نتائج انتخابات مجلس الشعب 2010

انتقلت صناديق انتخابات برلمان 2010 من مقار لجان التصويت إلى مقار فرز الأصوات بجميع الدوائر الانتخابية، وعددها 222 دائرة، تمهيدا لبدء حصر الأصوات وتحديد الفائزين على مقاعد العمال والفئات والكوتة، وستحدد هذه العملية عدد الدوائر التى سيتم إعادة الاقتراع فيها يوم الأحد المقبل 5 ديسمبر.

وأكد شهود عيان أن قوات الأمن فرضت تشديدا مكثفا على عملية نقل الصناديق من اللجان الفرعية والعامة إلى مديريات الأمن وسط ترقب من أنصار ووكلاء ومندوبى المرشحين، الذين أبدوا رغبتهم فى حضور عمليات فرز الأصوات نظرا لتخوفهم من حدوث عمليات تزوير.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت اليوم الأحد على لسان المستشار أحمد شوقى عضو اللجنة، أن المؤشرات الأولية لسير العملية الانتخابية تشير إلى أن عملية إعلان النتائج الانتخابية لن تكون مساء اليوم كما هو معتاد فى جميع الانتخابات السابقة، ولكن سيتم إعلان النتائج إما مساء بعد غد الثلاثاء أو صباح الأربعاء.


بعد 11 ساعة من التصويت، أغلقت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين فى واحدة من أكثر الانتخابات البرلمانية المصرية سخونة، تنافس فيها 5033 مرشحا من بينهم 387 على مقعد الكوتة للمرأة، فى 222 دائرة، بالإضافة إلى 32 دائرة للكوتة، وخاضها مرشحون عن غالبية الأطياف السياسية: الحزب الوطنى وأحزاب المعارضة الكبرى مثل الوفد والتجمع والناصرى، إضافة إلى الأحزاب الصغيرة، وأشرف على تلك الانتخابات 2286 قاضيا بمعدل 9 أعضاء لكل لجنة عامة، بينما راقبها 13 ألفا و139 مراقبا من منظمات المجتمع المدنى والمجلس القومى لحقوق الإنسان.

شهدت بعض الدوائر منافسة ساخنة أشعلها 9 وزراء فى الحكومة مرشحين على قائمة الحزب الوطنى، فى انتخابات قالت عنها اللجنة العليا للانتخابات إن نسبة المشاركة فيها وصلت إلى 25% بزيادة 8% عن انتخابات الشورى السابقة، التى بلغت نسبة المشاركة فيها 17 %، كما لاحظت اللجنة أن الإقبال على اللجان زاد بعد الساعة الثانية ظهرا، وكانت النسبة الأكبر على التصويت للمقاعد النسائية، كما لاحظت أن نسبة كبيرة من السيدات اصطحبن أطفالهن للجان التصويت.

وشملت حصيلة تلك الانتخابات 4 قتلى فى القاهرة والمنوفية والإسكندرية وقنا، بالإضافة إلى 66 جريحا، فيما يربو على 36 دائرة انتخابية موزعة بين المحافظات المختلفة، كما شهدت بعض الدوائر توقفا للتصويت لساعات، قبل أن يعود مرة أخرى، كما حدث فى دوائر بالحامول فى كفر الشيخ ودمنهور بالبحيرة.

كذلك شهدت بعض الدوائر وقوع مخالفات وانتهاكات، ومنها منع بعض مندوبى المرشحين من دخول اللجان، والاعتداء المتبادل بين المرشحين وبعضهم وبين أنصارهم أيضا، والاستعانة ببعض البلطجية ومحاولات اقتحام اللجان، بالإضافة إلى الاعتداء على عدد من الصحفيين بصحف: اليوم السابع والمصرى اليوم والشروق والأسبوع وموقع مصراوى، ليغلق بعد ذلك باب التصويت فى اللجان، وتنقل الصناديق إلى مقار الفرز، تمهيدا لإعلان النتائج الثلاثاء، على أن تجرى الإعادة فى الدوائر التى لم تحقق نسبة 50 % + 1 من أصوات الناخبين يوم الأحد المقبل 5 ديسمبر.


أوراق التصويت تملأ شوارع "القليوبية"

ِوقعت مشاجرة بين أنصار نزيه الكمار وعبد الحكيم شداد مرشحين مستقلين بدائرة قليوب، وقاموا باقتحام لجنة طنان وإخراج صناديق الاقتراع وإلقائها فى الشارع، وقام النائب خالد سيف عضو الشورى بالحصول على مجموعة كبيرة من أوراق التصويت وتوجه بها إلى مركز شرطة قليوب لتحرير محضر إثبات حالة بها.

معركة شرسة بين "جميلة إسماعيل" و"هشام خليل" بقصر النيل
شهدت دائرة قصر النيل معركة ساخنة على مقعد الفئات بين الإعلامية جميلة إسماعيل وهشام مصطفى خليل، تجلت فى العديد من المشاهد، بدأت بمحاولة أنصار هشام خليل التحرش بأنصار جميلة أمام مدرسة قصر النيل، بعدما قاموا بتمزيق الصورة الخاصة بها بمجرد وصولها إلى مقر اللجنة الانتخابية، بجانب ترديد الشعارات المؤيدة لـ "هشام" من بينها "هبه هبه هبه.. هشام فوق القبة".

وبمجرد حضور جميلة للدائرة خرج أحد أنصار "هشام خليل" أمام باب المدرسة ليتوعد الناس الذين حصلوا على نقود ولن يصوتوا إلى هشام حيث قال "اللى أخذ فلوس من هشام ولم يصوت له يبقى بنى آدم مش كويس"، حيث وصل سعر الصوت ما بين 20 إلى 100 جنيه، حسب تأكيدات الأهالى، فيما أنكر البعض الآخر حصولهم على أى نقود.

مشهد آخر يجسد المعركة، تجلت عندما قال "هشام" لرجال الأمن "على باب لجنة معهد الفنون الجميلة "متخلوش حد يضايقكم"، فى الوقت الذى تواجدت فية جميلة داخل اللجنة مع وقف أنصارها بالخارج، وهو ما أدى إلى استغراب أنصار جميلة.

وفى نفس السياق، سرق توكيل جميلة إسماعيل لـ "بثينه كامل" خلال انتقالها من إحدى اللجان إلى الأخرى داخل مقار لجان الإذاعة والتليفزيون كما تؤكد.

وعلى جانب آخر، اتهم وليد رياض مرشح حزب الغد "جبهة موسى مصطفى موسى" على مقعد العمال أنصار مرشح الحزب الوطنى بالتعدى على زوجته خلال وجودها بإحدى المقار الانتخابية.
مقاطع الفيديو
بشاير التزوير فى انتخابات مجلس الشعب المصرية 2010

الاعتداء على المندوبات فى انتخابات مجلس الشعب.

فضيحة انتخابات مجلس الشعب 2010 بسنورس6

انتخابات مجلس الشعب 2010 تزوير عينى عينك

No comments: