سيد القمني يعيش تحت حماية الشرطة

مهدد بالموت وملاحق قضائيا ... انه المثقف المصري سيد القمني الذي يجهر بعلمانيته، ويعيش خلف ابواب منزله المغلقة تحت حماية الشرطة.

ومنذ فاز في حزيران/يونيو الماضي بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، يتعرض سيد القمني لسهام الاسلاميين بشكل خاص.

ويعتقد الكثيرون في مصر ان العلمانية تعني الالحاد ويذهب البعض الى حد اعتبارها مرادفا للانحلال الخلقي. وثار غضب العديد من الاسلاميين بسبب قرار وزارة الثقافة منح هذه الجائزة التي تشكل قيمة ادبية كبيرة لرجل يدعو علنا الى فصل الدين عن الدولة.

واذا كانت الجائزة تسببت في توجيه اتهامات عديدة للدولة بانها تشجع رجلا يعتبرون انه يسيء الى الاسلام فانها في الوقت نفسه سلطت الاضواء مجددا على سيد القمني (62 سنة) واحيت جدلا قديما حول كتاباته الخارجة عن المألوف التي تتناول خصوصا ظهور الاسلام من زاوية اجتماعية.

ويؤكد القمني ان الاف الائمة اعلنوا في المساجد انه "مرتد" وهو ما يعني الحكم عليه بالاعدام. واقام الشيخ يوسف البدري، الذي اشتهر بملاحقة الفنانين والمثقفين امام المحاكم، دعوى ضد القمني وطالب القضاء باصدار قرار بسحب الجائزة منه. وانضم البدري الى 20 محاميا اقاموا دعوى اخرى ضد القمني يتهمونه فيها بتزوير شهادة الدكتوراه التي حصل عليها.

وتبلغ القيمة المادية للجائزة 200 الف جنيه مصري (قرابة 36 الف دولار) وهو ما يزيد حنق معارضيه. ويقول جمال سلطان وهو كاتب في صحيفة "المصريون" الالكترونية "عندما تأخذ الدولة اموالا من جيبي لتعطيها للقمني فان من حقي ان اسأل +لماذا اعطيتموه هذا المال؟".

ويقول القمني لوكالة فرانس برس انه يتلقى على بريده الالكتروني تهديدات بالقتل ما يجعله يخشى قيام اي مواطن عادي ب"عمل جنوني ضده". وتقول رسالة تلقاها القمني على بريده الالكتروني من شخص اسمه محمد عبد الفتاح "الى الكلب سيد القمني، اقسم بالله انني لو صادفتك في طريقي فانني ساجعل دمك يسيل".

ويعتبر القمني "ان ما يضايقهم هو ان شخصا كانت لديه شجاعة ان يقول علنا +انني علماني+". وامام منزله، يتواجد رجال شرطة بصفة دائمة لحراسته. ولا يخرج القمني الا نادرا للمشاركة في برامج تلفزيونية ويتحرك تحت حماية الشرطة كذلك. ويضيف "لقد كشفت الدجل في ما يتعلق بعدة امور ومن بينها الحجاب" الذي يعتقد انه لا يوجد في القران ما يلزم المرأة بارتدائه.

ويؤيد القمني الغاء المادة الثانية من الدستور التي تنص على ان "الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع". كما انه يدعو الى عدم كتابة الديانة في بطاقات الهوية.

ويؤكد القمني ان حصوله على جائزة الدولة التقديرية كان "ضربة قاسية للتيار الاسلامي"، غير انه يوضح انها "لم تكن ردا من الدولة على هذا التيار، فحصولي على الجائزة كان مفاجأة اثبتت ان التيار العلماني لا يزال له وجود".

ويعتقد هذا المثقف ان التيار العلماني سيبعث مرة اخرى في مصر بعد ان تراجع امام الاسلاميين خلال العقود الثلاثة الاخيرة. ويقول "لست الوحيد، هناك الان جيش من العلمانيين".

وتقول واحدة من انصاره لا تريد ان تذكر اسمها "لقد تجمعنا للتصدي ل +الجهاد الالكتروني+ الذي يعاني منه الدكتور القمني". ودعت عدة منظمات حقوقية محلية الحكومة المصرية الى "حماية القمني من المتطرفين" حتى لا يلقى مصير فرج فوده وهو كاتب مصري اغتاله متطرفون اسلاميون في العام 1992 بعد تعرضه كذلك لحملة اتهم خلالها ب"الارتداد عن الاسلام".

No comments: