مايكروسوفت وياهو تتحالفان ضد جوجل

كشفت الصحيفة الاقتصادية "وول ستريت جورنال" على موقعها الالكتروني الثلاثاء عن اتفاق وشيك بين شركتي ياهو ومايكروسوفت في مجال البحث على الانترنت حيث تتقدمهما باشواط الشركة العملاقة غوغل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشفها، ان الاتفاق قد يعقد الاربعاء. لكن نظرا للتقلبات التي شهدتها العلاقة بين الشركتين، لم تستبعد المصادر تمديد المحادثات.

ويقضي الاتفاق بان تتبنى ياهو محرك بحث استحدثته مايكروسوفت لاقى ترحيبا كبيرا من قبل الاختصاصيين.

وعلى خلاف ما تكرره "سيليكون فالي" مركز تطوير التكنولوجيا المعلوماتية في الولايات المتحدة منذ اسبوعين، ستظل غوغل صاحبة الاعلانات المدفوعة التي ترد الى جانب النتائج عند اي بحث يجري فيها، والمستفيدة الوحيدة منها.

وكشف الموقع المتخصص "اول ثينغز ديجيتل" ان الاتفاق لا يتضمن اي دفعة اولية من مايكروسوفت لياهو.

وهذه النقطة وشوائب اخرى في الاتفاق، قد تفسر غياب حماسة السوق حيال هذه الخطوة. فسعر سهم ياهو! لم يرتفع سوى 1,51% ليبلغ 17,48 دولارا، في الصفقات الالكترونية التي تلت الجلسة الرسمية في وول ستريت.

ومايكروسوفت مجموعة عملاقة في صناعة البرمجيات، الا انها تخطو خطواتها الاولى في الخدمات على الانترنت.

وكانت مايكروسوفت اقترحت شراء ياهو! في 2008 مقابل 44,6 مليار دولار نقدا وبالاسهم على حد سواء. ثم عادت ورفعت عرضها الى 47,5 مليار من دون ان تقنع ياهو!.

وتغيرت المعطيات مع مجيء كارول بارتز الى شركة ياهو! حيث حلت محل جيري يانغ احد مؤسسي ياهو! الذي كان ضد فكرة اندماج ياهو! في مايكروسوفت.

وكثرت الشائعات حول التقارب بين ياهو! ومايكروسوفت اثناء عرض ياهو! للنتائج التي حققتها منذ اسبوع بينما تجنبت بارتز الاجابة عن اي سؤال في هذا الصدد.
وسيكون الاتفاق، بحسب معلومات "وول ستريت جرنال" و"اول ثينغز ديجيتل" اضيق من النماذج التي تحدثت عنها السوق.

وذكر موقع "كومبيت.كوم" ان غوغل تحتكر 74% من خدمة البحث على الانترنت في الولايات المتحدة، مقابل 16% لياهو! و6,5% لبينغ، محرك البحث الذي اطلقته مايكروسوفت في الاول من حزيران/يونيو.

واتت الارقام على موقع "كوم سكور" على النحو الاتي: 65% لغوغل و19,6% لياهو و8,4% لمايكروسوفت.

No comments: