بسبب اعتقال ابنه القذافي يدعو للجهاد ضد سويسرا الكافرة

انتقدت الأمم المتحدة اليوم الجمعة دعوة الرئيس الليبي معمر القذافي إلى الجهاد ضد سويسرا "الكافرة" ومناشدة العالم الإسلامي إلى مقاطعة المنتجات السويسرية، قائلة انه أمر غير مقبول.

وقال سيرجي اوردزونيكيتش المدير العام للامم المتحدة بجنيف: "اعتقد إن صدور مثل هذه التصريحات عن رئيس دولة أمر غير مقبولة في إطار العلاقات الدولية".

وأضاف ردًا على سؤال بشأن أمن المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف: "أنا لا أتحدث حتى عن أفعال وآمل أن نوقف كل محاولة".

وتابع المسئول الأممي: "إن أجهزتنا الأمنية لديها كامل السلطة والمعرفة والتدريب لمنع أي محاولة لانتهاك مقر الأمم المتحدة. اطمئنوا".

وكان القذافي دعا الخميس إلى مقاطعة بضائع و"إعلان الجهاد" ضد سويسرا التي وصفها بـ"الكافرة" بسبب حظر بناء المآذن في سويسرا ، وذلك في وقت يشتد فيه الخلاف بين طرابلس وبرن عقب أزمة في العلاقات بين البلدين منذ عدة أشهر.

وقال القذافي في كلمة ألقاها بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وبحضور عدد من رؤساء ووزراء دول إسلامية وأفريقية: "إن سويسرا الكافرة الفاجرة التي تدمر بيوت الله، هي التي يجب أن يعلن عليها الجهاد بكل الوسائل".

وأضاف : "إن أي مسلم في أي مكان من العالم يتعامل مع سويسرا كافر وضد الإسلام، ضد محمد،صلى الله عليه وسلم ،ضد الله، ضد القرآن".

وكانت أغلبية من السويسريين عبرت في استفتاء في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عن تأييدها منع بناء مآذن بدعوة من قوى يمينية ترى في هذه المآذن "رموزا سياسية دينية".

وتضم سويسرا أكثر من 311 ألف مسلم من أصل 5.7 ملايين نسمة. وهناك مسجدان بهما مئذنة في زيوريخ وجنيف.


يذكر أن العلاقات توترت بشدة بين البلدين منذ الصيف الماضي بعد أن القت الشرطة السويسرية القبض على هانبعل نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، وزوجته في جنيف إثر شكوى تقدم بها اثنان من خدمهما بتهمة سوء المعاملة.

No comments: