مصر هي التي أفشلت القمة العربية في قطر

اعترف وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ان مصر كانت وراء إفشال قمة الدوحة التي دعت إليها دولة قطر لمناقشة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .
وقال ابوالغيط فى حواره مع برنامج "القاهرة اليوم" مساء الثلاثاء ان مصر قامت بإفشال قمة الدوحة للحفاظ على تماسك الدول العربية والعمل العربي المشترك .
وأكد أبوالغيط ان مصر غير مسئولة عن الشرخ العربي، مشددا على أن حماس جزء من النسيج الوطني الفلسطيني، ولا يمكن القضاء عليها، لكن هناك من القوى الخارجية التي تسعى إلى استغلال الخلاف الفلسطيني الفلسطيني ومواقف الحركة للترويج لمصالحها.
وقال "من هاجم مصر وانتقدها وقالوا إنها فقدت دورها عادوا اليوم لكي يتبينوا أن كل خطوات مصر كانت محسوبة ومدروسة".

وأضاف أن "الشرخ العربي لا تسئل عنه مصر لأن الفضائيات التي فتحت لم تكن تابعة لمصر بل هى عربية تسعى لهز القدرة المصرية على السيطرة على الأمور .. هناك من القوى الخارجية التي تسعى إلى استغلال الخلاف الفلسطيني الفلسطيني ومواقف حماس للترويج لمصالحها".
وقال " من يتابع الأزمة التي حدثت والشكل الذي أديرت به من قبل مصر والنهاية التي وصلنا لها اليوم نجد أن مصر طائرة فوق السحاب ، فالإسرائيليون أتوا إلى مصر لبحث التهدئة وأيضا كل الفصائل الفلسطينية من أجل المصالحة ".
وتابع " الهدف من الأزمة التي كانت قائمة على مصر هى فتح المعبر (رفح) كفرض على مصر، ونحن ليس لدينا مشكلة مع حماس، بالعكس وأكرر مرة أخرى أن حماس جزء من النسيج الوطني الفلسطيني، ولا يمكن القضاء عليها، لكن هناك من القوى الخارجية التي تسعى إلى استغلال الخلاف الفلسطيني الفلسطيني ومواقف حماس للترويج لمصالحها".
وأضاف أن محاولة فتح المعبر كانت شيئا مضحكا، فإسرائيل ضربت الفلسطينيين في غزة ، وقامت المظاهرات في كل مكان على المعبر ، ولكن كان موقف الرئيس حسني مبارك واضحا، وكان له رأي سديد فقال إننا أخذنا كل القضية الفلسطينية وعملناها (اختصرناها في) على معبر رفح".
وقال: فإذا كان المعبر فتح رغما عن إرادة مصر فكان معنى هذا أن مصر قررت التعامل مع سلطة حماس أي أنها أعطتها شرعية موازية لشرعية السلطة في الضفة أي أن هناك شرعيتين واحدة في غزة والأخرى في الضفة.

وتابع: هذا يعني ضياع القضية الفلسطينية وانتهاء وحدة الأراضي الفلسطينية وانها أصبحت قضية ذات طابع إنساني تقتصر على الأكل والمعونات للفلسطينيين، ويصبح وضعا حزينا، لذلك مصر صمدت.

وقال أبوالغيط: أبدا لن نغير منهج مصر .. والبعض رغب أن يسمع صراخا وعويلا وسوف نفعل ونحطم .. وهذا ليس منهج مصر، فمنهج مصر هو الحساب العاقل .. التفكير البارد في الدبلوماسية الناجحة.

وفيما يتعلق بالأنفاق والتهريب قال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية إن هناك تهريبا عبر الأنفاق لأن إسرائيل أغلقت المعابر وبالتالي الشعب الفلسطيني لا يجد طعاما ، وأمر طبيعي أن يفكروا في تجاوز هذا الوضع.

وأضاف أبوالغيط: أما بالنسبة للأسلحة فقلنا توجهوا للبحر لأن مصر ليس لديها استعداد أن تعمل كشرطة لإسرائيل ، وإذا كان الأوروبيون مستعدين لوضع بحريتهم وإمكاناتهم تحت تصرف إسرائيل فهذا أمر يعنيهم.

وأشار أبوالغيط إلى أنه قال خلال الاجتماع مع وزراء الخارجية الأوروبيين "أطلب منكم أن تفكروا بعمق في عواقب إيفاد الوحدات البحرية على شواطئ فلسطين مثل ما حدث مع لبنان خصوصا مع صدور قرار مجلس الأمن ".

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد اكد فى تصريحات سابقة أن قمة الدوحة لم تهدف أبدا لتعميق الانقسام أو إحداث شرخ في الموقف العربي .

وأقرت القمة إنشاء صندوق لاعادة إعمار قطاع غزة ، داعية الدول العربية والمحبة للسلام لتسيير جسر بحري لتقديم مواد الإغاثة إلى غزة.

وطالبت إسرائيل بالوقف الفوري للعدوان والانسحاب الفوري غير المشروط من قطاع غزة ، وفتح المعابر للافراد والبضائع ، محملة إياها المسؤولية عن كل الجرائم والانتهاكات في غزة .

ودعت القمة الى تعليق المبادرة العربية للسلام مع اسرائيل ووقف كافة أشكال التطبيع مع الدولة العبرية .

وعقدت قمة الدوحة بحضور عدد من القادة والمسؤولين العرب ومشاركة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل رغم عدم اكتمال النصاب المطلوب لعقدها تحت راية الجامعة العربية

من تعليقات الزوار
على فكره يا اخ على ده وزير الخارجيه مش رئيس الوزراء هههههه ثم محدش يقدر يزايد على دور مصر لان محدش قدم للقضيه الفلسطينيه زى ما قدمت ولا دوحه ولا غبرها بس هما قاعدين فى مكانهم يقولوا اعملوا ومتعملوش يعرفوا ايه دول عن السياسه وانا بايد كل كلمه قالها السيد ابو الغيط فعلا الانقسام العربى موجود من زمان واما بقى حرب غزه فالمفرض اللى يتحاسب حماس ربنا يسامحم هما اللى عملوا الخلاف الفلسطينى واضعفوا من الجبهه الداخليه بس علشان مصالحهم الشخصيه ضيعوا شعب كامل بغبائهم وشعارتهم اللى بيقولوها علشان يبرروا بيها سيطرتهم على غزه اللى تقريبا كانت بدايه النهايه للقضيه الفلسطينيه وفى النهايه تحيه لشعب غزه الصامد العظيم هذا هو قدرك يا غزه

*********************
مصر وراء إفشال قمة الدوحة وفرحان وانت بتقولها يا جتك نيله
يا جماعة يا مؤيدي الرئيس وجماعته شوفو ردود الرجل العبيط ده تعرفو ان الناس دول متأمرين على الدين والبلد ولم يعد لديهم امكانية الكذب التي هي من أهم الملكات لديهم
فمثلا القنوات الفضائية يا جاهل بتذيع خبر موثق بالصور الحية
هل المفروض القنوات دي تقول حماس هي اللي بتقتل بالشعب الفلسطيني
هل المفروض ان القنوات تقول ان حكومتنا لم تغلق المعبر حتى تسمح لإخوتهم بإسرائيل قتل المسلمين
طيب يا جاهل قمة قطر كانت هتفرق الصف العربي ازاي لو انتم رحتم انتم واتباعكم
حسبي الله ونعم الوكيل
أبدا لن نغير منهج مصر ( التعنت دليل على الجهل

********************************
انها الحفاظ علي مصلحة اسرائيل ودعمها الكامل في الحرب علي اخواننا في غزة انت مش بتحافظ علي مصلحة مصر انت بتحافظ علي مصلحتك الشخصية انت واعوانك انت لم يتحرك لسانك باي سوء او اتهام لاسرائيل علي قدر اسائتك للاخوة العرب ولا شغل ذهنك نصرة 1500شهيد و5000 جريح لم تتألم لهم وبعدين هو مفيش حل عدك اما العمالة لاسرائيل واما الحرب قطع الغاز طرد السفير كلها حلول وسطلكن الدم الفلسطيني اهون من ذلك بكثير وحتي الدم المصري
حسبنا الله ونعم الوكيل

No comments: