وفاة اللواء عمر سليمان في امريكا

تغطية المصري اليوم

توفي اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، ومدير المخابرات العامة السابق، عن عمر يناهز 76 عامًا، أثناء إجرائه فحوصًا طبية في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت مصادر عسكرية رفيعة المستوى أنه تجرى حاليا الترتيبات لنقل الجثمان إلى مصر في أسرع وقت.

وقال مساعد لرئيس جهاز المخابرات المصري السابق عمر سليمان، لرويترز، الخميس، إن سليمان توفي في الولايات المتحدة حيث كان يخضع لفحوص طبية.

وقال حسين كمال مساعد سليمان: «كان بخير، حدث هذا فجأة، كان يخضع لفحوصات طبية»، دون أن يعطي سببا لوفاة سليمان.

وتولى اللواء عمر سليمان منصب نائب رئيس الجمهورية في الفترة من 29 يناير 2011 وحتى 11 فبراير 2011، كما تولى رئاسة جهاز المخابرات العامة المصرية في الفترة من 22 يناير 1993 وحتى تاريخ تعيينه نائبًا للرئيس.

وتلقى عمر محمود سليمان تعليمه في الكلية الحربية بالقاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، وبعد ذلك تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفييتي.

وفي الثمانينيات التحق بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما أنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية.

وفي عمله بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عُين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية، وهو متزوج وله ثلاث بنات.
الاهرام
توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق بأحد المستشفيات بأمريكا.



يذكر ان عمر محمود سليمان ولد في 2 يوليو 1936، متزوج ولديه 3 بنات هن عبير وداليا ورانيا ، تلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصر ثم تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي.

وحصل سليمان على شهادة بكالوريوس العلوم السياسية بجامعة عين شمس وذلك في الثمانينات , كما حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة، بالاضافة الى الماجستير بالعلوم العسكرية.

وفي عملة بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية.

أثناء فترة عملة كرئيس للمخابرات العامة تولى أيضًا ملف القضية الفلسطينية وذلك بتكليف من الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ومنها توليه مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما أنه يقوم بمهام دبلوماسية في عدد من الدول منها عدد من المهمات في السودان.

في 29 يناير2011 عينه الرئيس السابق محمد حسني مبارك نائبًا لرئيس الجمهورية

وفي 6 أبريل 2012 أهلن سليمان ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية وذلك قبل يومين من غلق باب الترشيح ولكن اللجنة العليا رفضت اوراق ترشحه بعدما استبعدت أكثر من 3 آلاف من نماذج التأييد التي قدمها.

يذكر ان سليمان كان قد تعرض إلى محاولة إغتيال بعد تعيينه نائبا للرئيس ادت الى وفاة اثنين من طقم حراسته الخاصة

وقد حصل سليمان على العديد من الأوسمة والأنواط منها وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.، نَوْط الواجب من الطبقة الثانية.، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.، نوط الواجب من الطبقة الأولى.

من جانبه قال حسين كمال، مساعد اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس السابق، لرويترز اليوم الخميس إن سليمان توفي في الولايات المتحدة حيث كان يخضع لفحوص طبية، وأضاف: "كان بخير. حدث هذا فجأة. كان يخضع لفحوصات طبية" دون أن يعطي سببا لوفاة سليمان.

وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك قد عين سليمان نائبا له قبل أيام من الإطاحة بمبارك في انتفاضة شعبية العام الماضي.

7 comments:

Räumung said...

شكرا ع الموضوع

Sperrmüllentsorgung said...

thank you

entrümpelung wien said...

شكرا موضوع ممتاز جدا

Räumung Wien said...

موضوع ممتاز جدا شكرا

botendienst Wien said...

تسلم ايديك على الموضوع botendienst Wien

Räumung Wien said...

موضوع ممتاز جدا شكرا لكم

Entrümpelung wien said...

موضوع ممتاز جدا شكرا لكم