قائمة مسلسلات رمضان

من سيفوز فى معركة دراما رمضان هذا العام ؟! .. هذا هو السؤال الذي لم يعد هناك سؤال غيره بين نجوم ونجمات الفن من جهة وبين عشاق الأعمال الدرامية من جهة ثانية وبين جماهير ومحبي هؤلاء الفنانين من جهة ثالثة ورابعة وخامسة !!.

ولنترك الإجابة على هذا السؤال لما بعد انتهاء عرض هذا الكم الغير مسبوق من الأعمال التى تدخل السباق هذا العام وتعالى معنا عزيزي القارئ نتجول بين أهم هذه المسلسلات وميزانية إنتاجها وأجور النجوم والنجمات فيها والمواضيع التى تطرحها كانت جولتنا .

أفراح إبليس
بميزانية ضخمة وغير مسبوقة فى تاريخ الدراما المصرية والعربية قدرها25 مليون جنيها يطل الممثل السوري الكبير جمال سليمان على جمهور الشاشة الصغيرة هذا العام بمسلسل (أفراح إبليس) فى ثاني تعاون فني يجمعه بالمؤلف الكبير محمد صفاء عامر بعد نجاحهما سويا قبل ثلاثة أعوام فى مسلسل (حدائق الشيطان ) الذي دخل به سليمان الدراما ألمصريه للمرة الأولى وحقق من خلاله نجاحا جماهيريا كبيرا .

المسلسل يشارك فى بطولته عبلة كامل وياسر فرج وأحمد سعيد عبد الغني وريهام عبد الغفور وأيتن عامر ودينا فؤاد، إخراج سامي محمد على .

وعن موضوع المسلسل يقول محمد صفاء عامر: العمل يناقش قضية فى غاية الخطورة الا وهي تزاوج السلطة مع رأس المال بشكل أصبح يلفت الأنظار فى الأعوام الماضية فيجسد جمال سليمان شخصية همام ابورسلان رجل طاغية ومتجبر قام بتكوين مجموعة اقتصادية كبيرة يساعده فى تنميتها ابنه الأكبر(بدر) خريج الحقوق الذي يترك مهنة المحاماة ليقف الى جانب أبيه فى عملياته الإجرامية بينما يجعل من ابنه الثاني (كمال) سندا له فى القاهرة فيزوجه من ابنة مسئول كبير ليكون بمثابة الحماية الأقوى بالنسبة له .

ويصيف عامر: على الرغم من الشدة التي يتعامل بها مع كل من حوله إلا انه فى الوقت ذاته نشاهده ضعيفا أمام زوجته "كملات" ـ عبلة كامل ـ ذات الشخصية القوية وهناك فى الوقت ذاته الخادمة (دهب ) ايتن عامر التى تقوم "كملات" بتربيتها منذ الصغر ويقع همام ابورسلان فى هواها حينما تكبر وتتوالى الإحداث .

ابن الارندلى
وفى ثاني تعاون فني يجمعه بالمخرجة السورية رشا شربتجى بعد مسلسل (شرف فتح الباب) يطل علينا الفنان الكبير يحيى الفخرانى هذا العام بمسلسل (ابن الارندلى )تأليف وليد يوسف ويشاركه بطولته عايدة عبد العزيز ورجاء الجداوى ومروى اللبنانية ومحمد لطفي وادوارد وصلاح رشوان وأميرة هاني وحسن مصطفى.

المسلسل تم تنفيذه بميزانية قدرها18 مليون جنيه تقاضى يحي الفخرانى بمفرده ثلثها تقريبا 6 مليون جنيه ويجسد ضمن إحداثه شخصية محامى متسلق وفاسد يقوم باستغلال ثغرات القوانين لصالح موكليه وهكذا إلى أن يصطدم بأشياء خاصة تدفعه لإعادة حساباته من جديد .

الرحايا وماتخفوش
وبمسلسلين دفعة واحدة سيطل علينا الفنان الكبير نور الشريف هذا العام والطريف انه ليس من بينهما الجزء الثالث من مسلسل (الدالي) الذي حقق به نجاحا كبيرا فى العامين الماضيين .

المسلسل الأول هو (متخافوش) تأليف احمد عبد الرحمن ويشاركه بطولته رجاء الجداوي وهادي الجيار وفاروق نجيب ونهال عنبر وإنتاج هشام وعصام وحسام شعبان بميزانية قدرها 19 مليون جنيه نصيب نور الشريف منهم 5 مليون جنيه ويناقش وبشكل جرئ ومختلف قضية الساعة التي تعيشها أمتنا العربية الا وهى الصراع العربي الاسرائيلى فيجسد نور الشريف فيه شخصية الاعلامى مكرم الذي يشن حملة شعواء ضد الأعمال الصهيونية على الفلسطينيين فيتهمه اليهود بأنه معاد للسامية فيقرروا محاربته ثم يكتشفوا ان أصوله تنحدر من اليهود المغاربة.

المسلسل الثاني هو (الرحايا) إنتاج شركة الجابري بميزانية قدرها 16 مليون جنيه تأليف عبد الرحيم كمال ويشاركه بطولته سوسن بدر وشعبان حسين وفريدة سيف النصر وريم البارودي واحمد سلامه ومديحه حمدي ولطفي لبيب ويعود نور الشريف من خلاله لارتداء جلباب الرجل الصعيدي والتي ابتعد عنها قرابة العشرين عاما منذ قيامه ببطولة مسلسل (مارد الجبل ) .

خاص جدا
وبشخصية مختلفة تماما ستطل علينا الفنانة الكبيرة يسرا بمسلسل (خاص جدا) من تأليف تامر حبيب وإخراج غادة سليم وإنتاج جمال العدل ويشاركها بطولته محمود قابيل.

ويدور موضوع المسلسل حول طبيبة نفسية تتعرض لمواقف محرجة جداً أثناء محاولتها حل مشاكل بعض مرضاها.

ونيس وأحفاده
بطولة محمد صبحي الذي أصبح ونيس جداً فهل ستكون سياسته مع أحفاده كالسياسة التي اتبعها مع أبنائه طوال السنوات السابقة؟.

هدوء نسبي
يحكي قصة الحرب العراقية عبر المراسلة ناهد نيللي كريم والمراسل ناجي عابد فهد وعلاقتهم مع مجموعة من المراسلين الصحفيين الآخرين الذين يلتقون بهم في بغداد لتغطية أحداث الحرب الأخيرة على العراق لنتابع قصص أولئك المراسلين ونستعيد تفاصيل سيرتهم قبل الحرب .

المصراوية 2
يطل علينا الفنان ممدوح عبدالعليم والفنانة الشابة ميس حمدان من خلال الجزء الثاني لمسلسل المصراوية.

المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ ويشارك فى بطولته - سميحة أيوب- عبد الرحمن أبو زهرة وتدور أحداثه بداخل قرية ريفية تبرز علاقة ثلاثية بين العمدة ووالدته وزوجته التركية التى تتخلى عن نصفها التركي وتتمسك بجذورها المصرية وتتوالى الإحداث ومعروف ان الجزء الأول اشترك فى بطولته هشام سليم وغادة عادل واعتذرا عن الاستمرار فيه .

قاتل بلا أجر
كما يطل علينا النجمان الكبيران حسين فهمى وفاروق الفيشاوى بمسلسل (قاتل بلا اجر) تأليف مصطفى محرم وإخراج رباب حسين ويشاركهما بطولته منه فضالى ولقاء سويدان ويدور موضوعه حول وكيل نيابة تصاب ابنته بمرض خطير يتطلب سفرها للخارج ولضيق حاله يضطر إلى أن يلجأ إلى عمته الثرية لكنها تخذله المسلسل وصلت تكلفة إنتاجه لـ 15 مليون جنيه .

هانم بنت باشا
وبعد غياب تجاوز الثلاثة أعوام تعود الفنانة المحبوبة حنان ترك للإطلال على جمهور الشاشة الصغيرة بالمسلسل الجديد (هانم بنت باشا) تأليف ياسر عبد الرحمن وإخراج سعيد حامد إنتاج ( قطاع الإنتاج ) بالاشتراك مع المنتج خالد حمدي بميزانية قدرها 17 مليون جنيه ولم يتم الإفصاح عن اجر حنان ترك المسلسل يشارك فى بطولته سوسن بدر وإيهاب فهمي وسهام جلال ومحمد الصاوي وسليمان عيد وعمرو يوسف ومحمد رمضان وأميرة هاني وعبدالرحمن ابوزهرة ورجاء الجدوى .

تدور إحداث المسلسل كما تقول حنان ترك فى قالب اجتماعي اى ليس فى قالب دينى كما يعتقد الكثيرين وأيضا لا يتضمن نصائح دينية مباشرة بينما يتعرض لازمات ومعاناة الكثير من الفتيات فى هذا العصر من خلال شخصية هانم فتاة اسكندرانية تلتحق بأكثر من وظيفة وتضطر لتركها بسبب المضايقات والتحرشات التي تعانيها من الجنس الأخر مما يضطرها للحضور للقاهرة وهى معتقدة ان الأحوال ستكون أفضل الا أنها تفاجأ بأن الأحوال أسوأ بكثير وتتوالى الإحداث .

الأدهم
كما سيطل علينا النجم السينمائي المحبوب أحمد عز بمسلسل (الأدهم) تأليف محمود البزاوى ووائل عبدالله وخراج محمد النجار وإنتاج محمد فوزى بميزانية قدرها 16 مليون جنيه ويشاركه بطولته ايمان العاصى وسيرين عبد النور ومحمد لطفى وصلاح عبدالله ويدور موضوعه حول ادهم الذى يتخذ قراره بالسفر للخارج فيواجه فى رحلة اغترابه العديد والعديد من المواقف الغريبة .

البوابة الثانية
وبعد غياب طويل أيضا تعود الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد للشاشة الصغيرة بالمسلسل الجديد (البوابة الثانية) تأليف كوثر مصطفى ومحمد عبد الخالق ويشاركها بطولته هشام عبد الحميد واحمد ماهر إخراج علي عبد الخالق إنتاج صوت القاهرة بالاشتراك مع صفوت غطاس بميزانية قدرها 14 مليون جنيه من بينها ثلاثة ملايين جنيه ـ اجر نبيلة عبيد ـ وثلاثة ملايين أخرى تم إنفاقها على الديكورات التي قام بتصميمها مهندس الديكور نبيل سليم بداخل البلاتوه وتشبه المعتقلات المقامة بداخل إسرائيل وبعض الأحياء الفلسطينية حيث يرصد المسلسل المعاناة الكبيرة التي يعانيها العرب بداخل إسرائيل بوجه عام وبداخل المعتقلات بوجه خاص .

ليالي
ومن جانبها نفت النجمة الشابة زينة وجود اى علاقة بين موضوع مسلسلها الجديد (ليالي) وقصة حياة المطربة الراحلة سوزان تميم التي لاقت حتفها فى حادث مروع لازالت أصداءه مستمرة حتى ألان !.

زينة أكدت أن موضوع المسلسل يختلف عن قصة حياة المطربة الراحلة حيث تجسد فيه شخصية ليالي ابنة الإسكندرية التي تراودها طموحات كبيرة فى ان تصبح فنانة مشهورة الا انها تصطدم بالكثير من العراقيل من بينها سعي أهلها لتزويجها من رجل ثرى يكبرها بسنوات عديدة وحينما تفشل فى إقناعهم بضرورة العدول عن هذا الزواج تقوم بالهروب للقاهرة لتلتقي بالعديد من الرجال منهم من يريد مصادقتها والوصول لغرض بعينه منها ومنهم من يسعى لمساعدتها فى تحقيق أحلامها ثم تقودها الأقدار للسفر للبنان لتلتقي بالعديد من النماذج البشرية المختلفة هناك وكذلك المواقف التى تختلف عن المواقف التى مرت بها فى القاهرة وتتوالى الإحداث !!.

المسلسل من تأليف ايمن سلامة و إخراج احمد شفيق وإنتاج صادق الصباح بميزانية قدرها 14 مليون جنيه ويشاركها بطولته صلاح عبدالله وعزت ابوعوف واحمد صفوت و يوسف الشريف والممثل اللبناني وليد العلايلى .

حكايات وبنعيشها
وبعد غياب عامين تعود النجمة المحبوبة ليلى علوى لجمهورها بشكل مختلف تماما حيث ستقدم حكايتين كل حكاية منهما مكونه من 15 حلقة الحكاية الأولى بعنوان (هالة والمستخبى) تأليف حازم الحديدي والثانية (مجنون ليلى) تأليف د.محمد رفعت إخراج مريم عزت ابوعوف ويشاركها البطولة سوسن بدر وخالد ابوالنجا وداليا مصطفى وباسم سمرة ويجرى تصويرها حاليا بأستوديو مصر والزمالك ومصر الجديدة والقلعة وأمام قصر عابدين بميزانية قدرها 16 مليون جنيه نصيب ليلى علوي منها 5 مليون جنيه .

الباطنية
من المسلسلات التي يترقبها الجمهور فى الشهر الكريم مسلسل (الباطنية) قصة إسماعيل ولى الدين وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج محمد النقلى وإنتاج شركة عرب سكرين بميزانية قدرها 17 مليون جنيه وبطولة صلاح السعدنى وغادة عبد الرازق ولوسى وأحمد سعيد عبد الغنى وأحمد فلوكس وريم البارودي.

وعن الاختلاف بين ما شاهدناه فى الفيلم الشهير الذي تم عرضه فى مطلع الثمانينات وانتقلت به نادية الجندي لمصاف نجمات الصف الأول والمسلسل يقول مصطفى محرم:هناك اختلافات عديدة وجوهرية بين كلا العملين فالفيلم كان مرتبط بمدة زمنية محددة يجب الا تتجاوز حدود الساعتين بينما المسلسل سيتم تقديمه فى أكثر من 30 حلقة ومن ثم يتم في المسلسل تسليط الضوء على الكثير من الجوانب التي تم إغفالها فى الفيلم فستبدأ أحداث المسلسل من عصر وزير الداخلية الأسبق احمد رشدي الذي وقف بالمرصاد لتجار المخدرات ونجح فى القضاء على البؤر الإجرامية وهز عرش أباطرة المخدرات الكبار .

علشان مليش غيرك
وبعد تألقها على شاشة رمضان الماضي بمسلسل ( قصة الأمس) ستطل الفنانة الهام شاهين على جمهور الشاشة الصغيرة هذا العام بمسلسل ( علشان مليش غيرك) الذي تدور إحداثه في قالب اجتماعي رومانسى فى منطقة ساحلية نائية تدعى نزلة الرشيدى وتجسد الهام شاهين فيه شخصية سيدة رومانسية تجاوزت الاربعين من عمرها اسمها منيرة تعيش مع زوجها فى أمان كامل وترتبط بأهل المنطقة بعلاقات قوية للغاية وبمرور الإحداث تتغير وتصبح إنسانه أخرى تماما لتستطيع التعامل مع الناس والطامعين فيها .

المسلسل أخراج السوري رضوان شاهين وإنتاج اللبناني صادق الصباح بميزانية قدرها 15 مليون جنيه نصيب الهام شاهين منها 5 مليون جنيه ويشاركها بطولته رياض الخولى واحمد صفوت واحمد عزمى و ريهام عبد الغفور.

حدف البحر
كما تعود الفنانة سمية الخشاب لتطل على جمهورها بالمسلسل الجديد (حدف البحر) بميزانية 15 مليون جنيه تتقاضى سمية منها 5 مليون جنيه.

تأليف احمد عبد الفتاح وإخراج جمال عبد الحميد ويشارك فى بطولته طارق لطفي واحمد خليل واحمد سلامة وسامي مغاورى ومحمد الشقنقيرى وفوزية محمد (ملكة جمال مصر السابقة) ويتناول وبشكل جرئ العديد من قضايا الفساد التى أطلت بوجهها القبيح على المجتمع المصري فى السنوات الماضية والآثار السيئة التى خلفتها .

تجسد سمية الخشاب ضمن إحداث المسلسل شخصية شقيقتين (توأم) الأولى تعيش فى مدينة الإسكندرية فقيرة وتتمرد على حياة أسرتها حيث تحلم بأن تكون نجمة مشهورة وامتلاك ثروة كبيرة فتترك مقاليد أمرها لبعض الرجال الذين يساعدونها لأهداف فى نفوسهم فى تحقيق أحلامها فتصبح احد عناصر الفساد فى المجتمع بينما شقيقتها اوالتوأم الثانية تعمل طبيبة بإحدى المستشفيات وتتصدى للفساد الذي انتشر وتوغل فى المستشفيات الحكومية وتخوض من اجل هذا معارك عديدة حتى تصطدم بشقيقتها وتكتشف أنها احد عناصر الفساد وتتوالى الإحداث .

وعد مش مكتوب
كما يعود الفنان الكبير محمود ياسين لجمهوره بالمسلسل الجديد ( وعد مش مكتوب) الذي يجرى تصويره بداخل أستوديو القصر بمدينة الإنتاج الاعلامى إنتاج العدل جروب بميزانية 15 مليون جنيه تأليف عبد القوى الغلبان وإخراج محمد حلمي.

ويشارك فى بطولة المسلسل دلال عبد العزيز سامي العدل وزيزي البدراوي والراقصة دينا ونادية فهمي وعزة بهاء وجمال اسما عيل وسيد عبد الكريم و مروة حسين وتهاني راشد ويجسد محمود ياسين ضمن إحداثه شخصية مراد بك الذى يشتهر بطغيانه الشديد رئيس إحدى الهيئات المسئولة بالدولة والذي يمتلك ثروة كبيرة ويتميز فى الوقت ذاته بشخصية طاغية حتى يصاب بمرض خطير فيقرر إعادة حساباته من جديد وتصحيح كل أخطاءة السابقة.

تاجر السعادة
وبعد نجاحة فى العامين الماضيين بمسلسلي ( سلطان الغرام) و(بعد الفراق) سيطل علينا الفنان خالد صالح هذا العام بشخصية مختلفة عما سبق له تجسيده ألا وهى كما يقول شخصية دجال يوهم البسطاء بأن لديه قدرات خارقة فى حل مشاكلهم وأزماتهم المستعصية بل وتحقيق أحلامهم فيصدقه ويقتنع به الكثير من النساء والرجال وتتوالى الإحداث .

المسلسل تأليف عاطف بشاي وإخراج شيرين عادل فى ثالث لقاء فنى يجمعها بخالد صالح بعد سلطان الغرام و بعد الفراق وتم رصد ميزانية قدرها 16 مليون جنيه لتنفيذه نصيب خالد صالح منها 2 مليون جنيه ويشاركه بطولته داليا مصطفى وفادية عبد الغنى وهالة فاخر.

حرب الجواسيس
وبشخصية جديدة تماما من المتوقع ان تثير جدل واسع النطاق ستطل علينا الفنانة الشابة منه شلبى عبر شاشة رمضان هذا العام بمسلسل (حرب الجواسيس) مع هشام سليم تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال بميزانية قدرها 17 مليون جنيه فتجسد فيه شخصية فتاة تعشق مهنة الصحافة وتسعى لتحقيق انفرادات متميزة وفى الوقت ذاته ترتبط عاطفيا بأحد زملائها وينجح جهاز الموساد فى تجنيده وبدوره يسعى هو لتجنيدها فتقع فى حيرة شديدة مابين العائد المادي الكبير المعروض عليها وخيانتها لوطنها وتتوالى الإحداث والمفاجآت أيضا .

الرجل والطريق
وبعد غياب طويل تجاوز الخمسة أعوام تعود الفنانة الكبيرة صفية العمرى الشهيرة بنازك السلحدار لتطل على جمهورها فى الشهر الكريم بالمسلسل الجديد ( الرجل والطريق ) قصة سعد مكاوي وإخراج إبراهيم الشوادى انتاج قطاع الانتاج بميزانية قدرها 12 مليون جنيه ويشاركها بطولته داليا مصطفى ومحمد رياض وعبدالرحمن ابوزهرة وطارق دسوقى وشيرين عادل وحمدى الوزير وطارق عبدالعزيز وسميرة عبد العزيز وهادى الجيار ومها أبو عوف وبسام رجب ومحمد عبد الجواد وأحمد وفيق.

يتناول المسلسل فترة تاريخية حساسة في حياة العرب بوجه عام والمصريين على وجه الخصوص حيث ينقل المسلسل أحداث ما بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1948وتكوين دولة إسرائيل الغاصبة.

ادهم الشرقاوي
والمسلسل الثاني هو (ادهم الشرقاوى) ويتم فيه تسليط الضوء على حياة البطل الشعبي الشهير ابن مدينة الشرقية ويتقمص شخصيته فيه الممثل الشاب محمد رجب ويشاركه بطولته دوللى شاهين ونسرين الإمام وأحمد هارون وهادى الجيار وأحمد ماهر وسامى مغاورى تأليف محمد الغيطى وإخراج باسل الخطيب بميزانية قدرها 13 مليون جنيه .

بشرى سارة
كما ستطل علينا الفنانه الكبيرة ميرفت امين بمسلسل ( بشرى سارة) من تأليف وفاء الطوخى ويشاركها بطولته فاديه عبد الغنى وعايدة رياض ومحمود الجندى ويدور موضوعه حول بشرى وهى مدرسة مصرية فى إحدى المدارس فى الإمارات تقرر العودة إلى مصر، لكنها تفاجأ بتغير سلوكيات المجتمع فتصر على البقاء بدف تغيير أوضاع كثيرة سيئة .

إسماعيل ياسين
كما سيكون لمسلسلات السيرة الذاتية تواجد لا بأس به على شاشة رمضان هذا العام تماما مثل كل الأعوام السابقة حيث يجرى حاليا تصوير عملين كبيرين فى هذا الإطار العمل الأول يتناول السيرة الذاتية للفنان الكوميدي الكبير إسماعيل ياسين ويحمل عنوان (ابو ضحكة جنان) .

يجسد شخصية إسماعيل ياسين فى المسلسل الفنان الكوميدي اشرف عبدالباقى ومن تأليف احمد الابيارى و يشارك فى بطولته صلاح عبد الله ورانيا فريد شوقى وسامي مغاروى واحمد بدير واحد راتب وكارمن لوبس إخراج محمد عبدالعزيز إنتاج صادق الصباح وأمير شوقي بميزانية قدرها 14 مليون جنيه .

قلبي دليلى
ومسلسل قلبى دليلى الذى يرصد قصة حياة الفنان الكبيرة الراحلة ليلى مراد تأليف مجدى صابر وإخراج محمد زهير وتجسد شخصيتها فيه الفنانة الشابة صفاء سلطان مع - عزت أبو عوف- أحمد بدير- أحمد فلوكس.

ويتناول العمل قصة حياة ليلى مراد منذ طفولتها وحتى وفاتها وما لاحقها من اتهامات بعد الثورة بأنها تدعم اليهود بالمال لتقوية نفوذهم.

No comments: