تقوم علية هذا النوع من المتاجرة والذي لا يمكنك التفكير بالعمل فيه قبل فهمة الكامل .
للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا على http://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة

مقدمة عن تجارة العملات الاجنبية

الهامش المستخدم والهامش المتاح

Used and Usable margin

عندما تفتح حساباً لدى شركة تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش ستودع فيه مقدماً مبلغاً محدداً سيظل هذا المبلغ دون مساس إلى أن تقرر شراء سيارة , أي إلى أن تقرر الدخول في صفقة , عندها سيقسم حسابك إلى قسمين :
الهامش المستخدم used margin : وهو العربون الذي سيتم خصمه مقدماً , وهو عربون مسترد سيتم إعادته لحسابك بعد بيع السيارة سواء كان بيعها بربح أم بخسارة .
الهامش المتاح usable margin : وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد خصم الهامش المستخدم , وهذا المبلغ هو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .
كيف يحسب الهامش المستخدم ؟
لا نريد أن تهتم كثيراً في كيفية حساب الهامش المستخدم بنفسك فغالباً لن تحتاج لذلك حيث ستحدد لك الشركة مسبقاً المبلغ الذي سيتم خصمه من حسابك كعربون مقابل كل وحدة من السلعة . ففي المثال السابق ستخبرك وكالة السيارات إنها ستخصم مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم مقابل كل سيارة تشتريها . فإذا اشتريت سيارتين ستخصم من حسابك 2000$ كهامش مستخدم وسيظل في حسابك 1000$ كهامش متاح .
وعلى الرغم من أن الشركة التي ستتعامل معها ستغنيك عن الحاجة لحساب الهامش المستخدم بنفسك إلا إنه سيكون من المفيد جداً أن تعلم كيف تقوم بذلك بنفسك .
يمكن حساب الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه كعربون مقدم لأي سلعة ومع أي شركة بالمعادلة التالية :
الهامش المستخدم = قيمة السلعة المشتراة كاملة / نسبة المضاعفة
ففي المثال السابق : قيمة السيارة كاملة = 10.000$ ونسبة المضاعفة التي تسمح بها الشركة هي 10 أضعاف , أي أن الشركة تضاعف لك رأس المال 10 أضعاف , فيكون الهامش الذي ستخصمه الوكالة :
الهامش المستخدم = قيمة السلعة كاملة / نسبة المضاعفة
= 10.000 / 10 = 1000$
ولو فكرت بشراء سيارتين بدلاً من سيارة سيكون الهامش المستخدم الذي سيخصم من حسابك :
الهامش المستخدم = 20.000 / 1000 = 2000$
في الأسواق العالمية تتعامل شركات الوساطة التي تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش بمختلف أنواع السلع لكل شركة نوعية معينة من السلع , يتم بيع كل نوع على أساس وحدة ثابتة تسمى حجم العقد وهي أقل وحدة يتم التداول بها من السلعة .
ففي المثال السابق عن السيارات يكون حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ , أي أنك لا يمكن أن تتاجر بأقل من سيارة قيمتها 10.000$ ويمكنك أن تتاجر بمضاعفات هذا العدد كأن تتاجر بسيارتين أو ثلاث الخ ..
ولا يسمح لك طبعاً بالمتاجرة بسيارة ونصف !!
وتكون طريقة حساب الهامش المستخدم :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
وستعلم حجم العقد الذي تتعامل به الشركة ونسبة المضاعفة مسبقاً قبل التعامل معها , وهي من الأمور التي قد تختلف من شركة لأخرى .
ففي مثالنا السابق :
نعلم أن حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ وأن نسبة المضاعفة = 10
لذا فنحن نعلم أننا إذا أردنا المتاجرة بسيارة فإن المبلغ الذي ستخصمه وكالة السيارات من حسابنا هو :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000 / 10 = 1000$
أما لو أردنا أن نشتري سيارتين فسيكون :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 10.000 / 10 = 2000$
وهكذا يمكنك أن تحسب الهامش المستخدم لأي عدد من السيارات فلو فرضنا أنك أردت أن تشتري 3 سيارات مرة واحدة فسيتم خصم مبلغ 3000$ كهامش مستخدم .
ولو فرضنا أنك تعاملت مع وكالة سيارات لها نفس قيمة السيارات ولكنها تعطيك نسبة مضاعفة تساوي 20 ضعف أي أن هذه الوكالة ستسمح لك بالمتاجرة بسارات تبلغ قيمتها 20ضعف المبلغ المدفوع كعربون فيمكنك أن تحسب كم هو الهامش الذي سيتم خصمه إذا أردت المتاجرة بسيارة واحدة :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000 / 20 = 500 $
أي أن هذه الوكالة ستخصم من حسابك مبلغ 500$ مقابل كل سيارة تتاجر بها .
كيف يحسب الهامش المتاح ؟
يحسب بالمعادلة البسيطة التالية :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
فحسب المثال السابق :
قمت بإيداع 3000$ مسبقاً في حسابك الذي فتحته لدى وكالة السيارات فرصيدك لديهم = 3000$
وعندما قررت شراء سيارة قامت الشركة بخصم 1000$ كهامش مستخدم , فسيكون الهامش المتاح لديك الآن :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000 – 1000 = 2000 $
وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .
فلو فرضنا أنك قررت شراء سيارتين , سيتم خصم 2000$ كهامش مستخدم وسيكون الهامش المتاح لديك الآن :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000 – 2000 = 1000 $
وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .
حتى الآن فقد أصبحت تعلم الآتي :
أن نظام المتاجرة بالهامش هو نظام يتيح لك الإمكانية للمتاجرة بسلع تفوق قيمتها أضعاف رأسمالك .
يتم هذا النوع من المتاجرة بالتعامل مع شركات خاصة تقوم بمضاعفة رأسمالك عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة ما مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم .
لا تشاركك هذه الشركات الربح أو الخسارة حيث لا تطالبك إلا بتسديد كامل قيمة السلعة بعد بيعها و تنحصر مهمتها بتنفيذ أوامر البيع والشراء الذي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت .
فإذا أمرتها ببيع السلعة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السلعة كاملة وستعيد لك عربونك زائداً الربح كاملاً وكأنك كنت تمتلك السلعة فعلياً . وإن أمرتها ببيع السلعة بسعر أقل من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم من حسابك لديها ما يستكمل قيمة السلعة كاملة .
للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا على http://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة

فكرة عامة عن أسلوب العمل بنظام الهامش

مبادئ عامة في النظام الهامشي

فكرة عامة عن أسلوب العمل بنظام الهامش

ماالمقصود بالعمل بنظام الهامش ؟
لكي تستطيع فهم آلية العمل بنظام الهامش بسهولة فإننا سنشرحها عن طريق مثال محسوس سيرافقنا طوال الوقت
لنفترض إنك أردت المتاجرة بالسيارات وذلك بأن تقوم بشراء سيارة ثم تقوم ببيعها في السوق لمشتري وبسعر أعلى فكيف تقوم بذلك ؟
ستذهب إلى إحدى وكالات السيارات الكبيرة وستختار احدى السيارات التي تتصور أنك ستجد عليها طلبا في السوق لنفترض أن سعر السيارة لدى وكالة السيارات هو 10000 $
فكل ماعليك هو أن توفر هذا المبلغ وتدفعه لوكالة السيارات وبذلك تكون مالكا لسيارة بقيمة 10000$ .. وبما أن الغرض من شراء السيارة هو المتاجرة بها فإنك ستذهب إلى السوق وتعرض سيارتك آملا بأن تبيعها بسعر أعلى من السعر الذي اشتريتها به .
الآن لنفترض انك عندما ذهبت إلى السوق وجدت أن الطلب على نوعية سيارتك مرتفع وان هناك الكثير من الناس يود شراءها ..عندها ستقوم بعرض سيارتك بسعر 12000$ مثلا ..
فإذا بعتها بهذا الثمن يكون ربحك الصافي عن المتاجرة بهذة السيارة 2000$
ولكن ماذا لو ذهبت إلى السوق ووجدت أن الطلب على نوعية سيارتك ضعيف وانه لايوجد أحد يرغب بشراءها بسعر 10000$ وأن أقصى سعر يمكن لأحد أن يشتري سيارتك به هو 8000$ ؟
فماذا يعني ذلك ؟
يعني بكل بساطة انك إن قمت ببيعها بهذا السعر فإن خسارتك في المتاجرة بهذة السيارة ستكون 2000$
انها عملية واضحة يقوم الكثير بعملها يوميا ..ويمكنك أن تقوم بذلك أنت أيضا .
لكن مهلاً ..!!
لكي تقوم بالعملية السابقة فإنه يلزمك أن تكون ممتلكا لمبلغ 10000$ منذ البداية لتتمكن من شراء شراء السيارة به ..وهذا هو رأسمالك في المتاجرة .
فإذا لم تكن تملك هذا المبلغ لن تتمكن منشراء السيارة وبالتالي لن تتمكن من بيعها في السوق ..
معنى ذلك لكي تتمكن من المتاجرة بالسيارات لابد أن تكون ممتلكا لكامل قيمة السيارة أولا ..
هل هناك طريقة لأن تقوم بهذة العملية دون أن يكون لديك 10000$ ؟
نعم هناك طريقة .. وهي أسلوب العمل بالهامش Trading in margin basis
كيف ذلك ؟
ماذا لوقال لك صاحب وكالة السيارات : " إذا كنت تود شراء سيارة للمتاجرة بها فلا حاجة لأن تدفع لي 10000$ كامل قيمتها كل ما هو مطلوب منك هو أن تدفع لي عربون مقدم بقيمة 1000$ فقط وسأقوم بحجز السيارة باسمك حتى تتاح لك الفرصة لبيعها في السوق ثم تعيد لي بقية قيمتها "
إنها فرصة رائعة ولاشك ..
لاحظ أننا قلنا هنا "حجز" السيارة باسمك .. أي أن وكالة السيارات لن تعطيك السيارة فعلا بل ستقوم بحجزها باسمك وتجعلها تحت تصرفك لغرض المتاجرة بها بحيث يمكنك أن تبيعها بالسعر الذي تشاء وكأنك تمتلكها فعلا .
ولكن لماذا لاتعطيني السيارة ؟
لأنك لم تدفع سوى عُشر قيمتها فقط ..فإن اعطتك السيارة فقد تأخذها ولاتعود ..!!
لذا فهي لاتعطيك السيارة بل تحجزها باسمك ولكن تبقى لديها ..
إذا كيف يمكنني المتاجرة بها ؟
حسناً ..عندما تعلم أن لديك سيارة محجوزة باسمك بغرض المتاجرة وانه يمكنك بيعها بالسعر الذي تشاء فإنه يمكنك الآن الذهاب إلى السوق والبحث عن مشتر بسعر أعلى من سعر شراء السيارة .
لنقل انك عثرت في السوق على مشتري للسيارة بسعر 12000$ عندها ستأمر وكالة السيارات أن تبيع المشتري السيارة المحجوزة باسمك بسعر 12000$ .
سيقوم المشتري بدفع 12000$ ويستلم السيارة ..
ستقوم وكالة السيارات بخصم قيمة السيارة وهو 10000$ وسترد لك عربونك الذي دفعته وهو 1000$ زائدا الربح كاملا وهو 2000$
وبما إنك لاتنوي أصلاً إلا المتاجرة بالسيارة فإنه لن يفرق معك أن تحصل على السيارة فعليا أم تظل لدى وكالة السيارات ..
المهم أنه اتيحت لك الفرصة بالمتاجرة بسلعة قيمتها عشرة أضعاف المبلغ الذي دفعته وحصلت على الربح كاملا وكأنك تمتلك السلعة فعليا .
وبهذة الطريقة تضمن وكالة السيارات حصولها على كامل قيمة السيارة وتحصل أنت أيضا على الربح كاملاً .
وبهذا يكون الجميع سعداء ..!!
في المثال السابق بمجرد دفعك لمبلغ 1000$ تمكنت من الحصول على ربح 2000$ أي 200% من رأسمالك المدفوع لمجرد انك وجدت شركة تسمح لك بدفع جزء بسيط من قيمة السلعة التي تود المتاجرة بها .
إنها فرصة رائعة أليس كذلك ؟
ولكن كيف حصل ذلك ؟
حصل ذلك لأن صاحب وكالة السيارات اتاح لك الفرصة بمضاعفة leverage رأسمالك المدفوع وهو 1000$ إلى عشر أضعاف أي إلى 10000$ وبذلك أتاح لك الفرصة لأن تتاجر بسلعة قيمتها الفعلية أكبر بعشر أضعاف قيمة رأسمالك المدفوع .
هذا ما يسمى مضاعفة رأس المال أو الرافعة المالية Leverage .
فعندما تحصل على إمكانية مضاعفة رأسمالك عشر أضعاف معنى ذلك إنك مقابل دفعك – استثمارك – لمبلغ ما فإنة تتاح لك الفرصة للمتاجرة بسلعة تزيد قيمتها عشر أضعاف قيمة رأسمالك .
وعندما تحصل على امكانية مضاعفة رأسمالك لمائة ضعف معنى ذلك إنك مقابل دفعك لمبلغ ما فإنه ستتاح لك الفرصة للمتاجرة بسلعة تزيد قيمتها مائة ضعف قيمة رأسمالك .
وستحصل على الربح كاملاً وكأنك تمتلك السلعة بشكل فعلي .
أي لو طبقنا ذلك على المثال السابق فإنه مقابل دفعك لمبلغ 10.000$ ستتاح لك الفرصة للمتاجرة بسيارات قيمتها 100.000$ أي عشر سيارات مرة واحد .. فإذا ربحت على كل سيارة مبلغ 2000$ معنى ذلك أن ربحك على الصفقة كاملة (2000* 10=20000$) ستحصل عليها بالكامل وكل ذلك الربح مقابل استثمارك لمبلغ 10000$ كعربون مسترد سيعود لك في النهاية ..!!
هل هذا معقول ؟
نعم معقول .. وهو ما يحدث بمئات الملايين يوميا في الأسواق المالية وبنظام المتاجرة بالهامش .
هل علمت الآن كيف تصنع الملايين ؟!
لنعود مرة أخرى لمثالنا السابق :
في البداية ذكرنا طريقة المتاجرة العادية وتمت بالشكل التالي :
قمت بعملية شراء عن طريق دفعك لكامل قيمة السيارة .
قمت بالذهاب إلى السوق وعرض سلعتك للبيع .
قمت بالبيع .
فإذا بعت سيارتك بسعر أعلى من سعر الشراء تكون رابحاً , وإن بعتها بسعر أقل من سعر الشراء تكون خاسراً .
أما عندما قمت بالمتاجرة بطريقة الهامش فهذا ما حصل :
قمت بالشراء من وكالة سيارات تقوم بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف وذلك بأن قمت بدفع مبلغ 1000$ كعربون مسترد وكنت بذلك مالكاً مؤقتاً للسيارة حتى يتم بيعها وإعادة قيمتها .
عندما قمت بدفع 1000$ أتاحت لك وكالة السيارات إمكانية المتاجرة بالسيارة التي قيمتها 10.000$ , أي إنها مكنتك من المتاجرة بعشرة أضعاف رأسمالك .
ذهبت للسوق وعرضت سلعتك التي تمتلكها بشكل مؤقت للبيع .
قمت بالبيع وذلك بأن أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي تمتلكها مؤقتاً - والموجودة لديهم باسمك- للمشتري الذي عثرت علية في السوق وبالسعر الذي تحدده .
قامت وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وقامت ببيع السيارة للمشتري , ثم خصمت قيمتها الأصلية - التي باعتك السيارة به - أي 10.000$ وسلمتك الباقي كربح صافي لك وأعادت لك العربون الذي دفعته في البداية .
لاحظ هنا ..
أنه عندما قامت وكالة السيارات بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف , فهي قامت بذلك لتتيح لك الفرصة للمتاجرة بقيمة سيارة ( سلعة ) تزيد قيمتها 10 أضعاف قيمة ما دفعت على أن تقوم بتسديد باقي قيمة السيارة بعد أن تقوم بالبيع , أي انك عندما دفعت مبلغ 1000$ وأصبحت مالكاً مؤقتاً للسيارة فإنك أصبحت مديناً لوكالة السيارات بمبلغ 10.000$ حتى تسدد قيمة السيارة كاملة , حيث أن مبلغ 1000$ الذي دفعتها هي مجرد عربون مسترد عند التسديد .
فإذا قمت بأمر وكالة السيارات بأن تبيع السيارة بسعر 12.000$ , فإنها ستنفذ الأمر وستقوم بخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد لك العربون الذي دفعته أولاً زائداً 2000$ هي ربحك في المتاجرة .
ولكن ماذا لو بعت السيارة بسعر أقل من سعر الشراء ؟
ماذا لو بعتها بمبلغ 8000$ مثلاً ؟
ستكون مطالباً باستكمال قيمة السيارة من جيبك الخاص , أي ستكون مطالباً بدفع مبلغ 2000$ حتى تستكمل قيمة السيارة ثم تسترد عربونك الذي دفعته مسبقًا .
فكما أن وكالة السيارات لا تشاركك الربح فهي لا تشاركك الخسارة أيضاً .
فسواء ربحت أم خسرت فهي لا تطالبك إلا بدفع كامل قيمة السيارة بعد بيعها , فإذا أمرتها ببيع السيارة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السيارة ثم ترد لك عربونك زائداً الربح كاملا ً .
وإذا أمرتها ببيع السيارة بأقل من سعر الشراء , ستنفذ الأمر أيضاً وستلزمك أن تدفع من جيبك الخاص ما يكمل قيمة السيارة كاملة , ويكون هذا المبلغ هو خسارتك في هذه الصفقة .
ففي المثال السابق عندما بعت السيارة بمبلغ 8000$ فإنه عليك أن تضيف من جيبك مبلغ 2000$ ليصبح المبلغ 10.000$ وتقوم بتسديدها لوكالة السيارات وتكون أنت من تحمل الخسارة وليست وكالة السيارات , وفي كل الحالات ستسترد عربونك المدفوع مسبقاً .
ولكن لماذا لا نخدع وكالة السيارات ؟!
حسناً : عندما بدأنا تعاملنا مع وكالة السيارات التي تسمح لنا بمضاعفة رأس المال عشرة أضعاف كل ما دفعناه هو مبلغ 1000$ , وعندما أمرنا وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر 12.000$ - بعد أن عثرنا لها على مشتري بهذا السعر – قامت الوكالة ببيع السيارة بالسعر الذي حددناه وأعادت لنا العربون زائداً الربح كاملاً .
إذاً : إذا أمرنا الوكالة أن تبيع السيارة بسعر 8000$ فلن نضيف من جيبنا شيئاً فكل ما لدى وكالة السيارات هو 1000$ , لذا سنجعل وكالة السيارات هي التي تتحمل الخسارة ..
لذا لن ندفع شيئاً ... سنهرب ..!!
لكي لا يحدث ذلك فعلاً , فإن التعامل مع وكالة السيارات بطريقة الهامش له نظام خاص يمكننا أن نختصره بجملة واحدة :
لابد أن تودع أقصى مبلغ يمكن خسارته في الصفقة مسبقاً لدى وكالة السيارات .
كيف ذلك ؟
لكي تتاح لك فرصة المتاجرة بنظام الهامش والذي يسمح لك بالعمل بأكبر من حجمك عشرة أضعاف فإن وكالة السيارات ستشترط الآتي :
أن تفتح حساب لديها وتودع فيه مبلغ 3000$ مثلاً .
ستودع هذا المبلغ مقدماً لدى وكالة السيارات .
ستقوم وكالة السيارات بالمقابل بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف leverage وستسمح لك بالمتاجرة بسلعة مقابل أن تدفع عُشر قيمتها فقط كعربون مسترد فقط .
ستقوم أنت بشراء سيارة , وبما أنه لا يلزمك إلا دفع عُشر قيمتها , وبما أن قيمتها 10.000$ فإنه لا يلزمك إلا دفع 1000$ كعربون مسترد .
عندما تقوم بشراء السيارة سيتم خصم العربون من حسابك أي ستقوم بخصم 1000$ سنسمي هذا " الهامش المستخدم used margin " .
سيظل في حسابك الآن 2000$ غير مستخدمة سنسميها " الهامش المتاح usable margin " . سيكون هذا المبلغ هو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره بالصفقة .
وبذلك تضمن وكالة السيارات أنك أنت من سيتحمل الخسارة إن حدثت وليست هي , ولن تخش أن تهرب لأنه يوجد لديها في حسابك المبلغ الذي يمكن أن تخسره .
فعندما تأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة بمبلغ 12000$ ستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة وستخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد عربونك زائداً الربح كاملاً وستضيفه على حسابك لديها وبذلك يصبح حسابك لديها = 5000$ .
أما إن أمرت وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر أقل من سعر الشراء لنقل 8000$ ستقوم وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وستبيع السيارة ثم ستخصم 2000$ من حسابك لديها لتستكمل بقية ثمن السيارة , ثم ستعيد لك عربونك إلى حسابك وسيصبح حسابك لديها 1000$ فقط .
هل علمت لماذا يسمى هذا الأسلوب في العمل " المتاجرة بنظام الهامش " ؟
وذلك لأنه يتم التعامل والتداول على هامش الربح والخسارة في المتاجرة بسلعة ما دون الحاجة لدفع كامل قيمتها , حيث يضاف الربح من الصفقة لحساب المتاجر ويخصم هامش الخسارة من حساب المتاجر .
ماذا تفهم أيضاً ؟
تفهم إنه لا يمكنك في أي صفقة أن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في حسابك لدى الشركة التي تتيح لك المتاجرة بنظام الهامش .
ولكي نوضح أكثر هذه النقطة الهامة .. تابع معنا في الدروس التالية .
للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا على http://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة.

مقدمة في سوق الفوركس

مقدمة



ليس هذا الدرس من الكتب التي يمكن أن تقرأها وأنت مستلق على الفراش !

نعم .. ففي هذا الدرس ستجد الكثير جداً من المفاهيم والمعلومات الجديدة كلياً بالنسبة لك وللكثير ممن ليست لديهم خلفية في التعامل في البورصات الدولية .

فالكثير جداً من الناس لديهم فكرة مشوشة عن التعاملات في البورصات المحلية والدولية على حد سواء , والكثير منهم لا يفهم حتى مبادئ العمل في البورصة هذا إذا لم نذكر من لا يعلم ماهي البورصة أصلاً ! .

وعلى الرغم من أن أخبار الأسواق المالية المحلية والعالمية تتصدر كافة وسائل الإعلام إلا إنها أخبار موجهه لذوي الخبرة في التعامل بالأسواق المالية أو من لديهم خلفية اقتصادية واسعة .

ويظل عامة الناس بمنأى عن هذا العالم المثير الذي تدار فيه مئات مليارات الدولارات يومياً في مختلف أنحاء العالم .

ويزيد من هذا التشويش قلة الكتب والمصادر المتخصصة في تعليم مبادئ العمل في البورصات والموجهه خصيصاً لمن ليس لديهم أي خبرة أو فهم للأساسيات .

نعم .. هناك ما لا يحصى من الكتب والمراجع ومواقع الإنترنت التي تغطي كافة مجالات الإستثمار في الأسواق المالية ومن جميع جوانبها ولكنها جميعاً كتب موجهة لأصحاب الخبرة من الإقتصاديين أو المستثمرين . فعندما يقرأها من ليست لديه خبره فلا تزيده إلا تشويشاً وتعقيداً .

وعندما نتحدث عن مصادر التثقيف باللغة العربية فالنقص هائل حتى في الكتب الموجهه للمتخصصين أما بالنسبة للمصادر الموجهة لغير المتخصصين فالمصادر باللغة العربية بكل بساطة معدومة كلياً !! .

وهذا ما جاء هذا الدرس الذي بين يديك محاولاً تغطيته ولو جزئياً .

فهذا الدرس موجه أصلاً لمن ليست له أدنى فكرة عن البورصات وعن مبادئ العمل بها .
وهو مكرس لتعليم المبتدئين أساسيات العمل في أكبر البورصات الدولية على الإطلاق .
بورصة العملات ! .

فهناك الكثير من السلع والأوراق المالية التي يتم بيعها وشراءها في البورصات في مختلف أنحاء العالم .

وهناك الكثير من أساليب وأشكال هذا التداول بعضها قد يأخذ منحى أقرب للتجريد !
وهناك أساليب تتطلب منك أن تمتلك كامل ثمن السلعة التي ترغب في شراءها من البورصة وهناك أساليب لا تتطلب منك سوى امتلاك جزء بسيط من قيمة السلعة التي ترغب في شراءها !!

فليس شرطاً أن تكون مليونيراً ليسمح لك البيع والشراء في البورصات !

فبدفع جزء بسيط من السلعة يمكنك أن تشتريها ثم تبيعها مرة أخرى وتحتفظ بالربح كاملاً لك وكأنك دفعت ثمنها كاملاً مما يعطيك الفرصة للحصول على أرباح تفوق رأسمالك بأضعاف مضاعفة وبفترة قد لا تتجاوز بضع ساعات بل أحياناً بضع دقائق ! .

يسمى هذا الأسلوب بالمتاجرة بنظام الهامش .وهو أسلوب يمكنك إستخدامه في كافة الأسواق المالية وعلى مختلف أنواع السلع والأوراق المالية بما فيها العملات .

عن طريق هذا الأسلوب يمكن لأي كان أن تتاح له فرصة التداول في البورصات الدولية بما فيها بورصة العملات .

يظل العائق هو المعرفة !

فقلة هم من يعرفون كيف يمكن العمل بهذا المجال وقلة من يعرفون بوجود هذا الأسلوب أصلاً !!
ليس بعد الآن !!

فالدرس الذي بين يديك مخصص لتعليمك مبادئ العمل في بورصة العملات الدولية بنظام الهامش .
وهو موجه أساساً لمن ليس لديه أدنى فكرة عن ذلك !!

نحن نعدك أنه بعد قراءتك وفهمك لهذا الدرس ستصبح مهيئاً للعمل والمتاجرة ببورصة العملات بنظام الهامش .

ستصبح مهيئاً بعد قراءتك وفهمك لهذا الدرس من أن تبيع وتشتري مئات الآلاف من الدولارات من العملات الدولية دون الحاجة لأن تمتلك سوى بضع مئات من الدولارات !

ستصبح مهيئاً لفهم آلية العمل في أضخم بورصة في العالم !

ستصبح مهيئاً لفهم كيف يمكنك أن تجني أضعاف رأسمالك بصفقة واحدة قد لا تستغرق سوى بضع ساعات !

وليس ذلك بالأمر الهين على كاتب الدرس وعلى قارئة على حد سواء لأن ذلك يتطلب منك الخوض في مفاهيم جديدة عليك كلياً قد لم تسمع بها من قبل !

تتمثل هذه الصعوبة بالنسبة لك كقارئ ليس بتعقيد هذه المفاهيم بل بكونها جديدة عليك لا أكثر .
فالتعامل والمتاجرة بالأسواق المالية وبنظام الهامش لا يتطلب معجزات والمتاجرون في البورصات لا يزيدون عنك ذكاءاً باي حال من الأحوال .

كل ما هنالك إنهم يعلمون ما لا تعلمه أنت !

فإذا أتيحت لك الفرصة لفهم أساسيات العمل في البورصة وبشكل تدريجي ومبسط وخالي من المصطلحات الإقتصادية المعقدة يمكنك وبكل بساطة من أن تصبح أحد المتاجرين في البورصة .

هكذا وبكل بساطة !
وهذا ما ستجده في هذا الدرس .

سيأخذك هذا الدرس لتعلم التداول ببورصة العملات خطوة بخطوة حيث سنبدأ بفهم الأساسيات وننتهي بفهم كافة تفاصيل وآليات العمل .

ولن ننتقل إلى مرحلة حتى تفهم المرحلة التي قبلها .

ودون الحاجة لأي مصطلحات إقتصادية معقدة .

فإذا فهمت ما قرأته حتى الآن يمكنك أن تفهم بقية الدرس !!

سنبدأ أولاً بشرح ماهية العمل بنظام الهامش , ستفهم مالمقصود بذلك ؟

ستفهم كيف يمكنك من حيث المبدأ أن تتاجر بسلعة لا تملك سوى خمسة بالمائة من ثمنها .

وستفهم كيف يمكنك أن تحصل على الربح كاملاً من متاجرتك بتلك السلعة وكأنك كنت تمتلكها فعلياً .

ثم سننتقل لشرح آلية المتاجرة بالعملات .

ستفهم مالمقصود بالمتاجرة بالعملات ؟

وستفهم كيف يمكنك أن تربح من شراء العملة وبيعها .

وستفهم كيف يمكنك أن تجنى الربح سواء ارتفع سعر العملة أم انخفض .

وستفهم كيف يمكنك أن تبيع وتشتري ما يعادل مئات الآلاف من الدولارات من العملات الدولية وأنت لا تملك سوى بضع مئات من الدولارات .

ثم سننتقل لشرح كيفية توقع أسعار العملات .

ستتعلم كيف يمكنك متابعة أسعار العملات أولاً بأول عن طريق الإنترنت من منزلك أم مكتبك أم من أي مكان آخر في العالم .

ستفهم كيف يمكنك أن تتوقع أن سعر عملة ما سيرتفع أم سينخفض .
وستتعلم كيف تجنى الآلاف من هذا التوقع .
ستفهم مالمقصود بتحليل أسعار العملات
وستتعلم أساسيات النوعين الرئيسين في تحليل الأسعار المستخدمان في كافة الأسواق المالية بما فيها سوق العملات الدولية .
ستتعلم كيف تقرأ الرسم البياني الذي يمثل حركة العملة .
وستتعلم ما هي أهم الأخبار السياسية والبيانات الإقتصادية التي تؤثرعلى أسعار العملات الدولية .
ستعلم كيف ومن أين يمكنك الحصول على هذه الأخبار والبيانات وكيف يمكنك الاستفاده منها .
ثم سننتقل لشرح وتوضيح ماهية المخاطرة في المتاجرة بالبورصة الدولية للعملات .
ستتعلم مالمقصود بالمخاطرة وبماذا تتمثل ؟
ستتعلم كيف يمكنك تقليل مخاطر العمل بالمتاجرة بالبورصات بشكل عام وبالبورصة الدولية بشكل خاص , ستتعلم أهم المبادئ والقواعد التي تقلل الخطر لأقصى حد .


ثم سننتقل لمناقشة موقف الشرع الإسلامي من المتاجرة بالعملات في البورصة الدولية وستطلع على فتوى شرعية بهذا الخصوص وستتعلم كيف يمكنك تجنب أي محاذير شرعية في عملك بالبورصة الدولية للعملات وكيف يمكنك .

ولكن لا بد أن تدرك أمراً هاماً فيما يتعلق بهذا الدرس .

وهو إنه لا يمكنك الاكتفاء به عندما تقرر فعلاً الخوض في عالم البورصات .

إن الهدف الرئيسي لهذا الدرس هو أن يكون بوابة تفتح لك الطريق لفهم أساسيات وآليات العمل بالبورصات بشكل عام وببورصة العملات بشكل خاص .

وبعد أن تكون قد فهمت الأساسيات يمكنك بعد ذلك أن تتوسع في الاطلاع النظري والممارسة العملية التي تعمل على تعميق فهمك في دقائق العمل بالبورصة .
فلا غنى عن مزيد من الاطلاع النظري وقد وضعنا في نهاية الدرس الكثير من مصادر التعلم والإستزادة سواء عن طريق الإنترنت أو عن طريق الكتب المتخصصة .
فلو حاولت أن تمسك أحد هذه الكتب لتتعلم أساسيات المتاجرة ببورصة العملات ستواجه صعوبة كبيرة في فهمها لغرابة المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في هذه الكتب بالنسبة لك .
ولكن بعد قراءتك لهذا الدرس ستجد سهولة كبيرة في فهم المزيد وفي توسيع اطلاعك على هذا الموضوع .

فالغرض من هذا الدرس هو جعلك مهيئاً للخوض في عالم الأسواق المالية من أوسع أبوابه .
وهذا ما ستحصل عليه من اقتناءك لهذا الدرس .

للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا على http://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة

الفوركس للمبتدئين -1

شرح الفوركس للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم
للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا على http://ar.forexmagnates.com/

تذكر أن هذا الموضوع هو الخطوة الأولى للبداية الصحيحة وللطريق الصحيح لتحقيق الأرباح في سوق العملات باذن الله ، لذلك انصح بقراءته بعناية
كثيرا ما يسأل من يريد أن يبدأ في سوق العملات العالمية (سوق الفوركس) عن كيفية البداية ، والطريقة الصحيحة للبداية في هذا السوق ، ولذلك كتبت هذا الموضوع رغبة في التسهيل عليهم ، وتوجيههم الى بداية الطريق في سوق الفوركس

ويعرض هذا الموضوع الخطوات وبعض النصائح لمن يريد أن يبدأ في هذا السوق ، وأتمنى من الله أن يكون في هذا الموضوع النفع والفائدة لاخواننا المستجدين
واتمنى من الجميع وخاصة من له خبرة بهذا السوق ألا يحرمنا من الاضافات واكمال أي نقص في هذا الموضوع
أولا : اليكم بعض النصائح العامة حول سوق الفوركس :

1- يحتاج سوق الفوركس منك الى جهد ووقت كبير للتعلم والتدرب والممارسة ومتابعة السوق ، وخصوصا في البداية

2- يمكن أن تحقق في سوق الفوركس أرباحا كبيرة من الصعب أن تحققها في أي مجال اخر اذا التزمت بقواعد السوق وأتقنت التعامل معه ، ولكن في نفس الوقت به الكثير من المخاطر اذا لم تلتزم بقواعد السوق ولم تكن تعرف كيف تحلله جيدا ولم تكن تدير حسابك جيدا ، فان ذلك قد يؤدي بك الى الخسارة

3- من مميزات سوق الفوركس : امكانية التدرب على حساب تجريبي (وهمي Demo)
يمكن التجربة فقط لن يأخذ منك 60 ثانية فقط جرب لن تخسر من هنا وهو حساب مماثل تماما للحساب الحقيقي ويتم التداول على نفس الأسعار الحقيقية للسوق ، الا أن رصيد هذا الحساب هو رصيد وهمي ، هدفه فقط هو التدرب على السوق واستخدام برنامج التداول وتجريب طرق التداول على السوق ، ومعرفة اذا كنت مهيئ للتداول بحساب حقيقي في السوق أم لا
من مميزات سوق الفوركس أيضا امكانية فتح حساب بـ 250 دولار فقط ، وبذلك فان أي شخص بامكانه الدخول في هذا السوق ، والسبب في وجود هذه الامكانية هو أن التداول في هذا السوق يتم بنظام الهامش والذي يتيح لك المتاجرة بأضعاف رأس المال الذي أودعته ، وهذا
الحساب الصغيران لم يحقق أرباحا كبيرة فهو يعتبر مرحلة من مراحل التدريب على العمل على الحسابات الحقيقية

5- من مميزات هذا السوق ايضا توفر مضاعفة عالية والتي تمكنك من المتاجرة بما يفوق رأس مالك عشرات المرات مع الاحتفاظ بالربح كاملا أو تحمل الخسارة كاملة ، فالرافعة المالية تصل في بعض شركات التداول الى 1 : 400 ضعف

6- يحتاج سوق الفوركس الى الصبر والتريث خلال فترة التعليم والتدريب على الحساب التجريبي ، والقيام بتطبيق ما تعلمته على برامج الشارت (الرسم البياني) ، وتطبيق طرق التداول المعتمدة على التحليل على الحساب التجريبي ، ويفضل ألا تقل فترة التدرب على الحساب التجريبي عن ستة أشهر ، ولا يتم البدء بحساب حقيقي قبل تحقيق أرباح على الحساب التجريبي

7- يجب أن يكون حسابك الحقيقي مع شركة عالمية معروفة ، وتكون خدماتها جيدة ، ولا تكلفك كثيرا عن فتح العقود واغلاقها (سيتم شرح هذه النقطة بالتفصيل لاحقا في هذا الموضوع)

8- للعامل النفسي دور هام للنجاح في هذا السوق ، فالخوف والطمع هما عدوا المتداول ، لأن الخوف قد يمنع المتداول من الدخول في صفقة ما لخوفه من الخسارة ، ويجعله يغلق الصفقات قبل وصولها الى الهدف ، أو قد يجعله لا يلتزم بامر وقف الخسارة على أمل تحقيق الربح ، أما الطمع قد يجعل المتاجر يدخل السوق بصفقات كثيرة من أجل تحقيق أرباح كبيرة في فترة قصيرة ، مما يجعله عرضة للخسائر

9- لادارة رأس المال أهمية كبيرة جدا ، فاساءة ادارة رأس المال قد تؤدي الى خسائر كبيرة ، أما الادارة الجيدة لرأس المال تضمن المحافظة على الأرباح واستمرارها ، فقد يستخدم شخصين نفس الاستراتيجية ويدخل كلاهما نفس الصفقات ، ولكن أحدهما رابح والاخر خاسر ، ويكون السبب هو أن الرابح لديه استراتيجية جيدة لادارة رأس المال ، أما الاخر فلا يعرف شيئا عن ادارة رأس المال



10- يجب أن يكون هدفك في البداية هو التعلم وتطبيق ما تتعلمه ، ثم تحاول الوصول الى طريقة جيدة للتداول ، وتطبقها على الحساب التجريبي قبل البداية بها على الحساب الحقيقي ، وعندما تبدأ التداول على الحساب الحقيقي اجعل هدفك هو تحقيق أرباح معقولة ، والمحافظة على هذه الأرباح ، وليس مضاعفة الحساب ، ثم مع ازدياد خبرتك بالسوق ستزداد أرباحك باذن الله

للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا على http://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة