حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان

أكد الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية انه يجوز تقبيل الزوجة في نهار رمضان إذا أمن الزوج انه لن ينزل إذا فعل ذلك .

وقال جمعة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقبل زوجته في رمضان كما قالت السيدة عائشة وقد سأله شيخ كبير في ذلك فأجازه وعندما سأله شاب صغير نهاه لذا فيجوز تقبيل الزوجة إذا أمن الصائم عدم الإفطار.

جاء ذلك ردا من المفتي على سؤال لأحد المواطنين من الإسماعيلية والذي سأل عن جواز أن يقبل زوجته في صباح رمضان كما اعتاد في الأيام العادية.

ولم تكن الفتاوى الفقهية في مسألة تقبيل الرجل لزوجته في نهار رمضان حاسمة وواضحة، بل تتجه مرة إلى الأصل وهو أنها "حلال"، وتميل في الغالب إلى الأخذ بمبدأ الحذر والسلامة فتقول بـ "التحريم".

وترى أستاذة الفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الأزهر الدكتورة سعاد صالح أن الـ "قبلة بشهوة محرمة في نهار رمضان".

لكن عميدة سابقة لكلية الشريعة في جامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير تحاول أن تسمو بالقبلة في نهار رمضان وتحصرها في معانيها الروحانية البريئة، قائلة "كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقبل السيدة عائشة رضي الله عنها في نهار رمضان، وهذا نوع من المودة والرحمة والحنان والسكن والسكينة وليست قبلة الغرائز، لأن الإسلام دين سمح يرعى المشاعر البشرية ولا يجرمها أبداً، طالما هي في الإطار الصحيح".

وتضيف "إذا كانت الزوجة تعودت أن تقبل زوجها قبل خروجه للعمل أو أنه قد تعود تقبيلها عند عودته، فليس في هذا شيء في نهار رمضان، بل نحن في حاجة لتنمية هذه المشاعر في البيت أمام الأطفال، لأن هذا يعطيهم الإحساس بالاستقرار والحب، أما المزايدة بتحريم ذلك فهو نوع من التسلط باسم الدين".
من تعليقات القراء

يعني هو الواحد مش حيقدر يمسك نفسه وقت الصيام؟؟ ولو مش حيمسك نفسه البوسة هي الي حتبرده يعني؟؟
ده ايه الهيافة والرخامة الي باقت في الأسئلة الي خاصة برمضان؟؟
وياريت بقى دار الإفتاء يطلع ويقول الراي الشرعي في المسلسلات والنوم نص النهار والصحيان على المغرب وغيرها من الحاجات الي فعلا بتحصل معانا واثرها على الصوم وجوازه وثوابه وازاي نتغلب عليها من خلال توعيتنا , بدل ما نقعد نطلع فتاوي وخلاص

*********************
يا لذيذ يا رايق ؟؟
فتاويك لذيذة ؟؟؟؟؟ قول كمان و النبى يا مان
***************
حتى لو أفتى المفتى ؟
هل هى فتوى نادرة وتستحق مناقشتها على نطاق واسع كالذى أفتى بأرضاع الموظفة لزميلها فى العمل..كنت أتمنى فتوى تتناول حكم ( تفتيش ) الشعب المصرى(وأفقارة) من شلة اللصوص وماهو وضع الشرع معهم على الرغم من أنهم لايتوانوا بجزء من السرقة لأقامة موائد الفاصوليا واللحمة المجمدة ويطلقوا عليها موائد الرحمن على الرغم من تواجد نص يقول " من أواسط ماتأكلون متلمسا قول "هذة نقرة وتلك..نقرة " لماذا أشعر بأننا نعيد عصر اضمحلال المد الأسلامى وأصبحنا ( دراويش )وأقول لبعضهم الموضوع دة كان زمان فالكل اليوم هربان الى المقاهى (فمحدش) عندة نفس لأى حاجة وكفاية البلاوى اللى عايشين فيها ماعدا الناس الفاضية؟

No comments: