تجنب عمليات الغش والاحتيال المرتبطة بالفوركس


هناك الكثير من الأفراد الذين " احترقوا " من عمليات الاحتيال علي الانترنيت . المحتالين عادة ما تبدوا مواقعهم مشروعة بشكل تام إلى الدرجة التي تتشكك في ما اذا كانوا قد مروا بكل المشاكل المرتبطة ببناء منصة التداول فقط من اجل سرقة أموالك . كن حذرا.
أول شيء انظر إليه هو الموقع الجغرافي للوسيط . فإذا اكتشفت أنهم موجودون في احدي البلدان التي تكون فيها الصناعة المالية , في رأيي الشخصي غير منظمة أو متطورة نسبيا , فانا وبشكل سريع ارفض التسجيل معهم . قد يكون هذا خبر سيئ للوسطاء الذين يتمتعون بالنزاهة في هذه البلدان ولكن وظيفتك كمتداول هو ان تحمي رأس مالك بكل الطرق الممكنة لأنك إذا فقدت أموالك فأنت حينها غير قادر علي التداول . في هذه الحالة فان المسئولية تقع علي عاتقهم في ان يبرهنوا بأنك ستتخذ القرار السليم حين تصبح مستثمر معهم .
أنا شخصيا بدأت مع احد الوسطاء الاستراليين وحاليا أتعامل مع وسيط من الولايات المتحدة. لم أجرب بعد وسطاء المملكة المتحدة وان كانت الصناعة المالية البريطانية لديها سمعة طيبة في هذا المجال . الشركات التي تعمل من بلدان مثل اليابان وألمانيا وفرنسا أيضا لديهم سمعة جيدة إذا ما كانت مواقعهم علي الانترنيت توفر خدماتها بلغتك الاصلية .
يتعين عليك ان تعرف عدد الرخص التي حصل عليها هؤلاء الوسطاء من الهيئات التنظيمية والتي تلعب دور أجهزة الرقابة الحكومية في الإشراف علي صناعة المال والاستثمار . هذه المنظمات تفرض قواعد صارمة لحماية استثماراتك. بعض من هذه القواعد قد تشمل متطلبات تلزم الوسطاء بفصل كافة ودائع العملاء عن أموالهم التشغيلية الخاصة بأعمالهم . فأموالك يجب ان تبقي مودعة في البنوك ذات السمعة الطيبة كما ان هذه الودائع لا يجب ان تسحب من حسابات العملاء إلا وفق طلبات سحب محددة .
أيضا يجب ان تكون علي دراية بوجود بعض الهيئات التنظيمية الوهمية والتي يمكن مشاهدة الكثير منها في فضاء الانترنيت . يمكن ان تلقي نظرة لتعرف طول المدة التي ظل وسيط الفوركس يعمل خلالها. حاول ان تبحث عن أي تعليقات أو تقييمات بشأنهم وقد يكون مفضلا ان تبحث في المنتديات التي شهدت مناقشات بين المتداولين في استعراض هذا الوسيط .
بالأسفل هنا سنعرض قائمة من الأشياء التي يجب ان تضعها في اعتبارك لمساعدتك في تجنب ان تقع ضحية لأحد عمليات الاحتيال:
أبقي بعيدا عن الفرص التي تبدوا جيدة جدا لدرجة يصعب تصديقها
هناك أناس ربما قد حصلوا علي كمية كبيرة من المال مؤخرا ثم بدءوا في وقت قريب البحث عن احد أدوات الاستثمار الآمنة . هذه الطائفة قد تشمل المتقاعدين والتي حصلوا علي أموال تقاعدهم منذ وقت قريب, لذا فقد يكون أمرا مفهوما ان يبحث هؤلاء المتقاعدون عن " استثمارات مرتفعة العائد ومحدودة المخاطرة " . وهو ذات السبب الذي يجعلهم في وضع ضعيف للغاية. إذا اعتبرت نفسك واحدا من هؤلاء, إذا يتوجب عليك الحذر لان هناك كثير من الشخصيات المخادعة ستحاول الاقتراب من أموالك. علاوة علي ذلك فأنه يجب ان تخصص قدرا ضئيلا من أموالك لتتداول بها حتى تكتسب أولا الثقة بقدرتك علي تنمية أموالك . وبما انه ليس كل الناس لديهم القدرة علي التداول بشكل ناجح فلهذا يجب ان تضع في الحسبان بأنك تبدأ مشروع لا يخلوا من المجازفة. فأنت في هذه الحالة قد تتورط بوضع مدخرات حياتك في منطقة خطرة.
تجنب الأفراد أو المنظمات الذين يدعون القدرة علي التنبؤ أو ضمان تحقيق أرباح كبيرة
كافة أشكال التجارة بطبيعتها ليست أمرا هينا, وتداول العملات ليس استثناء من ذلك. لذا يجب ان تكون حذرا من بعض العبارات التي تجعل الأمر يبدوا سهلا علي غير حقيقته. عبارات مثل :
"سواء تحرك السوق صعودا أو هبوطا , في سوق العملات يمكنك تحقيق أرباح ";
"اربح 100$ في الأسبوع, وكل أسبوع";
"نحن نتفوق على 90% من الاستثمارات المحلية ";
"سوف تحقق عائد 70% سنويا ";
"سنعطيك إستراتيجية تداول خالية من المخاطرة ".
ببساطة ,إذا كان بإمكانهم تحقيق مثل هذه العوائد فلما حتى يتحملون عناء اخبارك بها ولا يحتفظون بأسرار النجاح لأنفسهم .
كن حذرا من الشركات التي تقلل من مخاطر الاستثمار
لملم محفظتك وأورقك وخذ حقيبة يدك وابتعد عن الشركات التي تقول لك بان اتفاقيات كشف المخاطر المكتوبة ليست سوى نوع من الروتين الحكومي . أيضا خد حذرك من مثل هذه العبارات :
"بإيداعك 10000$ , فان الحد الاقصى للخسارة لن يتجاوز 200$ إلي 250$ يوميا ";
" نحن نعد بتعويضك عن أية خسائر محققة ".
كن حذرا من الشركات التي تدعي بقدرتها علي التداول في 'سوق الانتربنك'
لا تصدق هؤلاء الذين يقولون بان لديهم إمكانية الوصول إلي 'سوق الانتربنك ' أو بإمكانهم ان يعطوك قدرة التداول في هذا السوق والذي يمكن من خلاله الحصول علي أسعار منافسة . هذا الأمر ليس صحيحا علي الإطلاق . " سوق الانتربنك " ليس مكانا ماديا بمعني انه ليس مبني مادي ملموس ,فهو ببساطة شبكة واسعة من صفقات العملات التي يجري التفاوض بشأنها بين المؤسسات المالية الكبرى والشركات العملاقة.
الأقليات العرقية غالبا ما تكون مستهدفة
الصحف الموجهة إلي الأقليات العرقية وبعض البرامج التلفزيونية أحيانا تستخدم في جذب الأقليات الهندية والصينية والروسية . بعض هذه الإعلانات تعرض ما يسمي " فرص وظيفية لمديري الحسابات للتداول في سوق العملات الأجنبية " وحيث يكون " مدير الحساب " المعين من المتوقع ان يستخدم أموله الخاصة في تداول العملات وفي اغلب الأحيان يتم تشجيعه لتجنيد أعضاء جدد من بين زملائه وعائلته ليقوموا بفعل الشيء ذاته .
ابحث عن خلفية الشركة
قم بالتحقق من أي معلومات تحصل عليها للتأكد ما إذا كانت الشركة هي بالفعل ما تدعيه عن نفسها. إذا كان ذلك ممكنا , حاول الحصول علي خلفية الأشخاص الذين يقومون بإدارة الشركة . كما لا تعتمد فقط علي البيانات الشفوية والوعود الشخصية التي يقطعها موظفي الشركة .
إذا داخلك الشك , إذا فان الأمر لا يستحق ان تخاطر معه بأموالك
إذا ما بقيت متشككا بعد محاولة الحصول علي المعلومات والانتهاء من إتباع كافة النصائح السابقة بشان منح التفويض لشركة معينة فان نصيحتي ان تبدأ في البحث عن مكان أخر.
قد تحصل علي مزيد المعلومات عن طريق التواصل مع الرقيب الحكومي لأنهم يبقون علي اطلاع دائم بخصوص الاتجاهات والتقارير المتعلقة بعمليات الغش وغيرها من النشاطات الاحتيالية . رجاءا قم بمراجعة قسم الموارد من هذا الموقع للحصول علي معلومات بشان المنظمات التي تقوم بتنظيم صناعة الأوراق المالية مبوبة علي حسب البلد

للاطلاع على الدروس السابقة ومتابعة الاخبار اليومية للسوق يمكنكم زيارتنا علىhttp://ar.forexmagnates.com/
يمكنك ايضا التعرف على شركات الوساطة التي تعطيك بونص مجاني لبدء التداول وتحقيق الارباح دون اي تكلفة

No comments: