عبدالحليم حافظ طلع سعودي مش مصري

عبد الحليم حافظ سعودي الأصل.. مفاجأة قد يرفضها الملايين من عشاق العندليب في مصر، وقد ارتبطت في أذهانهم عشرات الأغاني الوطنية التي ارتبطت باسمه وأرخت لعهد كامل شهد تغيرات سياسية واجتماعية وأحداثا عسكرية خطيرة.
هؤلاء سيرفضون هذه المعلومة تماما ولن يهتموا أساسا بتوثيق صحتها من عدمه، ولكن هذا لا ينفي أنها أعلنت مؤخرا، وكانت سببا للتحقيق الذي تقرأه الآن.

الشاعر السعودي البارز سعود شربتلي،هو اول من اشار الى هذه الحقيقة في حوار نشرته مجلة خليجية مؤخراً، حكي فيه شربتلي ذكرياته مع نجوم الغناء والموسيقي في العالم العربي، وبينهم عبدالحليم حافظ، الذي التقاه سعود لأول مرة في صيف عام ,1974 وكان يومها طالبا لم يزل، وسافر إلي بيروت لقضاء إجازته الصيفية، وعلي أحد كافيهات بيروت وكان عبدالحليم حافظ جالساً علي إحدي طاولاتها، التفت سعود فرآه، ولم يصدق نفسه عندما اندفع إليه مرحباً وطالباً التقاط صورة تذكارية، مازال سعود يحتفظ بها مفتخراً.
تكرر اللقاء بين سعود وعبدالحليم في لندن، بعدها بعامين، وكان اللقاء أكثر حميمية هذه المرة، ومنحه حليم ساعات في سهرة امتدت حتي تباشير الصباح، حكي فيها حليم كثيراً، احتفظ منها سعود شربتلي بهذا الاعتراف الذي باح به العندليب في تلك الأمسية اللندنية الباردة.. بكلمات لا تقبل التأويل قال له حليم إنه يعشق الغناء السعودي والإيقاعات السعودية، ويميل ذوقه إلي طلال مداح أكثر من محمد عبده، لأن طلال يغني من قلبه وبإحساس أكبر.. وربما يعود إعجابه وعشقه للغناء السعودي إلي أنه - أي حليم - سعودي الأصل ، وتمتد جذور أسرته إلي الجزيرة العربية.

في ثنايا كلماته وبين سطورها فرح حقيقي يطل من صوت سعود شربتلي وهو يزف إلي مواطنيه هذا الاعتراف علي لسان العندليب، وكأنه يقول إن لهم نصيبا في صوته وموهبته ونجاحه الأسطوري.

عبدالحليم حافظ إذن سعودي الأصل؟!

وفي تعليق من المتحدث الرسمي باسم عائلة العندليب.. محمد شبانة قال:

- فعلاً.. ده صحيح.. عائلة شبانة أصلها سعودي.. وإن شئت الدقة من منطقة نجد والحجاز قبل تأسيس المملكة السعودية.

ثم أضاف: «الشبانية» إحدي بطون قبيلة بني تميم.. وهي قبيلة يرجع نسبها إلي الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء.. أي أنهم من آل البيت النبوي الشريف ومن السلالة الحسينية الطاهرة.. ومن نجد هاجر «الشبانية» إلي بلاد عربية عدة بينها مصر والبحرين والكويت.. وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات أهمها الشرقية والمنوفية والدقهلية وسوهاج.. والعائلة الشبانية مسجلة في نقابة الأشراف برقم 92 ع.. ولدي شيوخ العائلة وثائق وشجر أنساب محفوظة منذ سنين طويلة تثبت نسبهم إلي البيت النبوي الكريم.

وأسأل محمد شبانة: هل كان عبدالحليم يعرف أن جذور عائلته تمتد إلي نجد السعودية.. وإلي آل البيت؟

يرد: بالتأكيد.. لكنها كانت مجرد معلومة لم يتوقف عندها كثيراً.. لأن عمي كان معتزاً بمصريته إلي المنتهي.. كان يعيشها بدمه.. لكن هذا لم يمنع أن يرتبط بصداقات إنسانية طويلة وعميقة مع أمراء من الأسرة المالكة في السعودية.. بينهم خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. ومازلت أحتفظ ببرقيات كان يرسلها إلي عمي يطمئن فيها علي صحته.. وكان من أقرب أمراء الأسرة المالكة إلي قلبه عبدالمجيد وبدر وعبدالله.. كان يتعامل معهم بلا ألقاب ولا رسميات.. وبكبرياء بالغ، وكان يرد هداياهم بأحسن منها.

وحتي عندما أراد أن يؤدي العمرة فإنه سافر علي نفقته الشخصية.. كان ذلك في عام 1976 وقبل أيام من سفره إلي لندن للعلاج، وهي السفرية الأخيرة له، حيث مات في عاصمة الضباب.. المدهش أن حليم عندما سافر لأداء العمرة تصادف أن كان موسم غسل الكعبة المشرفة، فوجد نفسه مشاركاً في هذا العمل العظيم، وأتيح له أن يدخل الكعبة، وأن يصلي في أركانها الأربعة.. ولما عاد كان في منتهي السعادة، وقال بفرح:

أنا شفت حاجات حلوة بعدما صليت في الكعبة.. بس مش هقدر أحكي لكم عنها!

انتهي كلام محمد شبانة.

••

مفيد فوزي أحد أشهر رفاق حليم، وأحد أهم من أرخوا لسيرته وكتبوا عن تفاصيل تفاصيل حياته، عندما سألته عن «الأصل السعودي» لحليم قال:

لم أسمع عبدالحليم يوماً يتحدث في هذا الموضوع.. أنا نفسي لم أسمع به من قبل.. ربما كان الأمر صحيحاً لأن سكان محافظة الشرقية بالذات أغلبهم لهم جذور عربية نتيجة هجرة قبائل من الجزيرة العربية، جاءت واستوطنت في محافظة الشرقية بالذات.. ولكن الأمر يحتاج إلي تدقيق تاريخي.. أما الذي لا يحتاج إلي دليل ولا تدقيق فهو أن حليم عندي شاب مصري منقوع في المصرية، ولد في أعماق ريف مصر، وحمل كل صفات ومواصفات الفلاح المصري، بما في ذلك دودة البلهارسيا.. وظل طوال حياته مرتبطاً بأهله وقريته وبناسه في الحلوات شرقية.

وبمناسبة الحلوات - يضيف مفيد فوزي - أذكر أن أحد محافظي الشرقية عندما علم أن عبدالحليم يجهز لبناء مقبرة له، طلب منه أن تكون تلك المقبرة في الحلوات بجوار البيت الذي ولد فيه.. أو فيه إذا شاء.. لكن عبدالحليم كان بعيد النظر، ولم يشأ أن يعذب معجبيه إذا أرادوا أن يزوروا مقبرته بعد رحيله، ويضطرهم لقطع مسافة طويلة إلي بلدته.. فاختار أن تكون مقبرته في البساتين.. في قلب القاهرة، ليوفر علي محبيه مشقة السفر.. وأذكر أنه كان يزور تلك المقبرة بين حين وآخر.. ليطمئن علي بيته الأخير!!
فاروق إبراهيم، مصور حليم الخاص، وواحد من أقرب خلصائه عاش معه، وسافر واقترب وسمع وعرف.. وتعامل معه العندليب كأنه واحد من أهل بيته.. لما سألته أجاب بضحكة عالية ثم قال بجدية:

عمري ما سمعت الكلام ده من عبدالحليم.. ولو ده صحيح فهو أمر غريب.. ولقد عاش حليم 49 سنة ومات من 33 سنة فلماذا تظهر هذه المعلومة الآن؟.

لماذا لم يظهر هذا الكلام في حياته.. وأنا كنت قريباً منه ويحكي لي ما لا يخطر علي بال.. فلماذا نسي أن يذكرنا بأصله السعودي..؟!

وأنا أعرف شخصيات سعودية مهمة كانوا قريبين من حليم ويسهرون معه بصفة دائمة وعلي اتصال به لا ينقطع كالأمير بدر أمير مكة، والسفير أسعد أبو النصر.. عمر ما أحد فيهم أشار إلي هذه المعلومة التي تخص الأصل السعودي لحليم.. وعبدالحليم نفسه لم يذكرها أبداً، مع أنه فخر لأي إنسان أن تكون جذوره من نجد والحجاز.. الأرض المباركة التي يقدسها المصريون.

••

عبدالحليم سعودي الأصل.. ربما

عبدالحليم من آل البيت.. يجوز

أما الحقيقة المؤكدة التي لا تقبل الشك فهي أنه مصري.. وإنه أصدق وأجمل من غني لهذا الوطن.

مقاطع الفيديو
جنازة عبد الحليم حافظ وانتحار الفتيات


No comments: