الجماهير المصرية بالسودان تتعرض لاعتداءات وتنكيل من الجزائريين

وقعت اعتداءات من قبل المشجعين الجزائريين على حافلات تحمل مشجعين مصريين فى السودان وذلك عقب انتهاء مباراة المنتخبين بالخرطوم .

وقال مجموعة من المصريين فى السودان فى اتصال هاتفي مع برنامج "القاهرة اليوم" مساء الأربعاء ان السلطات السودانية تغلق أبواب المطار مما يعيق سفرهم وتعرضهم للتنكيل من قبل الجماهير الجزائرية .

وقال الفنان محمد فواد إن الجماهير المصرية تم محاصرتها فى شقق وبيوت مجموعة من المواطنين السودانيين بعد أن قام عدد من المشجعين الجزائريين بقطع الطريق عليهم، كما تم تكسير الأتوبيس المصرى الذى خصصه الحزب الوطنى الديمقراطى لنقل المشجعين من القاهرة للخرطوم لمشاهدة المباراة.

وقد اصيب الفنان محمد فؤاد بشدة عقب رشق الحافلة التى كان يستقلها فى طريقة للمطار ، كما اصيبت رنيا علوانى بشدة فى راسها .

وتقوم قوات الشرطة السودانية حاليا المدعومة بالقوات الخاصة بحماية الحافلات و تامينها حتى الوصول الى مطار الخرطوم بسلام ، و مغادرة الجماهير المصرية .

يشار الى انه عقب المبارة جابت السيارات المحملة باعلام الجزائر شوارع الخرطوم احتفالا بالفوز على منتخب مصر، وكانت تقوم بالاعتداء على السيارات التى تحمل العلم المصرى حتى من الجانب السودانى .

وانتهت المباراة بين المنتخبين بفوز الخضر على الفراعنة بهدف للاشيء،وتأهل المنتخب الجزائري إلى كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 بفوزه في المباراة الفاصلة التي جرت مساء الأربعاء على ملعب نادي المريخ السوداني في أم درمان.

وكان 91 مصريا من العاملين في الجزائر وخصوصا في شركات مصرية مع اسرهم قد عادوا الى القاهرة الاثنين غداة اعمال العنف التي وقعت ضد الجالية المصرية على خلفية معلومات خاطئة نشرتها صحف جزائرية عن مقتل مشجعين جزائريين في العاصمة المصرية مساء السبت، بسحب ما افاد مراسل فرانس برس في مطار القاهرة.

وقال المصريون العائدون وغالبيتهم من العاملين في شركات المقاولين العرب (للمقاولات والانشاءات) والسويدي (للتجهيزات الكهربائية) واوراسكوم تليكوم للاتصالات انهم غادروا الجزائر خوفا من تعرضهم للاذى بسبب الدعوات للانتقام التي اطلقت بعد نشر تقارير صحفية عن مقتل جزائريين في مصر.

ناشد وزير الاعلام انس الفقي الجماهير المصرية فى السودان البقاء في الفنادق او البيوت وعدم الخروج إلى الشوارع ، وأكد انه في حال استمرار هذه الاعتداءات سترسل مصر قوات إلى الخرطوم لتأمين عودة 10 آلاف مصري .

وقال وزير الاعلام أن الرئيس حسنى مبارك يتابع شخصيا تطورات وضع المشجعين الذين توجهوا الى السودان لتشجيع المنتخب المصري بعد تعرضهم لاعتداءات من المشجعين الجزائرين عقب انتهاء المباراة ووقوع اصابات بين عدد منهم .

وأضاف الفقى ان مصر سترسل سربا من الطائرات لنقل المشجعين المصريين من الخرطوم فى اسرع وقت ، مؤكدا أن هناك اتصالات تجرى على أعلى مستوى بين مصر والسودان لتأكيد عودة المصريين الى مصر.

وقال الفقى أن أحمد شفيق وزير الطيران شكل غرفة عمليات لمتابعة الموقف لحظة بلحظة ، وأن هناك اتصالات مع سلطات مطار الخرطوم لتأمين عودة المصريين ، مشيرا الى أن هناك مجموعة كبيرة من المشجعيين داخل السفارة المصرية بالخرطوم ، وأنه سيتم تحركهم بعد تأمين قوات الشرطة السودانية الطريق بين السفارة والمطار لعدم تعرضهم لاية اعتداءات من المشجعين الجزائرين.

وقال حاتم الجبلي وزير الصحة ، فى اتصال هاتفي مع برنامج القاهرة اليوم ، انه فى حال تفاقم المشكلة سيتم إخلاء المصابين جوا الى مصر .

وقد ناشد المصريين المصابين فى السودان التوجه لمتشفى الأطباء بالخرطوم لتلقى العلاج على يد أطباء مصريين كانت وزارة الصحة قد أرسلتهم تحسبا لهذا الموقف .

وانتهت المباراة بين المنتخبين بفوز الخضر على الفراعنة بهدف للاشيء،وتأهل المنتخب الجزائري إلى كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 بفوزه في المباراة الفاصلة التي جرت مساء الأربعاء على ملعب نادي المريخ السوداني في أم درمان.

No comments: