فك شفرات قنوات الجزيرة الرياضية


تمكن المصريون من التوصل لأحدث طرق فك شفرات القنوات عن طريق شراء جهاز فك شفرات أو "أجهزة الأحلام"،وهو الجهاز المحظور قانونا، والذي يعرض صاحبه للمساءلة القانونية من جانب شرطة المصنفات.

وتنشط حركة بيع تلك الأجهزة في المناسبات الكروية العالمية التي تحتكرها قنوات معينة، لأنها قادرة علي فك شفرات تلك القنوات ذات الاشتراك الشهري والتابعة لمجموعة الجزيرة القطرية وراديو وتليفزيون العرب ART، وباقة قنوات " شوتايم ".

وكثرت هذه الأجهزة وانتشرت في منطقة باب اللوق، وشارع عبد العزيز بميدان العتبة، وأصبحت حركة البيع بمحلات بيع وتركيب الدش رائجة خاصة تلك الموجود لديها الأجهزة التي أطلق عليها البائعون " أجهزة الأحلام " لقدرتها الخرافية علي فك جميع القنوات المشفرة.

ويعيش أصحاب المحلات فترة انتعاش كبيرة، بعد الإقبال المتزايد على تركيب "الريسيفرات" التي تلتقط القنوات الأوروبية التي ستذيع بطولة كأس العالم، وقامت بعض المحلات بتعليق لافتات دعائية تشير إلى وجود هذه الأجهزة داخل المحلات.

والغريب أن هذه الأجهزة كانت تبدأ أسعارها من 450 جنيها حتى 600 جنيها، ولكن قبل انطلاق بطولة كأس العالم زادت الأسعار لتتراوح ما بين 650 جنيها و 1000 جنيها، وتستطيع هذه الأجهزة بواسطة وصلة انترنت فك شفرات القنوات، وتسمي هذه العملية " شيرنج ".

واختفت من الشوارع مشاهد الطوابير الكبيرة أمام مكاتب هذه القنوات للاشتراك فيها مع اقتراب أي حدث كروي كبير مثل بطولة كأس العالم كما كان يحدث من قبل وبشكل لافت.

وتوجد العديد من الأنواع والماركات لتلك الأجهزة التي تستطيع فك شفرات القنوات المشفرة منها جهاز يسمي "الغراب" ويعمل علي القمر التركي ، ومن أشهر الأجهزة التي تستقبل "الشيرنج" الفضائي "دريم ميكر" و" فيوتشر وورلد بوكس" و "هاي تك"، والتي تستقبل "الشيرنج" عن طريق الانترنت "دريم بوكس" و"هيوماكس 5400 " وجهاز "دريمر" الذي يعتمد على القمر التركي في فك الشفرات.

ويوجد جهاز آخر اسمه "ستار بوكس"، وكل جهاز من هذه الأجهزة له سعر يختلف عن الآخر حسب النوع والماركة وبلد المنشأ، وتتراوح أسعارها من 650 حتى 1000 جنيه كما أكد جمال عبد الباقي صاحب محل بيع أجهزة "ريسيفر" بميدان باب اللوق .

"مع اقتراب البطولات الكروية العالمية تنشط حركة بيع هذه الأجهزة، لأن المواطنين يريدون مشاهدة المباريات، ولكنهم لا يستطيعون دفع الاشتراكات الشهرية المرتفعة لهذه القنوات التي تذيع تلك المباريات ، ونحقق بذلك مكاسب كبيرة " هذا ما أكده سيد الشريف صاحب احد المحلات بشارع عبد العزيز.

خالد محمد حسين صاحب شركة لبيع أجهزة "الريسيفر" قال إن هذه الأجهزة متوفرة منذ فترة في السوق المصرية، وفي البداية كنا نبيعه على أساس انه "ريسيفر" عادي مثل باقي الأجهزة التي تباع لدينا ولكن بعد مدة اكتشفنا أن الإقبال عليه زاد بصورة غير مفهومة وعندما سأل أصحاب المحلات الزبائن قال أحدهم إن هذا الجهاز له قدرات خاصة تمكنه من نقل جميع القنوات الفضائية المشفرة والمفتوحة وعرضها على جهاز الكمبيوتر بمنتهى السهولة ودون وصلات سلكية تعرض صاحبها للمسألة القانونية.

ويضيف انه يوجد طريقة أخري لفك تشفير القنوات وذلك عن طريق جهاز صغير يسمي " الدونجل " وهو عبارة عن دائرة كهربائية توصل بطبق الاستقبال ،ويوجه في اتجاه معين ليلتقط قمر يسمي "يوتل سات" ويستقبل الشفرات عن طريق القمر الصناعي، ويتم استقبال الشفرات وبواسطة دائرة "دونجل" يتم ترجمتها وتحويلها إلي "الريسيفر" ومنه إلي التليفزيون فتصبح جميع القنوات متاحة، وتتراوح أسعار هذه الأجهزة من 50 إلي 150 جنيه .

ويشرح المهندس عمرو عدلي مهندس برمجيات الطرق المختلفة التي يستخدمها البعض في فك تشفير القنوات، فهناك طريقة "للشيرنج" ببرنامج يسمي "هيومكس 5400 انترفاس" ويحتاج فقط إلي "رسيفر هيومكس 5400 "مطور "بالباتش" الجديد و "كابل" و كارت "الارديتو 2 "منتهي الاشتراك أو " فان " يتم برمجته بملف ( موجود مع المرفقات ) بالإضافة الي ضرورة التوصيل بشبكة انترنت وطريقة فك التشفير تكون بتوصيل "الكابل" من الكمبيوتر إلى الجهاز ووضع "كارت الارديتو2 " أو "الفان" المعد في الجهاز وضبط إعدادات الاستقبال.

ومن جانبه يقول أحمد ممدوح مهندس اليكترونيات إن جهاز "دريم بوكس" هو أفضل الأجهزة التي تستطيع فك شفرات القنوات عن طريق الانترنت، وهو من الجيل الثالث لأجهزة "الستالايت" و"الريسيفر "وهي التي تحمل إمكانية التوصيل بالكمبيوتر عن طريق مدخل خلف الجهاز لوصلة" R J 45".

ويضيف ممدوح: كانت الأجهزة الرقمية تستخدم نظام "الديجيتال" ونفس لغة البرمجة العادية المتعارف عليها جاء الجيل الثالث وأصبح يستخدم نظام تشغيل مثل الكمبيوتر وهي لغة "لينكس" المنافسة "لويندوز" وجهاز "دريم بوكس" هو ببساطة جهاز يستخدم نظام تشغيل "لينكس" ويقوم بوظيفة "الرسيفر" لاستقبال القنوات وفك الشفرات علاوة على الاتصال بالانترنت عبر مدخل "اثرنت" وتصفح شبكة الانترنت أو استخدام برامج مميزة تصلك بالانترنت كبرامج الطقس والتحميل خاصة وانه يوجد به مدخل" ايثرنت" خاص بوصلة الانترنت من الكمبيوتر بسرعة " 100 ميجابايت" لتشغيل الشبكة عليه كما أن خاصية البحث الآلي أو اليدوي بسرعة خيالية جدا لا تتعدى دقيقتين ويعمل على جميع الباقات المشفرة وغير المشفرة.

مقاطع الفيديو
تعلم كيف تقوم بالتسجيل من الدريم بوكس للكمبيوتر مباشرة