رمضان29 يوم وعيدالفطر 20سبتمبر

قال الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ان عدة شهر رمضان هذا العام 29 يوما حيث سيوافق أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد 20 من شهر سبتمبر القادم فلكيا.

وأكد الدكتور صلاح محمد محمود ان غروب القمر قبل غروب شمس يوم الخميس فى الغالبية العظمى من الدول العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين دقيقة و 9 دقائق جعل رصد هلال شهر رمضان متعذرا يوم تحرى الرؤية ، مشيرا الى أن ذلك جاء متوافقا مع الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد .

وأضاف أن أطول أيام شهر رمضان هو اليوم الأول حيث تصل ساعات الصوم فيه إلى 14 ساعة و36 دقيقة فيما يكون اليوم الأخير من الشهر هو الأقصر حيث تصل ساعات الصوم فيه إلى 13 ساعة و42 دقيقة أى أن الفرق بين ساعات الصوم من أول يوم رمضان والى اخر يوم يصل إلى 54 دقيقة.

وأوضح أن تناقص عدد ساعات الصوم يرجع إلى قرب انتهاء الانقلاب الصيفى الذى بدأ يوم 21 يونيو وقرب بدء فصل الاعتدال الخريفى الذى تتجاوز الشمس فيه الانقلاب الصيفي وتتساوى فيه ساعات الليل والنهار لجميع الاماكن على سطح الكرة الارضية ،مشيرا إلى أن الاعتدال الخريفى سيحدث حول يوم 23 سبتمبر القادم .

No comments: