حديث احمد شفيق اليوم الى قناة سكاي نيوز

حديث احمد شفيق الى قناة سكاي نيوز العربية اليوم السبت 30 يونيو 2012
 يوتيوب لقاء احمد شفيق الى قناة سكاي نيوز العربية اليوم السبت 30 -6- 2012
أكد الفريق أحمد شفيق خلال لقائه أمس مع قناة سكاى نيوز عربية  والذي يعد اللقاء الاول له على قناة اخبارية منذ خسارته الانتخابات الرئاسية المصرية وسفره او كما يحلو للبعض هروبه الى ابوظبي بأن مدنية الدولة تعد التحدى الأكبر أمام الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، موضحاً أنه فوجئ بدرجة ما بنتيجة الانتخابات التى أعلنت فوز منافسه بمنصب الرئاسة، بعد أن أخبرته شخصيات مختلفة بأنه كان فائزا مؤكدا على ان كل المؤشرات كانت تصب في فوزه ومشيرًا إلى أن هناك العديد ممن يتحملون المسئولية في البلاد، أبلغوه بفوزه. وضاف إنني تفاجأت بالنتيجة، لكنه تم إبلاغي أن المجلس العسكري تعرض لضغوط، دون أن يشير إلى نوعية هذه الضغوط، لافتًا إلى أنه تقبل النتيجة في نهاية الأمر.

 وقال الفريق "شفيق" ، إن الإدارة المصرية الجديدة سيتعين عليها بذل جهد شديد لتحقيق مدنية الدولة، مضيفاً:" ولا يتضح الآن هل سيتمسك مرسى بمدنية الدولة أم لا"، معلقاً على خطاب مرسى فى ميدان التحرير أمس الجمعة التى أطلق عليها "جمعة تسليم السلطة" بأنه "خطاب عاطفى حماسى"، قائلاً:" ليس من المفترض أن نقيم الرئيس على أساس أول خطاب له، إنها مسألة تراكمية، علينا أن نتابع الممارسة الفعلية له قبل أن نعطى تقييما".

وأعلن المرشح الخاسر بالانتخابات الرئاسية، رفضه لعملية خلط الدين بالسياسية، قائلاً: "أرى أن خلط الدين بالسياسة أمر لا يصح، لكن هل سينهج النظام الجديد هذا المنهج، ولو بشكل جزئى؟ سنرى".

وعن صلاحيات الرئيس المنتخب، قال شفيق الذى يتواجد حالياً بأبو ظبى عاصمة دولة الأمارات العربية المتحدة، إن الرئيس "مرسى" أكد كثيرا أنه سيحصل عليها كاملة وأن الشعب مصدر السلطات"، مضيفاً:" ليس من المعقول أن يكون الشعب حاضرا فى كل القرارات، الشعب يفوض الرئيس والبرلمان والأجهزة، وإذا خرج هؤلاء عن إرادة الشعب فمن حقه أن يحتج".

وطالب الفريق شفيق، الدكتور مرسى، أن يوائم بين موقفه الحالى كرئيس للدولة وانتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، قائلا: "لقد ترك الآن حقل الجماعة وأصبح رئيسا للبلاد".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء الاسبق، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما "اعتبر حصوله على نصف عدد الأصوات تقريبا نجاحا كبيرا له على المستوى الشخصى، مضيفاً: "أوباما رأى أن أستكمل مشوارى السياسى، واعتبر أن استمرارى فى الساحة سيكون إثراء لتجربة مصر الديمقراطية، مؤكداً أنه لن يتردد فى خدمة وطنه فى أى منصب".

وتطرق شفيق لعلاقات مصر تحت حكم مرسى بدول المنطقة، مشيرا إلى أن "إدارة البلاد سوف تحتاج لبذل مزيد من الجهد للاحتفاظ بعلاقات متوازنة"، مؤكدا أنه "لا يمكن الإخلال بأية معاهدة وقعت عليها مصر".

شاهد الفيديو

No comments: