كيف تحصل علي بداية سريعة في التعلم

أولا ما هو الفوركس : الفوركس أو سوق تبادل العملات الأجنبية هو اكبر سوق مالي في العالم , حيث يتم تداول ما قيمته 1.5 تريليون دولار بشكل يومي من خلال التجارة في العملات . بعكس باقي الأسواق المالية , فان سوق الفوركس ليس له مكان مادي محدد أو مركز واضح للتبادل فيه . حيث يتم تشغيله من خلال شبكة الكترونية تصل بين البنوك والشركات والأفراد الذين يتداولون في احد العملات مقابل عملة أخرى.
الفوركس أو تبادل العملات الأجنبية , هو مجال كله متعلق بالمال . المال يتدفق من كافة أنحاء العالم حيث يتم شرائه وبيعه وتداوله . في الفوركس, فان أي شخص يمكنه ان يشتري أو يبيع سلعة معينة مع إمكانية خروجه في نهاية المطاف . عند التعامل مع سوق صرف العملات الأجنبية فانه من الممكن شراء عملة احدي البلدان ثم بيعها لاحقا وتحقيق أرباح من هذه المعاملة. علي سبيل المثال , فان المضارب يمكنه ان يشتري الين الياباني حين يتحرك الين صعودا أمام الدولار الأمريكي ثم بعد ذلك يقوم ببيع الين مجددا وشراء الدولارات الأمريكية وهنا يتحقق الربح.
سوقي الفوركس والأسهم لديهم بعض الأمور المتشابهة , وهو ان كلاهما ينطويان علي عمليات الشراء والبيع بهدف تحقيق أرباح , إلا انه أيضا توجد أوجه اختلاف واضحة . بخلاف سوق الأسهم , فان الفوركس لديه درجة اكبر من السيولة . هذا يعني , ان كمية اكبر من الأموال يتم تبادلها بشكل يومي . احد الاختلافات الرئيسية الأخرى عند مقارنة سوق الفوركس بسوق الأسهم هوان الفوركس ليس لديه مكان محدد لتبادله كما انه لا يغلق أبدا . الفوركس أيضا ينطوي علي التداول بين البنوك والوسطاء عبر كافة أنحاء العالم كما يعطي فرصة الوصول إلى السوق علي مدار الـ 24 ساعة خلال أسبوع العمل.
وثمة فرق أخر بين أسواق الأسهم والعملات هو ان تجارة الفوركس تقدم رافعة مالية اكبر من تلك الموجودة في سوق الأسهم . فحينما يقرر شخص ما الاستثمار في سوق الفوركس فانه يمكن ان يتوقع تحقيق أرباح اعلي ولكن بالطبع إذا كان مؤهلا لذلك ويفهم تماما طبيعة العمل في هذا المجال . خصوصا وانه بالتوازي مع هذه الميزة المذكورة فانه من المنطقي القول بان احتمالات الخسارة هي الاخرى تكون اكبر وبكميات كبيرة من المال في ذات السوق.
هناك عدد من المصطلحات عند التعامل مع سوق الفوركس . فتعلم تجارة الفوركس قد يكون معقدا بعض الشيء بالنسبة للمبتدئ . عند النظر إلي الأسماء المستخدمة في الفوركس , سنجد ان رمز الزوج يتكون من جزئيين . الجزء الأول يعبر عن احد العملات فيما الجزء الثاني يعبر عن العملة الثانية التي يتم استخدامها . فمثلا الرمز "usdjpy" يعني الدولارات الأمريكية والين الياباني . من الأهمية بمكان ان تعرف ما الذي تعنيه رموز العملات حين تبدأ تعلم الفوركس . هناك عدد كبير من الكتب والمواقع المتخصصة في تعليم المتداولين عن كيفية التداول في الفوركس.
بالنسبة لهؤلاء الذين يستخدمون الفوركس , فان وسيط التداول يمثل عادة فكرة جيدة. وسطاء التداول هم هؤلاء المتخصصون الذين لا تقدر خبرتهم بمال , خصوصا للمتداول المبتدئ . حين يحين الوقت للبحث عن وسيط فان هناك عوامل عديدة يجب وضعها في الاعتبار . احد هذه العوامل عند اختيار وسيط الفوركس هو ان تتعامل مع احد الوسطاء الذين يقدمون أسعار اسبريد منخفضة . الاسبريد يحسب بالنقاط , أو الاختلاف بين سعر شراء عملة معينة وسعر بيعها في وقت ما . ولان وسطاء الفوركس لا يتلقون عمولات , فأنهم يحققون دخولهم الخاصة من خلال الاسبريد أو الفرق. عند اختيار وسيط يجب ان تنظر إلي هذه المعلومات بعناية ثم تقوم بمقارنتها بما يوفره وسطاء آخرون .
هذه أيضا احد الأشياء الهامة التي يجب عليك تذكرها . عند البحث عن وسيط فوركس , ابحث عن احدهم الذي لديه دعم من مؤسسة مالية كبيرة . وسطاء الفوركس عادة ما يكونون مرتبطين ببنوك كبرى أو أنواع شبيهة من المؤسسات المالية. إذا لم يكن الوسيط متصلا بشيء كهذا, إذا نواصل البحث عن غيره. بالإضافة إلي ذلك فالوسيط من المفضل ان يكون مسجلا في لجنة العقود الآجلة (FCM) وان يخضع لقواعد تنظيم لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC). تأكد من ان الوسيط مسجل ومدعوم من قبل احد البنوك أو المؤسسات الكبرى لان هذا يضمن انك تتعامل مع وسيط موثوق به ولديه الخبرة الكافية في مجال تجارة الفوركس .
عند البحث عن وسيط , يجب ان تتأكد ان لديه وصول إلي أخر البحوث والبيانات . فمن المهم ان يكون الوسيط لديه وصول إلي الخرائط والرسوم البيانية والأخبار والبيانات الأخرى التي تجرى في الوقت الحالي . هذا الأمر سوف يضمن ان الوسيط يقوم باتخاذ قرارات حكيمة بناء علي توقعات سليمة لسوق الفوركس . أيضا ابحث عن الوسيط الذي يعرض حزمة واسعة من خيارات حسابات التداول . حيث يتعين عليه ان يعرض حسابات الميني أو المصغرة والتي يمكن فتحها بإيداع كميات محدودة من المال هذا جنبا إلي جنب مع الحسابات القياسية. هذا الأمر سيعطي الفرصة لأي شخص مهتم بمجال الفوركس ان يبدأ التداول من المستوى الذي يشعر عنده بالراحة.


للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا علىhttp://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة

كسب المال من خلال تجارة العملات

كسب المال من خلال تجارة العملات

بالنسبة لهؤلاء غير المعتادين علي المصطلح فان الفوركس (سوق تبادل العملات الأجنبية ) , يشير إلي سوق التبادل الدولي الذي يتم فيه بيع وشراء العملات . سوق الصرف الأجنبي الذي نراه اليوم بدء العمل به في العام 1970 حين تم اعتماد حرية أسعار الصرف وتعويم العملات . في مثل هذه البيئة فان المشاركون فقط في هذا السوق هم من لهم الحق في تحديد سعر أية عملة في مقابل الأخرى , اعتمادا علي مستويات الطلب والعرض علي هذه العملة .
الفوركس إلي حدا ما يعتبر سوق فريد من نوعه نتيجة لعدد من الأسباب . أولا هو احد الأسواق القلية التي يمكن القول بأنه لا توجد أي سيطرة خارجية علي السوق كما لا يمكن التلاعب به . هو أيضا أكثر الأسواق سيولة علي مستوي العالم مع تداولات تتراوح بين تريليون وتريليون ونصف دولار يوميا . ومع هذه المبالغ العملاقة التي تتحرك بشكل سريع , فانه من البديهي ان لا يوجد مستثمر ستكون لديه القدرة علي التأثير بشكل قوي علي سعر احد العملات . وعلي ذلك فان سيولة السوق تعني انه علي خلاف بعض الأسهم المتداولة فان التجار يمكنهم ان يفتحوا وان يغلقوا مراكزهم المالية خلال ثواني معدودة لان المشترين والبائعين دائما سيكونون موجودين وبوفرة .
احد المزايا الفريدة الأخرى لسوق الفوركس هو الاختلاف بين المشاركين فيه . فالمستثمرون لديهم مبررات مختلفة لدخول سوق الفوركس , بعض منهم هم مستثمري المدى الطويل لأغراض التحوط فيما البعض الأخر يستخدم إمكانيات الائتمان الهائلة للبحث عن أرباح كبيرة في المدى القصير . الشيء المثير للاهتمام هنا هو انه علي عكس أسهم الشركات الكبرى , والتي عادة ما تكون جاذبة فقط للمستثمرين في المدى الطويل , فان مزيج من التقلبات المستمرة نوعا ما وأيضا الصغيرة في أسعار العملات تخلق بيئة جاذبة للمستثمرين الذين يحملون تشكيلة واسعة من استراتيجيات التداول .
كيف يعمل سوق الفوركس
التعاملات في سوق الفوركس ليست لها مكان مركزي في احد البورصات مثل نيويورك , ومن ثم فإنها تحدث في جميع أنحاء العالم من خلال الاتصالات السلكية واللاسلكية . تجارة متاحة علي مدار الأربعة وعشرين ساعة يوميا بدءا من ظهر الأحد حتى ظهر الاثنين ( 00:00 GMT يوم الاثنين إلي 10:00 مساءا يوم الجمعة ) . ومن ثم يمكن القول بأنه دائما يوجد متداولين يقومون بتسعير العملات الرئيسية في أي توقيت أو أي منطقة زمنية حول العالم . بعد ان يحدد المستثمر ما هي العملة التي يرغب في شرائها , فانه يقوم بتنفيذ ذلك من خلال هؤلاء المتعاملين ( بعض منهم يمكن الحصول عليه علي الانترنيت ) . ومن الأمور الشائعة جدا للمستثمرين ان يقوموا بالمضاربة علي أسعار العملات من خلال الحصول علي خط ائتماني , ( والذي يكون متاحا لهؤلاء الذين يحملون رؤؤس أموال صغيرة كـ500$) , ومن ثم فإنهم يدعمون بشكل كبير من احتمالات تحقيق الربح وأيضا الخسارة . وهذا ما يسمي بتجارة الهامش .
تجارة الهامش
تجارة الهامش ببساطة تشير إلي التداول باستخدام رأس مال مقترض . يتم تطبيق هذا النوع من التجارة بالاعتماد علي حقيقة ان استثمارات الفوركس يمكن القيام بها بدون كمية كبيرة من الأموال الحقيقة . هذا الأمر يسمح للمستثمرين بالتداول دون الحاجة لكميات كبيرة من المال وما يستتبعها من تكاليف تحويل ومن ثم يمكنهم فتح مراكز تداول كبيرة باستخدام كميات اصغر من رأس المال الفعلي . ومن ثم فان المرء يمكنه القيام بمعاملات كبيرة نسبيا بشكل سريع وبأسعار زهيدة باستخدام كمية بسيطة من رأس المال المبدئي . تجارة الهامش في سوق تبادل العملات يتم تقسيم إلي لوتات . " المصطلح " لوت " يقدر بنحو مائة ألف دولار أمريكي وهي الكمية التي يمكن الحصول عليها بإيداع مبلغ لا يتجاوز 0.5% أو 500$ .
علي سبيل المثال : أنت تعتقد ان إشارات السوق تؤشر إلي فرضية ان الباوند البريطاني سوف يتحرك صعودا أمام الدولار الأمريكي . حينها فانك تقوم بشراء واحد لوت من الباوندات بهامش 1% عند السعر 1.49889 ثم تنتظر إلي حين ارتفاع سعر صرف الباوند. عند نقطة ما في المستقبل فان توقعاتك تتحول إلي حقيقة وحينها فانك تقرر البيع . تقوم بإغلاق مركز التداول عند 1.5050 ومن ثم تكون قد ربحت عندها 61 نقطة أو ما يقارب 405$ . ومن ثم فباستخدام استثمار مبدئي بحدود ألف دولار , تمكنت من تحقيق ما يزيد علي 40% من رأس المال كأرباح . هذا فقط مثال حول كيفية تغير أسعار الصرف في سوق الفوركس ولكن علي سبيل المثال فان متوسط نطاق الحركة اليومي اليورو دولار يتراوح ما بين ( 70 إلي 100نقطة)
متى تقرر إغلاق مركز التداول فان مبلغ الإيداع يتم إرجاعه إلي حسابك ثم يتم إجراء حسابات الربح والخسارة وبعد تحديد أيا منهما يتم إضافته أو خصمه من الحساب بحسب الأحوال .
استراتجيات الاستثمار : التحليل الفني والتحليل الأساسي
الإستراتيجيتين الرئيستين في مجال تجارة الفوركس هما التحليل الفني و التحليل الأساسي. معظم المتداولون من ذوي الحجم الصغير أو المتوسط في الأسواق المالية يستخدمون التحليل الفني . هذا النوع من التحليل ينطلق من افتراض ان كل المعلومات حول عملة معينة يمكن إيجادها في سلسلة السعر ومن هنا يمكن القول بان كافة العوامل التي كان لها تأثير علي السعر تم وضعها في الاعتبار من قبل السوق ومن ثم تم عكسها في مستوى السعر الحالي . بصفة أساسية, فان نوعية المستثمرين الذي يقومون باستخدام هذا النوع من التحليل كأساس لاستثماراتهم يعتمدون علي ثلاثة افتراضات رئيسية هي : ان تحركات السعر تأخذ في اعتبارها كافة العوامل , وان تحركات الأسعار هي غير هادفة ومرتبطة بشكل مباشر بهذه الأحداث , وان التاريخ يعيد نفسه , المتداول الذي يستخدم التحليل الفني ينظر إلي اعلي و أدنى مستويات السعر لعملة ما فضلا عن أسعار الإغلاق والافتتاح و أحجام المعاملات . المستثمر هنا لا يحاول ان يتغلب علي السوق أو حتى يتوقع اتجاهات في المدى الطويل , ولكن بشكل بسيط ينظر إلي ما قد حدث لهذه العملة في الماضي القريب ثم يتوقع ان التقلبات الصغيرة بشكل عام سوف تستمر كما كانت عليه من قبل .
التحليل الأساسي يتعرض بشكل رئيسي إلي تحليل المواقف الحالية في بلد إحدى العملات , وتشمل هذه الأشياء الوضع الاقتصادي والسياسي وبعض الشائعات الأخرى. باستخدام الأرقام , فان اقتصاد بلد ما يتوقف علي عدة معايير قابلة للقياس الكمي مثل أسعار الفائدة التي تقررها البنوك المركزية ومعدل البطالة والسياسية الضريبية ومستوى التضخم . المستثمر أيضا يجب ان يضع في اعتباره ان هناك بعض الأحداث غير القابلة للقياس الكمي بشكل كامل يمكنهما أيضا ان تؤثر علي سوق العملة مثل عدم الاستقرار السياسي . قبل تأسيس كافة التنبؤات علي هذه العوامل الواحدة فانه من المهم التذكير بان المستثمرين أيضا يجب ان يضعوا في اعتبارهم توقعات وتطلعات المشاركين في السوق . وكما يحدث في أي سوق أخر كالأسهم , فان قيمة العملة أيضا تعتمد في جزء كبير منها علي تصورات وتوقعات المتداولين عن هذه العملة وليس فقط عن حقيقتها .
كسب المال من خلال تجارة الفوركس
الاستثمار في الفوركس يعد احد أفضل أنواع الاستثمارات المتاحة من حيث قدرتها علي توليد أرباح محتملة . وبينما يصاحب ذلك بكل تأكيد مستوى مرتفع من المخاطرة , إلا ان القدرة علي استخدام تجارة الهامش في الفوركس يعني وجود احتمالات هائلة لتحقيق أرباح تفوق بكثير مبالغ الاستثمار المبدئي . احد المزايا الأخرى في سوق الفوركس هو ان حجمه الهائل يمنع تقريبا كافة المحاولات التي يمكن ان يقوم بها آخرون للتأثير علي السوق لمصلحتهم الخاصة . ولهذا فعندما يقوم المرء بالاستثمار في سوق الفوركس فانه يكون واثقا بان استثماره الخاص لديه ذات الفرصة لتحقيق الربح كما لباقي المستثمرين في كافة أنحاء العالم . وبينما الاستثمار في الفوركس في المدى القريب يتطلب درجة معينة من اليقظة , فان المستثمرين الذي يستخدمون التحليل الفني يمكنهم الشعور بقدر من الثقة علي قدرتهم في قراءة تحركات السوق اليومية وهو الأمر الذي يعطيهم كفاءة الحصول علي المعرفة اللازمة للقيام باستثمارات واعية
للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا علىhttp://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة