الحشيش يتقدم والبانجو يتراجع

يعد وزراء الداخلية دائما بالقضاء علي الارهاب ويحدث ذلك بالفعل في بعض الازمنة، لكن لم نسمع يوما عن وزير داخلية وعد بالقضاء نهائيا علي تجارة المخدرات، لأن المخدرات ظاهرة مرتبطة بسلوكيات الناس، كل ما تفعله الشرطة هو الحد من انتشارها وبذل الجهد للقبض علي تجار المخدرات، الكيف جزء لا يتجزأ من حياة كثير من المصريين، وجود الحشيش يعد من اساسيات افراح مدن وبلدان الصعيد.. وكذلك المناطق الشعبية في القاهرة، كما انه مرتبط عند البعض خاصة الطبقات الدنيا بالجنس.. يتعاطونه وهم يعتقدون انه منشط جنسي، كما ان المثقفين يعتبرون الحشيش ارقي من البانجو.. وانه كالمشروبات الروحية.

عمليات تهريب المخدرات ترتبط في الغالب بسيناء، يبدو ان اسرائيل لها دخل كبير في ذلك.. وهو ما تؤكده التقارير والاحصاءات، ان المخدرات تدخل عبر ميناء نويبع رغم ضيق الحدود عبر سيناء واتساعها في الجنوب مع السودان والغرب مع ليبيا والبحر المتوسط في الشمال. تعد الادارة الحالية لمكافحة المخدرات من افضل الإدارات اذا ما قارناها بادارات اخري في عهود سابقة .

فقد أوضح التقرير السنوي الذي اصدرته الادارة العامة للمخدرات في احصائية للعام الماضي 2009 أن الحشيش عاد مرة اخري واصبح اكثر انواع المخدرات انتشارا بعد ان كان البانجو يتربع علي عرش المخدرات الاعوام الماضية، احتل الحشيش المرتبة الاولي والبانجو تراجع للمرتبة الثانية، وتبين ايضا ان الهيروين بات الطلب عليه أقل بكثير من الاعوام السابقة، أما الكوكايين فقد اوضح التقرير ان هناك محاولات حالية لفتح اسواق جديدة له.. إلا ان الادارة العامة للمخدرات تمكنت من احباط هذه المحاولات، وضبطت 56 كيلو جراماً من الكوكايين كانت في طريقها للتوزيع والانتشار في مصر.

وأشار التقرير إلي أن الأقراص المخدرة والمؤثرة علي الحالة النفسية والعصبية والاستخدام السيئ للأدوية - لا تزال تمثل خطراً شديداً علي المجتمع المصري نظرا لعدة اسباب منها سهولة الحصول علي تلك المواد وضعف العقوبة المقررة علي إساءة استخدام وبيع هذه الانواع من الاقراص.

وأوضح ايضا ان سيناء ما زالت المعبر الرئيسي لتهريب المخدرات الي مصر وخاصة ميناء نويبع وأن الحشيش اللبناني والمغربي هما اكثر الانواع جلبا، فقد بلغ عدد القضايا التي تم ضبطها خلال العام الماضي (42642) قضية، وبلغ عدد المتهمين (45158) متهماً، كميات ونوعيات مختلفة من المخدرات منها الحشيش والهيروين والكوكايين والافيون والاقراص المخدرة ومزروعات المخدرات كالخشخاش والقنب والقات.

وطبعا لا تخلو قضايا المخدرات من السلاح فيردد ضباط الشرطة دائما أن تاجر المخدرات يعد من اشرس المجرمين وحمل السلاح بالنسبه له شيء اساسي ومهم جدا وعندما يدخل في معارك مع الشرطة يكون المنطق الذي يتعامل به (يا قاتل يا مقتول) ولذلك تم ضبط 156 بندقية آلية و21 بندقية خرطوش و73 طبنجة و4 رشاشات و636 سلاحاً نارياً و 252 خزينة سلاح و12502 طلقة و 1147 سلاحاً ابيض.

ومن اهم قضايا المخدرات هذا العام احباط محاولة جلب وتهريب 593 طربة حشيش لبناني عبر ميناء نويبع فقد رصدت الادارة احدي عصابات جلب وتهريب المخدرات ممن يحملون الجنسية الاردنية في مجال جلب وتهريب الحشيش اللبناني، إذ اكدت التحريات ان شخصين من الاردن يكونان تشكيلا عصابيا وأحدهما من كبار المهربين ومدرج علي قوائم ترقب الوصول، ويقومان بإعداد الشحنة وإخفائها بمخازن سرية داخل شاحنة بضائع (سيارة تريللا) ثم يجلبانها ويسلمانها للعملاء.. فتم رصد وصول السيارة علي العبارة والتحفظ عليها وعلي قائدها وبتفتيشها عثر بها علي 593 طربة حشيش ماركات (استاكوزا، لميس، الفرح) كانا يخفيانها في إطارات السيارة وقد اعترف قائدها بحيازته المخدرات وأن هذه الشحنة تخصهما، وقد تحرر عن ذلك المحضر رقم 4/2009ضبط جمركي نويبع.

كما تمكنت الادارة من إحباط محاولة تهريب وترويج طن من مخدر الحشيش المغربي بمحافظة الاسماعيلية برصد نشاط احدي العصابات التي تخصصت في جلب الحشيش المغربي عبر شبه جزيرة سيناء لترويجه بمدن القناة وتم القبض علي أربعة اشخاص بعد إعداد كمين لهم اثناء وجودهم بسيارة شيفروليه بالطريق الصحراوي بالإسماعيلية وكان الحشيش بمخزن سري بصندوق السيارة خلف الكابينة وكان عبارة عن اربعين صندوقا بها حشيش مغربي بوزن طن وقد اعترفوا بأنهم يتاجرون في المخدرات لحسابهم جميعا وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1605 جنايات مركز الإسماعيلية لسنة 2009.

كما تم ضبط محاولة تهريب اكبر شحنة في تاريخ ادارة المخدرات عبر ميناء نويبع البحري فقد وردت معلومات للإدارة عن أردني يعتزم تهريب شحنة من الكوكايين للبلاد عبر ميناء نويبع مستخدما السيارة (براد) التي يقودها بنفسه رقم 54093/60 الاردن، وتم رصد وصول السيارة البراد علي العبارة (بلاك ايرث) والتحفظ عليها وعلي قائدها الاردني، وبتفتيشها تبين ان حمولتها شحنة من (الكيك) قادمة من الاردن متجهة الي تونس عبر بوابة ترانزيت وعثر بمخزن سري بداخلها علي 32 لفافة أسطوانية لمخدر الكوكايين وزنت 33 كجم وهو ما تحرر عنه المحضر رقم 928/2009 جنايات نويبع.

وعبر كوبري السلام احبطت الادارة محاولة تهريب ربع طن بانجو من شرق الي غرب القناة من خلال تشكيل عصابي مكون من ثلاثة اشخاص يقومون بتجميع كميات كبيرة من البانجو داخل أجولة بلاستيكية مزودة بكتافات لحملها الي الثلث الاول من كوبري السلام من الجهه الشرقية مترجلين خلف الاكمنة المعينة بهذه المنطقة، ثم تحميلها الي سيارة نقل بعد عبورها كوبري السلام وذلك في الثلث الاخير من الكوبري وتم ضبطهم بكوبري السلام وبحوزتهم 130 لفافة كبيرة من مخدر البانجو وزنت ربع طن وقد تحرر عن ذلك المحضر رقم 1200/2009 جنايات القنطرة شرق.

كما تم ضبط كميه كبيرة من الافيون وزنت تسعة كيلو جرامات بمحافظة اسيوط بحوزة شخصين تم ضبطهما بمدخل قرية الزاوية القبلي دائرة مركز شرطة اسيوط، واعترفا بحيازة الافيون بقصد الاتجار وتحرر عن ذلك المحضر رقم 13501جنايات مركز شرطة اسيوط لسنة 2009.

وفي شمال سيناء تم ضبط ثلاثة كيلو جرامات من الهيروين عن طريق ثلاث اشخاص يقومون بالاتجار في المواد المخدرة - خاصة الهيروين - بكميات كبيرة علي نطاق واسع وتم ضبطهم بسيارة أجرة شمال سيناء بمنطقة العبور دائرة قسم شرطة أول العريش ومعهم 6 قوالب حجرية لمخدر الهيروين وزنت 3 كجم، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1866/2009 جنايات اول العريش .

كما تم القضاء علي بؤر اجرامية شديدة الخطورة تتخذ من مناطق معينة مسرحا علنياً للاتجار في المخدرات مثل منطقة سامي سعد بالإسماعيلية ويتم بيع وترويج الحشيش فيها خاصة المغربي بصورة علنية ومنطقة مفارق ابوصوير بطريق القاهرة - الاسماعيلية الصحراوي لبيع الهيروين، وقرية أبوسنة بالقليوبية لبيع الهيروين والحشيش وقد استغلوا طبيعة المنطقة وصعوبة الوصول إليها، مقرا للبيع بطريقة علانية متسلحين بأسلحة نارية وكمية كبيرة من الطلقات لمقاومة السلطات وسيارات ملاكي لعملية النقل والترويج.

No comments: