متى يلغى نظام الكفالة في السعودية

تتعرض المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج إلى انتقادات دولية واسعة بسبب نظام الكفيل الذي تعده منظمات حقوق الإنسان العالمية والولايات المتحدة نوعاً من المتاجرة في البشر.

ودفع الضغط الإعلامي العالمي الذي زاد في السنوات الأخيرة، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية لتقديم دراسة للملك السعودي تنتقد فيها وبشدة نظام الكفيل الذي تعتبره إنتهاكاً لحقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً والتي كفلها له الإسلام.

وعقد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بندر حجار بمقر الجمعية بالرياض صباح يوم أمس الأحد مؤتمرا صحفياً سلط خلاله الضوء على الدراسة التي أصدرتها عن إلغاء الكفالة وتصحيح العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد.

وتحدث الحجار في المؤتمر الصحفي عن العديد من عيوب نظام الكفالة ودعا إلى إلغاء كل الممارسات الإستعبادية واللاإنسانية التي يمارسها النظام على العامل الوافد، ولكن الدراسة التي تقدمت بها الجمعية الوطنية هي مجرد مطالبات بمثاليات معروفة لدى الكل بدون تقديم بدائل حقيقية وواقعية لتوفير نظام بديل أفضل من النظام الحالي.
تتمة المقالة في الأسفل ↓
advertisement


وبالنسبة للحجار، فإن من أشد عيوب نظام الكفالة المعمول به حالياً في السعودية هو تشويه سمعة المملكة على المستوى الدولي بما لا يليق بمكانتها في العالم الإسلامي. بالإضافة إلى أن هذا النظام هو سبب عزوف العمالة الماهرة عن القدوم للعمل في المملكة.

ولفت رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في حديثه لوسائل الإعلام السعودية إلى أن بعض تطبيقات أحكام الكفالة الحالية مخالفة لقواعد الشريعة الإسلامية، كما أن العديد من هذه التطبيقات بوضعها الراهن تصطدم مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وارتكز الحجار في إنتقاداته على بعض العيوب الأساسية للنظام والتي لا يجد لها مبرراً مثل احتجاز جواز سفر العامل من قبل الكفيل، وصعوبة نقل كفالة العامل من كفيل إلى أخر، بالإضافة إلى أمور أخرى كالتحكم في العديد من قرارات العامل فيما يختص بإحضاره لأسرته أو حتى خروجه من البلاد وعودته إليها.

وشدد الحجار على أنه لا بد من إلغاء أية مسؤولية شخصية على الكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل.

وأوضح الحجار أن احتجاز جواز سفر العامل هو أسوأ عيوب النظام الحالي وأكد أن هذا الإجراء مخالف لقرار مجلس الوزراء رقم "166"، وأضاف إلى أن إحتجاز جواز السفر لا ينسجم مع نظام الإقامة والقانون الدولي والتزامات المملكة الدولية.

وتعتبر وزارة الخارجية الأمريكية إحتجاز العمال في بلد من أجل إجبارهم على العمل عن طريق مصادرة وثائق سفرهم، جوازات سفرهم، أو بطاقات هويتهم وتذاكر الطيران، صورة من صور الإتجار في البشر.

وأضافت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي السابع للإتجار في البشر لعام 2007: "وبدون هذه الوثائق الحيوية، يكون المهاجرون عرضة للاعتقال، والمعاقبة و/أو الترحيل. ويستعمل المتاجرون أو المستخدمون المستغلون هذه العقوبات كشكل من أشكال الإكراه القانوني أو سوء استخدام النظام القانوني."

وتعتبر الولايات المتحدة مصادرة وثائق لإجبار آخرين على العمل أمر غير شرعي. وتشجع الحكومات الأجنبية على تجريم مصادرة أو سحب وثائق السفر من المهاجرين كوسيلة لتقييد المهاجر أو ابقائه في شكل من العمل أو الخدمة.

وأستطرد الحجار في إنتقاداته لنظام الكفالة السعودي والتي طالت نقاط أعتبرها مخالفة للشريعة الإسلامية وطالب بإلغائها. ومن هذه النقاط التي يجب إلغائها: موافقة الكفيل على استقدام العامل المكفول لأسرته، وكذلك موافقة الكفيل لحصول العامل على تصريح لأداء فريضة الحج، وموافقة الكفيل على زواج مكفوله أو موافقة الكفيل على زيارة العامل لأحد أقربائه في المملكة. وأعتبر الحجار كل هذه الممارسات ضد الشريعة الإسلامية.

وأضاف حجار أنه اقترح خلال الدراسة بعض المقترحات بشأن اشتراط موافقة صاحب العمل على حصول العامل على تأشيرة خروج وعودة مؤكدا أن هذا الإجراء مخالفة للاتفاقيات الدولية وذكر من المقترحات إمكانية أن يكتفى بإخطار " الكفيل: صاحب العمل دون اشتراط موافقته وإذا كان لديه حق عند العامل فعليه إشعار الجهة المعنية خلال فترة الإخطار التي ينبغي ألا تتجاوز فترة محدودة.

كما يمكن التغاضي عن الموافقة في فترة إجازات الأعياد أو خلال الإجازة السنوية للعامل الوافد الذي يستطيع أن يثبتها من خلال عقد العمل، وبرر أن خروجه من المملكة خلال هذه الفترات هو حق نظامي له لا يجوز تعطيله أو توقيفه على موافقة صاحب العمل أو ما يسمى بالكفيل لأن في ذلك مساعدة لصاحب العمل أو الكفيل على مخالفة النظام.

وبين الحجار أن الدراسة قدمت حلولا مقترحة بشأن مشاكل نقل الكفالة مشيرا إلى أنها أصبحت من أكبر مشكلات أحكام الكفالة على الإطلاق، وبين أن معظم الشكاوى التي ترد على الجمعية من العمالة الوافدة تتعلق بموضوع نقل الكفالة، مبيناً أن الكفيل قد يتعسف في استخدام السلطة بقبول أو رفض نقل الكفالة وقد يستخدمها كوسيلة ضغط على العامل ليحرمه شيئا من حقوقه.

وطالبت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية للإشراف على جميع أوضاع وشؤون العمالة الوافدة لإلغاء أي دور للكفيل التقليدي.

ولاقت حكومات دول الخليج إنتقاداً واسعاً من وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي الخاص (بالتجارة في البشر لعام 2007) بسبب نظام الكفالة. وصنف التقرير السعودية على أنها من ضمن دول الفئة الثالثة وهي الدول التي لا تمتثل حكوماتها كليا للحد الأدنى من المعايير التي تحد من الإتجار في البشر ولا تبذل جهودا قصوى لإيقاف الإتجار في البشر.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أصدر قراراً برقم 166 في عام 1421 هجرية ينص على تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في إطار عقد العمل المبرم بينهما وليس في إطار أحكام الكفالة. كما نص القرار على اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لإحلال عبارة "عقد عمل " و"صاحب عمل" محل كلمة "كفالة " و"كفيل" في نظام الإقامة ونظام العمل والعمال.


قصة مع كفيل

انا في السعودية من 3 سنوات ومر علي كلي مالا يخطر علي بشر.
كنت عند كفيل اول وبقيت معه تقريبا سنتين وفجأة وبدون اي مقدمات ولا أعرف حتي الأن لماذا. قام بطردي وقال لي هذا آخر يوم لك في العمل وجلست في البيت تقريبا اسبوعين وبعد ذلك طالبت منه أن يعطيني نقل كفاله علي الأقل لأنني ما أذنت وكنت اقول له ماذا جري ماذا أنا فعلت فيقول هوه كدا لازم تمشي ونهائي.
المهم أني جلست في البيت وظللت أدعوا عليه كتيرا وكل من كان سبب في ذلك (لان هناك أيضا من المصريين وللأسف كانوا لايحبون لي الخير لانني اتقاضي راتب مثلهم واكنت اصغر منهم بكثير) وبعد اسبوع تقريبا من جلوسي بالبيت تدخل صاحب خير بأن يكون واسطه خير وقال للكفيل أعط لمحمد هذا نقل كفاله فهو محترم ولم يصدر منه اي شىء وكان يقول بعمله علي أكمل جهه .
المهم أنه رفض مرة ومرة ومرة. لدرجه أنني حينما ذهبت اليه في مكتبه طردني وقال أخرج لا أريد أن أري وجهك فقلت له لماذا أريدك أن تخبرني عما أخطأت وأنا مستعد للعقاب فقال هوه كده فجلست معه في المكتب علي اعين الموظفين حيث كانت المكاتب بالادارة بلوكات زجاجية فجلست ومعه في مكتبه . ووالله ياجماعه كان يجلس علي كرسيه كأنه فرعون ويضطجع علي الكرسي ويقول لي هه هه عاوز ايه بسخرية لا حدود لها.

فما كان مني إلا أني قلت له بالقب الثابت الذي لايهاب أحدا والله ياجماعه كانت روح الإيمان معي بيقيني حيث كنت أصلي داءئما وادعوا عليه في سجودي لانوه ظلمني ودعوة المظلوم لاترد ولو كانت من كافر . فقلت له وانا في مكتبه بص يا فلااااان أنا أعلم جيدا أنك مليونير بل ملياردير وأنني لا استطيع أن آخذ حقي منك ولا حتي بالمحاكم ومكاتب العمل ولكني عندي واحد بس أنا واثق مليون في المأئة أنه سيأتي بحقي غصباً عنك . فوجدته أنتبه وقال من هو ؟؟؟؟؟! قلت له الله أنه الله.
ثم تركته وأثنا خروجي من المكتب قلت له يافلان أنت ملياردير وأنت تتاجر في العقارات والأراضي ولكني أريد أن أذكرك بشىء أنك لا تأخذ معك شىء وأنت لا تأخذ مما تملك إلا مترين في متر (قبرة) ولنا لقاء يوم القيامة وابقي وريني هتقول لربنا ايه.
فما كان منه إلا أنه قال يا فلان (مدير المشاريع ) والله عبد اللسلام هذا يقول حكم وظل يضحك ويسخر مني لما قلته له فقلت له أنت تسخر من هذا والله أن الموت لحقيقه أقرب الي الشك ولنا لقاء. ثم تركته وتركت الشركه ورجعت الي البيت.
فبقيت اسبوع آخر في البيت لا احد يسأل عني وفجأة وجدت الشخص الذي كان واسطه خير يقول أنا أقنعته انه يعطيك نقل كفاله أذهب الي الرياض وابحث عن شركه وهات خطابات نقل الكفاله وتعاله . فقلت الحمد لله.

فذهبت الي الرياض وبحثت عن شخص انقل عليه كفاله حيث كان معرفه أشد أصدقائي وكان يعمل معه فقال أنا اجبلك خطابات من كفيلي وتنقل عليه فالحمد لله أخذت الخطابات ورجعت الي كفيلي حتي يعطيني اللجام (الجواز) وآسف في التعبير علي اللجام الذي يربط به البهائم ولكنه االحقيقه.
وفجأة وبدون مقدمات قال خلي الخطابات هنا وروح البيت وانا هكلمك المهم بد يومين قالي لازم توثق الخطابات طبعا ارسلت لصاحبي في الرياض ليوثق الخطابات وتم توثيقها بعد ذلك قال لا بد من ضمانات وهي ان كفيلك الجديد يتعهد بعدم عمل لك خروج وعودة الا بأذن مني أنا شخصيا وطبعا هذا غير معقول ( كان يريد أن يضع العقدة في المنشار) المهم وافك كفيلي الجيد وقال مافيش مشكله علشان خاطر صاحبي اللي شغال معاه, المهم تم عمل له المطلوب.
وبعدين يومين ثلاثه قال لابد أنك توقع لي على وثيقه أنني أن احتجت لك في اي وقت تجيني علي طول وأنا احدد اعطيك فلوس او لا . فكانت شروط مميته فقلت له وهو كذلك .

ووقعت له علي مايريد مع انه مخالف للقوانين والأحكام والشريعه و.......
وقلت له اعطيني الورق والجواز فلم يعطيني شيئأ وقال روح البيت ولما نخلص هنبعتلك. فكأنه كان يريد أن يتعبني ويرهقني ويزلني فقط.
فظللت فترة طويله في البيت بعد هذا كله لم يعطيني شىء.
ففوضت أمري الي الله وظللت أدعوا عليه في كل سجده ؟؟؟؟؟؟ وفجأة أتي فرج الله ..
اتعلمون ماذا جري ؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد اخطتفت أبنته .
فأتي الي احد الزملاء وقال لي في البيت ابشر أنا جايبلك خبر سعيد قلت ماذا قال أبنة الكفيل أخطتفت .؟؟؟ فما كان مني إلا أني سجدت لله شكرا حتي أراني فيه يوم يذل فيه.
المهم أن ابنته لم تكن اختطفت بكل كانت اكبر من ذلك حيث هربت برغبتها مع شخص من أجل الحب وتركت اهلها.وهذه بصمة عار في جبين قبيلتهم .
فما كان من الكفيل الا انه عرض مليون ريال لمن يدلي باي معلومه عنها.
المهم أن الله أصابه في عرضه الذي لايقدم بمال.
حيث كان لايستطيع رفع وجهه في البلد واصابهم العار .
وبعد اسبوع من هذا اتصلت عليه وقلت له في وقار ممكن حضرتاك تعطيني ورقي وجواز سفري لانني عاطل بقالي شهرين ولا حضرتك مش هتديني أي شىء فقال لي بصوت خفي . ياولدي ان شاء الله يوم السبت أنا او أخي سيأتي الشغل ويعطيك اوراقك.
وفعلا يوم السبت قام اخية بأعطائي اوراقي وجوازي وقمت بالذهاب الي الرياض ونقلت علي كفيلي الجيد ؟؟؟؟؟؟؟
وهنا نهاية هذه القصة وبدايه حكاية أخري مع كفيل جديد.
ممكن أبقي أحكيها في وقت ثاني ؟؟؟؟
هل بعد هذا كله حد يقول كفيل وكفاله....
نسأل الله أن يرحمنا برحمته

ماذا تفعل لو كنت دفعت مبلغ 11000 ريال للكفيل وعندما تاتى الى هنا تجد راتبك 1400 ريال واذا حاولت التحدث مع الكفيل فليس هناك الا انت تذهب الى بلدك بغير رجعة وتضيع عليك الفلوس واذا كنت راجل جامعى محترم الاتفاق على العمل كمحاسب وعندما تاتى يقولك الا اقولك علية تنفذة لو قولتلك امسح البلاط تمسحة وما خفى كان اعظم وحسبى اللة ونعم الوكيل

No comments: