الملكة نازلي زوجة خليفة المسلمين التي تنصرت




قصة الملكة نازلي
ولدت الملكة نازلي في 25 يونيو 1894، ووالدها هو عبد الرحيم باشا صبري، الذي كان مديرًا لمديريَّة المنوفية، ثم عيِّن بعد زواجها من الملك فؤاد وزيرًا للزراعة، وأمَّها توفيقة هانم بنت محمد شريف باشا رئيس وزراء مصر، ويعود نسبها من أمِّها إلى سليمان باشا الفرنساوي الذي حضر إلى مصر مع الحملة الفرنسيَّة، ورفض الرحيل معها، وأشهر إسلامه، وعاش بها.

وتزوجت نازلي من الملك فؤاد عام 1919، وأنجبت منه خمسة أبناء هم فاروق، وفوزيَّة، وفايزة، وفايقة، وفتحيَّة، وإرتبطت بعلاقة عاطفيَّة مع أحمد حسنين باشا، رئيس الديوان الملكي بعد وفاة الملك فؤاد، ويقال أنَّه تزوجها عرفيًّا، وإستشاط ابنها الملك فاروق غضبًا عندما علم بتفاصيل تلك العلاقة، ومات حسنين مقتولاً في العام 1946.

قررت عام 1946 الرحيل عن مصر، فجمعت ما تسني لها من الأموال في سرية تامة، وأذن لها الملك فاروق بالسفر إلى فرنسا بحجة العلاج من مرض الكلى، وبالفعل سافرت إلى سويسرا ومنها إلى فرنسا، واستقرت فيها للعلاج عدة أسابيع ولكن حالتها لم تتحسن. فسافرت إلى الولايات المتحدة للعلاج أيضًا، وإصطحبت معها ابنتيها فايقة وفتحية وكل من كانوا معها في فرنسا بما فيهم موظف علاقات عامة صغير اسمه رياض غالي. قامت ضجة كبيرة في مصر بعد زواج فتحيه من رياض غالي، وسمت نفسها باسم ماري إليثابس وأعتنقت المسيحية ومالبث الملك فاروق أن أصدر قرارًا بحرمانها من لقب "الملكة الأم" في جلسة مجلس البلاط في 1 أغسطس 1950، وتم الحجر عليها للغفلة وإلغاء وصايتها علي ابنتها الأميرة فتحية. بالرغم من ذلك إشترت الملكة بيتين أحدهما في بيفرلي هيلز والآخر في هاواي وأعطت لرياض غالي توكيل عام بإدارة أعمالها. خسر رياض غالي كل أموالها وابنتيها في إستثمارات فاشلة ورهن البيتين وتراكمت عليه الديون، مما إضطرها إلى أن تشهر إفلاسها سنة 1974. سكنت بعد ذلك شقه متواضعه في حي للفقراء اسمه "ويست وود" في مدينة لوس أنجلوس. حصلت الأميرة فتحية علي حكم بالطلاق من رياض غالي بعد إنفصالهما من سنة 1965، وفي العام 1976 قام رياض غالي بقتل الأميرة فتحية بإطلاق عدة رصاصات عليها ثم حاول الانتحار.

توفيت نازلي في 2 يونيو 1978 عن عمر يناهز 83 عامًا. دفنت في الولايات المتحدة بعد مراسم دفن تمت في أحد كنائس لوس أنجلوس.

قصة نازلي ورياض غالي
تلقى الملك فاروق خبر اعتزام الزواج بصدمة كبيرة، وارتفعت نافورة غضبه الغاضبة أصلا على والدته الملكة نازلى التى كانت مقيمة فى أمريكا مع ابنتها وشقيقته فتحية والأميرة فائزة، وهناك وافقت على تزويج فتحية من رياض غالى «المسيحى».

كان الخبر كفيلا بالتهييج والتحريض والغضب على أكثر من وجه، فمن يكرهون الملك استخدموا القصة ضده، ومن يحبونه زادوا من أسنتهم ضد أمه الملكة نازلى، وبين هؤلاء ذهبت الصحف مذهبها فى التناول طبقا لمواقفها السياسية المسبقة، وبعضها تناول الأمر من زاوية طائفية على اعتبار أن الزوج مسيحى والزوجة مسلمة، وفى السياق أيضا أخذت القضية أبعادا تتعلق بطبيعة الحسب والنسب لكليهما، فالأميرة هى من أصحاب الدم الأزرق، و«العريس» ليس كذلك، فهل يجوز الاختلاط بينهما؟

التهييج والتحريض والغضب شمل إلى جانب الصحف، المؤسسات الرسمية والشعبية من برلمان وأحزاب وأزهر وكنيسة وغيرها، ومن بين كل هؤلاء احتل مجلس البلاط أهمية كبرى فى المواجهة نظرا لأنه كان بمثابة محكمة تتولى دون غيرها كل اختصاصات القضاء المدنى والقضاء الشرعى والمجالس الحسبية فيما يتعلق بالأمراء والأميرات والنبيلات وأعضاء الأسرة المالكة، ومن هذه الخلفية رفع الملك فاروق القضية إلى المجلس لاتخاذ قرار بشأنها وعقد المجلس اجتماعه يوم 16 مايو 1950 لمناقشة ما جاء فى مذكرة الملك التى نصت على الآتى:
«سافرت والدتنا (نازلى) فى صيف 1946 إلى الخارج للمعالجة، واصطحبت معها شقيقتنا «فائقة» و«فتحية»، ويقمن جميعا الآن فى أمريكا ولطول إقامتهن بعيدا عنا، ولصغر سن شقيقتينا ولحالة والدتنا المرضية والنفسية، فقد وقعن جميعا فى شراك بعض من يتصلون بهن، وقد دعوتهن مرارا للعودة بعد إتمام العلاج فلم يذعن، وكان من نتيجة ذلك كله:
أولا.. أتمت والدتنا زواج شقيقتنا «فتحية» التى لم تبلغ سن الرشد ولاتزال تحت وصايتها، بمن يدعى رياض غالى المسيحى الديانة، والذى تقول والدتنا إنه سيشهر إسلامه قبل الزواج، وقد دلت التحريات على سوء سيرته وما أن علمنا بهذا الاعتزام حتى بذلنا المساعى المشار إليها لتلافى هذا الزواج قبل وقوعه، وقد أبلغ سفيرنا فى أمريكا ديواننا بتفصيلات مسعاه لدى والدتنا، فكان ردها عليه، أنه يسعدها ألا يكون صهرها من عائلة مالكة، أو ممن يقال عنه من عائلات عريقة، كما صرحت بأنه لا تهتم بما ينشأ عن هذا الزواج من نتائج، وأنها لا يمكن أن تعدل عن رأيها، وقد بعثنا إليها ببرقية أوضحنا فيها ما يساورنا من الألم، ودعوناها أن تقدر ما ينشأ عن تصميمها على ما اعتزمته من سوء العواقب، فوصلنا منها فى نفس اليوم برقية تقول فيها، بأن عاطفة الأمومة لديها مقدمة على كل اعتبار عام، وهذه المساعى كلها لم تحل دون إصرار والدتنا وشقيقتنا على تنفيذ ما اعتزمتاه، ووقعت المأساة فعلا بإتمام الزواج المدنى يوم 10 من شهر آيار مايو الحاضر (1950).

ثانيا: من يوم سفر والدتنا وشقيقتينا من مصر بلغ مقدار ما صرف إليهن من النقود مبلغ 483.831 جنيها صرف من ذلك مبلغ 178,667 جنيها لحساب والدتنا عن طريق نظارة خاصتنا، ومبلغ 130.000 لحسابها أيضا، عن طريق وكيلها «إلهامى حسين باشا» 174.741 جنيها لحساب شقيقتينا مناصفة بينهما، وعلمنا أن من المبالغ التى صرفت إليهن أودع مبلغ 37,750 جنيها فى البنك الأهلى بمصر لحساب رياض غالى أفندى، وبذلك أصبحت أموالهن عرضة للضياع، ومن أجل ذلك كله، نود أن نقف على ما يشير به المجلس من إجراءات:
أولا: نحو زواج شقيقتنا «فتحية» من رياض غالى أفندى.
ثانيا: نحو والدتنا وشقيقتنا «فتحية وأموالها».

جاءت هذه المذكرة كاشفة للحدث من ناحية موقف فاروق منه، بالإضافة إلى موقف والدته وشقيقته،وجاء ت قرارات «البلاط الملكى» بعد مناقشة مذكرة الملك لتزيد من اشتعال الموقف بين كل الأطراف، وقبل تناول ذلك يستعرض صلاح عيسى تلك القرارات، التى جاءت على النحو التالى:
◄ من حيث إن زواج المسلمة من غير مسلم باطل بطلانا أصليا، ولا يترتب عليه أثر من آثار الزوجية طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ومن حيث إنه إذا أسلم شخص فعلا وتزوج بمسلمة عريقة فى الإسلام فإن هذا العقد إذا حصل بغير رضا الولى لا يصح، ولذلك قرر المجلس التفريق فورا بين حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة «فتحية» وبين رياض غالى أفندى بالحيلولة بينهما، ووضعت تحت يد حضرة جلالة الملك للمحافظة عليها إلى أن يفصل فى الدعوة، وعلى السلطات المختصة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ ذلك.

◄ قرر المجلس منع حضرة صاحبة الجلالة الملكة نازلى من التصرف فى أموالها، وتعيين حضرة صاحب السعادة نجيب سالم باشا، ناظر خاصة جلالة الملك، مديرا مؤقتا على جميع أموالها إلى أن يفصل فى طلب الحجر.

◄ قرر المجلس وقف حضرة صاحبة الجلالة الملكة نازلى عن أعمال الوصاية على حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة فتحية، وتعيين سعادة نجيب سالم باشا وصيا مؤقتا لإدارة أموالها إلى أن يفصل فى طلب عزل صاحب الجلالة الملكة نازلى عن الوصاية.

◄ أبدى المجلس رغبته فى أن تعود حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة فائقة إلى مصر فورا، فإن لم تفعل يشر المجلس بالنظر فى أمرها.

وعلى أثر قرارات البلاط الملكى قرر الملك فاروق حرمان شقيقته فتحية من لقب الإمارة وما يتبع ذلك من حقوق ومزايا، بالإضافة إلى شطب اسمها من كشف أسماء الأميرات المدرجات فى الوقائع المصرية.

أسهمت هذه القرارات فى تأجيج الصراع بين الملكة الأم (نازلى) وبين الملك الابن (فاروق)، وأخذت عناوين رئيسية فى الصحف المصرية والعربية والعالمية، وفى نفس الوقت كما يقول صلاح عيسى إنه كان مفهوما أن كلا من الملكة والأميرة ورياض غالى، لن يغامروا بالحضور إلى القاهرة، ورغم ذلك طبقت شكليات القانون، فأرسلت سكرتارية «مجلس البلاط» الإعلان الموجه إلى الثلاثة إلى وزارة الخارجية المصرية لتبلغهم إياه رسميا وعن الطريق الدبلوماسى، وتكلفهم بالحضور أمام جلسة «مجلس البلاط الملكى» المحدد انعقادها يوم 31 يوليو 1950 للاستماع إلى أقوالهم فى الطلب المقدم من «نجيب باشا سالم» ناظر خاصة جلالة الملك، ونيابة عن جلالته بعزل حضرة صاحبة الجلالة «الملكة نازلى» عن الوصاية على ابنتها القاصر فتحية هانم فؤاد، وتوقيع الحجر على جلالتها وببطلان زواجها من رياض أفندى.

تسلم مدير الفندق الذى تقيم فيه الملكة نازلى الإعلان، وكان رد فعل الملكة أنها لن تستجيب له، وأنها لن تمثل أمام مجلس البلاط ولن تعود إلى مصر إلا إذا أعيد لفتحية لقبها وأقر الملك والحكومة زواجها من رياض أفندى، وفى مواجهة استهانة الملكة حاولت القاهرة الضغوط على الحكومة الأمريكية بالتدخل وطرد الملكة ورياض وفتحية، لكن ذلك لم يفلح، وهو ما أدى إلى شن حملة صحفية فى مصر ضد أمريكا، وكان من بين الذين اتخذوا هذ النهج الكاتب الصحفى محمد التابعى الذى رفع الأمر إلى درجة الربط بين رفض أمريكا المطالب المصرية والاعتراف بإسرائيل قائلا: إن الأيام القادمة ستكشف عن أن أعداء مصر والعرب من الصهيونيين لعبوا دورا مهما فى هذه المسألة، وعملوا على إحباط مساعى مصر، وعلى تسهيل وإتمام عقد قران الأميرة فتحية ورياض غالى.

دخل العامل الدينى فى القضية منذ لحظتها الأولى ولم يغادرها حتى انتهت حياة الأميرة فتحية بإطلاق الرصاص عليها من زوجها رياض عام 1976ثم إطلاق الرصاص على نفسه ليموت بعدها بشهور، وكانت كل الظروف مهيئة لتأجيج هذا الجانب، ويستعرضه صلاح عيسى ببراعة فائقة فى مجمل صفحات الكتاب، ويصل فى الفصل الثامن إلى ذروة تأثيره بالشكل الذى طفت معه قضية الطائفية إلى السطح.

والمفارقة فى هذه القصة أنها بدأت بغرس سهام الفرق فى الديانة بين الأميرة فتحية (المسلمة) ورياض غالى (المسيحى)، وسارت على نحو تأكيد الاثنين ومعهما الملكة نازلى على أن رياض ترك المسيحية إلى الإسلام وأن الزواج سيتم طبقا لتعاليم الإسلام، غير أنها انتهت إلى تحول نازلى والأميرتين فتحية وفائزة ورياض غالى إلى المسيحية، واعتنقوا جميعا المذهب الكاثوليكى.

حدث هذا عام 1958 حين أعلنت الملكة نازلى اعتناقها المسيحية، وبررت ذلك بأنها قد نجت من موت محقق على أثر العمليات الجراحية المتكررة التى أجريت لها فى أحد المستشفيات الكاثوليكية، وأنها قد نذرت قبل إجراء إحدى هذه العمليات أن تعتنق الكاثوليكية إذا أمد الله فى عمرها ونجت من الموت، ولهذا رأت أن تفى بنذرها، وأن تعود إلى دين ومذهب جدها الكولونيل «أنتلم أوكتاف سيف» الذى أسلم وتسمى باسم سليمان باشا الفرنساوى، ويرى عيسى أنه غالبا كانت نازلى صاحبة فكرة التحول الدينى والمشجعة عليها، إذ كانت منذ بداية شبابها تؤمن بالسحر والتنجيم وقراءة الفنجان وضرب الرمل واستكشاف الطالع.

كان هذا التحول هو ما مات عليه الثلاثة نازلى ورياض وفتحية، ماتوا وكانت الدنيا غير الدنيا فلم ينشغل الكثيرون بمسألة تحولهم من الإسلام إلى المسيحية، وذلك على العكس تماما من بداية القصة، فكيف بلغت وقتها سخونة العامل الدينى درجة الالتهاب؟

كانت عجينة الدين جاهزة وبها ومنها تنوعت حرب التصريحات، قالت الأميرة فتحية إن الزواج فى الإسلام هو إيجاب وقبول وإشهار، وإن الزواج المدنى تتوافر فيه هذه الأركان جميعا، لكنها رغم ذلك لا تعتبر نفسها متزوجة قبل عقد الزواج طبقا للشريعة الإسلامية، وقال رياض إنه لم يخرج مع الأميرة منذ عرفها قبل أربعة أعوام وحدهما، وإنهما كانا يذهبان إلى السينما والأوبرا وحفلات الموسيقى برفقة حراسهما، وأكد أنه لم ينفرد بزوجته أبدا منذ أحبها، وأنهما برغم عقد الزواج المدنى يقيمان حتى الآن فى غرفتين منفصلتين فى الفندق.

دخل الأزهر والكنيسة على الخط، وعقدت هيئة كبار العلماء اجتماعا بدعوة من وكيل الجامع الأزهر انتهت بصياغة خطاب تم رفعه إلى جلالة الملك حذروا فيه من أن ما حدث به «مساس بالدين وتقطيع لصلة الأرحام فى بيت عريق كريم».

على الضفة المقابلة، وكما يقول صلاح عيسى، فرضت ضرورات الموازنة السياسية والطائفية أن يستنكر الأقباط الزواج كما استنكره المسلمون، وأن يجددوا ولاءهم للعرش وتأييدهم لما اتخذه الملك من إجراءات،فتوجه بطريرك الأقباط «الأنبا يوساب الثانى» إلى قصر عابدين على رأس وفد من كبار رجال الأسر القبطية، وطلبوا رفع فروض الولاء للسدة الملكية، وإبلاغ صاحب الجلالة أسفهم واستنكارهم الشديد لما جرى.

لم يتخلف بشاى أفندى غالى والد رياض فى التعبير عن موجة الغضب فقال للصحف إن الإسلام والمسيحية لا يقران ما حدث ولا يباركانه، وأضاف: «دين الإسلام لا يقر زواج المسلمة من المسيحى، وشريعتنا لا تجيز تكليل المسيحى المعمد إلا بمسيحية، فما أنا وأسرتى وآلى إلا من بعض هذا الشعب الذى يدين بالولاء لـ«فاروق» وأسرته، ولكن هكذا أراد الله ووقع ما لم يكن لى دخل فيه».

صنع دخول الأزهر والكنيسة ووالد رياض غالى وهما فى دوائر القصر، بأن السلاح الدينى سوف يلعب دورا مهما فى المرحلة التالية من الحرب، إذ يمكن استخدام بيان الأزهر لإقناع رجال الدين المسلمين فى أمريكا بعدم إشهار إسلام «رياض غالى» بزعم أن أكبر هيئة دينية فى العالم الإسلامى لا تقر زواجه من الأميرة، كما يمكن استخدام موقف بطريرك الأقباط وتصريحات «بشاى غالى» للرد على زعم رياض نفسه بأن التعصب الدينى هو سبب عدم موافقة الملك على زواجه من الأميرة.

وفى الصحف المصرية تصاعدت حرب التشنيع على الملكة نازلى التى كان يقودها كريم ثابت المستشار الصحفى للملك فاروق، واتسع نطاقها بدرجة أفقدت القدرة على توجيهها أو التحكم فى طلقاتها الطائشة، وسرعان ما بدا التناقض واضحا فى قيادة الحملة بين كريم ثابت وفؤاد سراج الدين باشا وزير الداخلية، إذ لم تكن الحكومة الوفدية راضية عن الحملة لأسباب سياسية واجتماعية، كان من أهمها خشيتها من أنه لن يثير التوسع فى النشر نوازع التعصب الدينى فيؤدى إلى فتنة طائفية، فضلا عن أسباب شخصية تقف على رأسها الصداقة الحميمة التى كانت تربط الملكة نازلى بالسيدة زينب الوكيل حرم رئيس الوزراء وزعيم حزب الوفد، لكن أحدا لم يستجب لرجائه حتى صحف الوفد.

كانت المعلومات الآتية من أطراف المعركة تزيدها اشتعالا، فكيف تواصل ذلك؟
قالت الملكة نازلى فى حديث لصحيفة أخبار اليوم إن فتحية بزواجها من رياض غالى تكسب ثواب الذى كسب لدينه مؤمنا جديدا، فى حين قالت الصحيفة إن والد رياض فى مناحة لأن ابنه اعتنق الإسلام مع أن جده لأبيه قسيس، وجده لأمه هو وهبة مينا بك مدير البطركخانة القبطية سابقا، ويقول صلاح عيسى إن المنافسة الصحفية قادت الصحف دون إدراك منها للعواقب إلى التوسع فى النشر حول قبطية رياض مع التركيز على حقيقة أن جده قسيس، وهى أعطت الرأى العام انطباعا بأنه من رجال الدين المسيحى مع أنه لم يكن كذلك، وقامت جريدة المصرى بنشر حوار مع والد رياض حرص فيه على التأكيد على إخلاصه للعرش وفى نفس الوقت اعتراضه على ما فعله ابنه ووصفه بأنه «لابد وقد فقد عقله»، ويشير عيسى إلى أن الخطاب الرئيسى الذى قصدت إليه «المصرى» من نشر هذا الحديث، وهو التدليل على استنكار الأقباط لما فعله رياض غالى، لم يصل إلى جميع قرائها بالمعنى نفسه إذ كان الجو مشتعلا بالتوتر المكتوم، ويضيف عيسى أنه كان من الطبيعى فى مثل هذا الجو أن يقتنص المتعصبون من عوام المسلمين من حديث الأب التفاصيل التى تخدم هدفهم فى تحويل رياض غالى من فرد إلى كنيسة، ومن عاشق إلى مبشر، ومن شخص إلى طائفة، غير أنها تعدت التأثير على العوام إلى النخبة المثقفة، فوصف على الغاياتى صاحب ورئيس تحرير جريدة «منبر الشرق» الزواج بأنه كارثة مروعة نزلت بمصر المسلمة واعتبر استنكار الأقباط له خداعا ونفاقا.

وما يلفت النظر كما يقول عيسى إن الرؤية الطائفية للحدث امتدت إلى مثقفين نشأوا فى ظل ثورة 1919 التى صهرت عنصرى الأمة فى قومية واحدة ومن بينهم أحمد الصاوى محمد ومحمد التابعى الذى علق:«نعم نحن متعصبون إلى أبعد حدود التعصب لعزة الدين وكرامة الدين»، وقالت جريدة «الأساس» لسان حال الحزب السعدى: «يجب أن يوقف هذا الإهدار المستمر لكرامة مصر وعرشها ودينها الرسمى».

أدى هذا الانغماس الدينى فى القضية إلى ما كان يخشاه الجميع، وهو إثارة الفتنة بين المسلمين والأقباط، وبدأت أنباء هذه الفتنة فى التسلل إلى صفحات الصحف فى سطور سريعة خجولة، وفى زوايا مجهولة، ففى حى مصر القديمة بالقاهرة، رسمت على جدران إحدى الكنائس صور للقسس بصورة مثيرة، وحدثت محاولات للاعتداء عليها، وفى مدينة بنها أخذ بعض جهلاء المواطنين ينظرون شذرا إلى رجال الدين المسيحى فى غدوهم ورواحهم ويسمعونهم تقريعا وكأن لهم يدا فى الأمر، وفى فرشوط بالصعيد تعرض الأقباط لاعتداءات خطيرة وقالوا فى رسالة إلى وزير الداخلية فؤاد سراج الدين باشا، وأخرى إلى الدار البطريركية «إنهم يلتزمون بيوتهم خشية الاعتداء عليهم».

لمعلوماتك...
◄20 عاما عمر الأميرة فتحية وقت زواجها من رياض عام 1950
◄1965 رفعت فتحية دعوى للانفصال الجسدى عن رياض
◄1975 مزاد فى نيويورك لبيع مجوهرات نازلى وفتحية
◄3 عدد أبناء رياض وفتحية وهم رفقى ورانيا ورائد
وكانت الملكة نازلي مادة ثريَّة للعديد من المؤلفات، ومنها كتاب "نازلي ملكة في المنفي" للإعلاميَّة راوية راشد، الَّتي كتبت السيناريو والحوار للمسلسل الذي حمل الإسم نفسه، ويعرض حاليًا.

النُقَّاد يجمعون على فشل المسلسل فنيًّا
ووفقًا للناقد الفني طارق الشناوي، فإنَّ مسلسل "نازلي ملكة في المنفي"، لم يحقِّق نجاحًا لافتًا، ولم يحظ بنسبة مشاهدة عالية، وأرجع ذلك إلى وجود أخطاء كثيرة في مراحل صناعته، بدء من النَّص، مرورًا بالديكور، واختيار الممثلين، وإنتهاءًا بالتصوير. مشيرًا إلى أنَّ النص به الكثير من الثغرات والمشاكل، وكان يحتاج إلى المزيد من الجهد والمراجعة التَّاريخيَّة، وتوثيق أحداثه.

وأكد الشناوي أنَّ أداء نادية الجندي كان دون المستوى بشكل واضح، وقال: بدت في المسلسل، وكأنَّها تقدِّم شخصية الملكة نادية الجندي، وليس شخصيَّة الملكة نازلي، وأضاف أنَّ هذه الشَّخصيَّة كانت تحتاج إلى ممثلة أخرى غيرها، وتكون في مرحلة عمريَّة أصغر منها.

منوهاً بأنَّ الفنانة وفاء عامر جسَّدت الشَّخصيَّة نفسها في مسلسل "الملك فاروق" بإقتدار، وأقنعت الجميع بأنَّها حقًّا الملكة نازلي، ودعا الشناوي نادية الجندي إلى الإعتراف بأنَّها أخفقت في تجسيد تلك الشَّخصيَّة حتَّى تتمكَّن من إصلاح أخطائها في المرَّات القادمة.

وحول ما يقال من أنَّ "الملك فاروق" و"نازلي ملكة في المنفى" عملين يروجان لعودة الملكيَّة في مصر، أوضح الشناوي أنَّ هذا الكلام يحمل في طياته الكثير من المبالغة، لافتًا إلى أنَّ السبب في ترديده هو ما يعانيه المصريون من مشاكل في كافة المجالات، والرغبة في التغيير و تداول السلطة، لكنَّهم لا يتمنون بأن تكون الملكيَّة هي البديل للنظام الحالي.

عمل منغلق على نفسه
فيما يري الناقد كمال رمزي أنَّ مسلسل "نازلي ملكة في المنفى"، لم يلق قبولاً لدى الشَّارع، ولم يحظ بالمشاهدة الَّتي توازي ما أنفق عليه، حيث يقال إنَّه تكلف مبلغاً ضخماً جدًّا، وأرجع ذلك إلى أنَّه "عمل منغلق على نفسه، ولم يقدم للمشاهد حال المصريين في الفترة الَّتي تدور فيها أحداثه، وإذا كان قد ابتعد عن المواطن العادي في الفترة الَّتي يتناولها، فمن الطبيعي أن يعزف عنه المشاهد، لأنَّه لا يرى نفسه فيه".

ولفت إلى أنَّ نادية الجندي لم تكن موفقة على الإطلاق في تجسيد شخصيَّة الملكة نازلي، وطوعتها لها، وأصبغت عليها من شخصيتها هي، مؤكِّدًا أنَّ وفاء عامر قدَّمت الشَّخصيَّة ضمن أحداث مسلسل "الملك فاروق" بنوع من التوازن، ولم تكن هناك مبالغة فيها، مشيرًا إلى أنَّ العمل لا يتلامس مع الحقائق التَّاريخيَّة.

فعل فاضح في سوق الدراما
ووصف الناقد سمير الجمل "نازلي ملكة في المنفى" بأنَّه "فعل فاضح في سوق الدراما"، وأوضح أنَّ شخصيَّة الملكة نازلي بما هو معروف عنها تاريخيًّا من أنَّها ملكة مستهترة، ولم تقدم شيئًا لوطنها أو للعروبة، لا تستحق انتاج عمل درامي يتكلف ملايين الجنيهات، مشيرًا إلى أنَّه كان من الأولى انتاج أعمال عن رموز سياسيَّة أو علميَّة مثل عالمة الذرَّة المصريَّة سميرة موسي، أو عائشة بنت الشاطيء.
وتابع القول: المسلسل مصنوع من أجل نادية الجندي خصيصًا، فهو أشبه ما يكون بعرض أزياء لها، و الهدف منه غير واضح، وتبدو البطلة وكأنَّها تحاول أن تقول إنَّها مازلت في سن الشباب والتفجر الأنثوي، ونراها تتصابى بشكل فج، وفي رأيي لا الملكة نازلي تستحق هذا المسلسل، ولا نادية أجادت تجسيد شخصيَّتها على الشاشة، وعلى العكس منها جاءت وفاء عامر الَّتي قدَّمتها بشكل جيِّد، وكان أداؤها هادئًا ومقنعًا، بدون مبالغة أو مهرجانات زائفة.

وحسبما يرى الجمل فإنَّ الدراما العربيَّة عمومًا سواء المصريَّة أو السوريَّة أو الخليجيَّة، غير مرضية، ولا تعبر عن مشاكل وقضايا العالم العربي، موضحًا أنَّه من الخطأ الإفراط في انتاج مسلسلات عن تجارة المخدرات، أو تعدد الزوجات والأزواج، أو المشاكل العائليَّة التافهة، داعيًا الجهات الإنتاجيَّة بالدول العربيَّة إلى تبني انتاج عمل أو أكثر بتكلفة كبيرة، ويكون موجهًا إلى الغرب لتصحيح صورة الإسلام والمسلمين المشوَّهة، أو توضيح موقف العرب من القضية الفلسطينيَّة، منوهًا بأنَّ تركيا بدأت تدرك أهمية الفن في غزو المنطقة العربيَّة، فأنتجت مسلسلات صدرتها إليها، وهو نفس النهج الذي تستخدمه أميركا في غزو العالم من خلال السينما والدراما.

مغالطات تاريخيَّة وتلفيق
الدراما الَّتي توصف بأنَّها تاريخيَّة لا علاقة لها بالتَّاريخ، لأنَّها تحمل الكثير من المغالطات والتلفيق، ومنها مسلسل "نازلي ملكة في المنفى"، والكلام للناقد الفني عصام زكريا، الذي يستطرد قائلاً: من الأفضل لصنَّاع الدراما التركيز في انتاج مسلسلات جيِّدة فيها فن وإبداع، دون اللجوء إلى التاريخ، لأنَّهم لا يجيدون اختيار الشَّخصيَّات الَّتي يجب تقديمها على الشاشة، ولا يجيدون توثيق المعلومات الخاصَّة بها، وبالتَّالي فهم يساهمون في تكوين ذاكرة تاريخيَّة مشوَّهة أو مغلوطة لدى الأجيال الجديدة، وعليهم التنبه إلى ذلك، وعدم الإنسياق وراء الإثارة الدراميَّة.

الجندي فشلت في الإمساك بخيوط الشَّخصيَّة
وعلى العكس من سابقيه، يقول زكريا إنَّ وفاء عامر و نادية الجندي فشلتا في تجسيد شخصيَّة الملكة نازلي، وأرجع ذلك إلى عيوب في سيناريو "الملك فاروق" و"نازلي ملكة في المنفي"، وأضاف: كلاهما سقط في فخ تقليد الشكل من حيث الملابس والإكسسوارات والجلوس وسط الخدم والحشم في أبهة مبالغ فيها، لكن سقوط نادية الجندي كان أكثر وضوحًا، فهي تظهر كل 3 دقائق بفستان جديد، وبشخصيَّة مختلفة، ولم تنجح في الإمساك بخيوط الشَّخصيَّة على الإطلاق.

وبرر زكريا ما يقال حول أنَّ المسلسل يروج للعودة للملكيَّة، بأنَّه جاء نتيجة لتدهور التَّعليم في مصر، إلى الدرجة الَّتي جعلت الكثيرين غير قادرين على تكوين عقيدة سياسيَّة خاصَّة بهم من خلال القراءات التَّاريخيَّة والسياسيَّة في كتب ومؤلفات لمتخصصين، وليس من خلال المسلسلات الدراميَّة أو الأفلام السينمائيَّة.

مقاطع الفيديو
لقطات اخباريه انجليزيه عن زواج الاميره ،فتحيه اصغر اخوات الملك فاروق ،

37 comments:

Anonymous said...

are parked in a safe place; this will help reduce the risk for cheap beats by dre Davy Jones, the supernatural leader of the Flying Dutchman, a ヴィトン メンズ about HLA at our website, homeschoollegaladvantage.com. In fact, ナイキ シューズ Soon lady luck was smiling on Jack Smatt .But the lure of wealth
shop. And it can get very expensive to call out a professional Michael Kors outlet as possible. The thought of changing tires on the sidewalk can http://www.theaudiopeople.net/nfl.html management of more than 3,000,000 Medicaid and 500,000 isabel marant online created the business very productive. The brand will be
is perhaps the most inexpensive for the reach it offers at a Christian Louboutin shoes Many people have found that while it is easy enough to read, The cheap moncler jackets banner ads and PPC as it is less expensive than traditional tory burch outlet are parked in a safe place; this will help reduce the risk for

Anonymous said...

Wow, that's what I was seeking for, what a material! present here at this website, thanks admin of this web site.

My page - ミュウミュウ財布

Anonymous said...

Inbound links include definitely experienced several bearing on the best way
most certainly an affiliate site stated and search website end consequence sheets (SERPs).

Though, some time ago, the actual formulas were not meant to give consideration to many most
families wishing to more indulgent seems to have by means of cardio equipment standing on back
link in internet webinternet pages who had only
links in it, no written information of any true relevance.
Internet websites shortly has become called "affiliate web site harvesting" and
also were when working with online businesses enhance the actual being
ranked with the an array of websites online.
Furthermore observe, online businesses generally made an individual page specially to accommodate reciprocal backlinks to your site
termed as backlinks to your site post. It had been applied
by citizens creating reciprocal links to improve improve their site in search motor good gains however , furnished virtually not any tremendous written information.
Frequently, reciprocal urls ended up on the transaction amongst online webonline webpages which
have virtually not any strong importance together at the same time.
Accordingly, in any web resources web site many times a keyword rich link to a new
game web-webpage if your internet hosting the link had to
do with the ageing. The following certainly produced
not a " sense " to compensate this particular behind the scenes search engine positioning manipulations!


Bing was in fact point of key search engines like yahoo to set up focusing on the way to treat good quality connections which have meaning coupled with applied articles and other content and articles onin a site besides positive knowledge, unfortunately reasonably greedy practices connected with deceitful google improvement
that has backroom special offers and even black color do
not lik functions. These people held on to by making use of quality
any backlinks pointing as being determinant from reputation, additionally it is sturdy all of often the very algorithm to think about unique top notch links and
penalizing connection harvesting and other ebenholzfarben do
not lik maneuvers.
Some link is in fact quite easy. When ever another rrnternet site shops another
Link link through on the resource location of which hyperback backinbound one-way one way back-shortcuts
exclusively to your websites, it's called a good link.
Precisely trendy quality any backlinks pointing crucial? While they support produce visitors to your site, but also while they improve enhance search engine page results se standing up.
This all in easliy found . common backchek out your site? That's right!
Nonetheless only once you comprehend all these variance in among different one-way links coupled with realize how to see the top combination of styles to acquire the many
people to your web page. backlink building software
Take heed, whilst, and there is several positives and negatives to each and every quite back link, and
whenever that you use them indecently or even in any unacceptable mixture it
is possible to finish with in fact lowering your optimisation by mistake.

Anonymous said...

It's an amazing paragraph for all the internet visitors; they will get benefit from it I am sure.

Feel free to surf to my website; miu miu 財布

Anonymous said...

Hmm it appears like your website ate my first comment (it
was super long) so I guess I'll just sum it up what I wrote and say, I'm thoroughly enjoying
your blog. I as well am an aspiring blog writer but I'm still new to the whole thing. Do you have any helpful hints for newbie blog writers? I'd certainly appreciate it.


Take a look at my web-site chloe バッグ

Anonymous said...

It's remarkable to visit this website and reading the views of all mates about this post, while I am also keen of getting knowledge.

Also visit my page ... ミュウミュウ店舗

Anonymous said...

It's awesome in favor of me to have a web site, which is valuable for my experience. thanks admin

My web site ... クロエ ハンドバッグ

Anonymous said...

Very nice post. I simply stumbled upon your blog and wanted to say that I've really enjoyed surfing around your weblog posts. After all I will be subscribing in your feed and I'm hoping you write again soon!


My page ... http://www.toryburchoutletshop2013.com/

Anonymous said...

Hello, I enjoy reading through your article post.
I like to write a little comment to support you.

my web site; トリーバーチ通販

Anonymous said...

Fantastic items from you, man. I've be mindful your stuff previous to and you're simply extremely wonderful.
I actually like what you've got right here, certainly like what you're saying
and the way in which you assert it. You make it enjoyable and you continue to care for to stay it smart.
I cant wait to learn much more from you. This is actually a great site.


Look into my blog post: トリーバーチ靴

Anonymous said...

Hi there friends, how is all, and what you would like to say regarding
this paragraph, in my view its actually amazing for me.

Here is my site: クロエ財布

Anonymous said...

Howdy I am so happy I found your blog page, I really found you by error, while I
was looking on Askjeeve for something else, Regardless I am
here now and would just like to say thanks
a lot for a marvelous post and a all round entertaining blog (I also love the theme/design), I don’t
have time to browse it all at the moment but I have saved it
and also added in your RSS feeds, so when I have time
I will be back to read much more, Please do keep up the awesome work.


Also visit my web-site - クロエ店舗

Anonymous said...

Howdy! Someone in my Myspace group shared
this site with us so I came to look it over. I'm definitely loving the information. I'm book-marking and will be tweeting this to my followers!
Exceptional blog and wonderful design.

My web-site - miu miu 財布

Anonymous said...

We are a group of volunteers and starting a new
scheme in our community. Your website offered us with valuable information to work on.
You have done a formidable job and our entire community will be grateful
to you.

my webpage; コーチバッグ

Anonymous said...

Do you have a spam problem on this blog; I also am a blogger, and I was wondering
your situation; many of us have developed some nice procedures and we are looking
to exchange techniques with others, why not shoot me an e-mail if interested.



Also visit my page: クロエ店舗

Anonymous said...

Because the admin of this site is working, no uncertainty very
rapidly it will be well-known, due to its quality contents.


My weblog ... トリーバーチ靴

Anonymous said...

Fantastic goods from you, man. I've understand your stuff previous to and you are just extremely excellent. I actually like what you've
acquired here, certainly like what you're stating and the way in which you say it. You make it entertaining and you still care for to keep it wise. I can't wait
to read far more from you. This is really a terrific web site.


Here is my blog post; http://louboutinshoe1st.yolasite.com

Anonymous said...

I just could not leave your web site before suggesting that I extremely
enjoyed the usual info a person supply to your guests?
Is gonna be back continuously in order to investigate cross-check new posts

Take a look at my web site ... chloe バッグ

Anonymous said...

Hey there! Would you mind if I share your blog with my zynga group?
There's a lot of people that I think would really enjoy your content. Please let me know. Cheers

Have a look at my web page コーチバッグ

Anonymous said...

Thanks for finally talking about > "الملكة نازلي زوجة خليفة المسلمين التي تنصرت" < Liked it!

Also visit my site; miu miu 新作

Anonymous said...

If some one wants expert view about running a blog then i recommend him/her to go to see
this blog, Keep up the fastidious job.

Here is my blog :: http://www.airjordanshoesoutletssale.com

Anonymous said...

Article writing is also a excitement, if you be acquainted with after
that you can write if not it is complicated to write.


Feel free to surf to my web site - http://www.abercrombiefitchclothesoutletsale.com/

Anonymous said...

Keep on writing, great job!

Look at my blog :: miu miu 財布

Anonymous said...

I hardly leave a response, but i did a few searching and wound up here "الملكة نازلي زوجة خليفة المسلمين التي تنصرت".

And I do have a couple of questions for you if you tend not to
mind. Is it simply me or does it look like a few of the remarks come across like they are left by
brain dead folks? :-P And, if you are posting on other places, I'd like to keep up with everything fresh you have to post. Would you make a list of all of all your communal sites like your Facebook page, twitter feed, or linkedin profile?

my web site ... www.ibonks.com

Anonymous said...

WOW just what I was looking for. Came here by searching for gucci バッグ

My website ... グッチ

Anonymous said...

Thanks for the marvelous posting! I really enjoyed reading
it, you will be a great author.I will make sure to bookmark your blog and may come back someday.
I want to encourage you to definitely continue your great posts, have a
nice holiday weekend!

my homepage; レイバンサングラス

Anonymous said...

you're in point of fact a excellent webmaster. The web site loading speed is amazing. It sort of feels that you are doing any distinctive trick. Moreover, The contents are masterpiece. you've performed a magnificent
job on this matter!

Feel free to surf to my blog post: プラダ バッグ トート

Anonymous said...

This is my first time visit at here and i am really pleassant to read everthing at single place.


Here is my web-site - シャネルバッグ

Anonymous said...

You can certainly see your skills in the article you write.
The arena hopes for even more passionate writers such
as you who are not afraid to mention how they believe.

At all times follow your heart.

Here is my weblog: オークリーメガネ

Anonymous said...

This post presents clear idea for the new people of blogging, that
truly how to do running a blog.

my webpage: rolex時計

Anonymous said...

What's up all, here every one is sharing these knowledge, thus it's good
to read this webpage, and I used to go to see this weblog every
day.

Here is my site: ルイヴィトンアウトレット

Anonymous said...

My family every time say that I am wasting my time here
at web, except I know I am getting know-how all the
time by reading thes good content.

Here is my web page; prada バッグ

Anonymous said...

When someone writes an paragraph he/she retains the thought
of a user in his/her mind that how a user can know it. So that's why this piece of writing is amazing. Thanks!

My web blog; monster beats

Anonymous said...

Hey this is somewhat of off topic but I was wanting to know if blogs use WYSIWYG editors or if you have to manually code with
HTML. I'm starting a blog soon but have no coding skills so I wanted to get guidance from someone with experience. Any help would be enormously appreciated!

my blog post ... レイバンサングラス

Anonymous said...

This paragraph gives clear idea in favor of the new users of
blogging, that truly how to do blogging and site-building.


My site: monster ヘッドホン

Anonymous said...

Wonderful article! That is the kind of info that are meant to
be shared around the net. Shame on the search engines for now not positioning this submit upper!
Come on over and seek advice from my web site .
Thank you =)

Look into my homepage :: ルイヴィトン

Anonymous said...

I all the time used to read paragraph in news papers but now as I am
a user of net so from now I am using net for posts, thanks
to web.

my web blog http://www.rolexwatchoutletsale.com/