اغلاق مسرح الفن لجلال الشرقاوي


أغلقت وزارة الداخلية مسرح الفن لجلال الشرقاوي بالامس وتم تشميع أبواب المسرح وشباك التذاكر بالشمع الأحمر، وحاصرت العربات المدرعة المسرح، وأغلقت الشوارع المؤدية إليه، وذلك بعد أيام قليلة من افتتاح مسرحية سياسية تناولت كل الأحداث الهامة التي تمر بها مصر حاليا.

وكان الشرقاوي قد حصل على أحكام قضائية ضد وزير الداخلية وإدارة الدفاع المدني و وزير الثقافة فاروق حسني ومحافظ القاهرة بمقتضاها حصل على إعادة تشغيل مسرحه وعدم إخلائه أو هدمه بحجة أن إدارة الدفاع المدني لاتضمن سلامة رواد المسرح في حالة نشوب أي حريق.
وأكد جلال الشرقاوي قيامه بشراء محطة إطفاء كاملة بمليون و700 ألف جنيه من أمريكا، تعمل في ثوان بمجرد إشعال عود ثقاب أو دخان سجائر، وأنها المحطة الوحيدة الموجودة في مسرح مصري، كما أن مسرحه منذ عام 1977 وحتى اليوم لم تسجل فيه أي حادثة حريق واحدة حتى لو كانت بسيطة.
ورفض الشرقاوي الانصياع لأوامر الشرطة المصرية بمغادرة مسرحه وظل يقاوم محاصرة المسرح حتى وقف أمام أبوابه ، وطالب الشرقاوي من الرئيس مبارك أن يتدخل لحماية الفن العريق وحماية مسرح مشرف قدم عليه أكثر من 40 مسرحية أفضل من مسرحيات قدمتها وزارة الثقافة نفسها على شاكلة " النمر " لمحمد نجم و " روايح " لفيفي عبده.

وأشار الشرقاوي الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية لأكثر من نصف قرن ، إلى أنه شيد هذا المسرح على حسابه الخاص، وسالت دمائه على جدرانه حين بدأ البناء ووضع فيه كل مدخراته من الفن طوال مشواره، وشدد على أنه يرفض التهديد والوعيد وأن مصر دولة قانون ويجب أن تحترم الجهات المسؤولة أحكام القضاء الواجبة النفاذ وأن هناك ثلاث دعاوى قضائية مازالت أمام القضاء ، ولا يجب تكييف المسألة على أنها خلافات شخصية بيني وبين وزير الثقافة فاروق حسني .
يشار إلى أن المسرحية التي لعب بطولتها نجوم شباب وطلبة من المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن بينهم هبة محمود ومحمد رمضان الشرقاوي ومازن الغرباوي
وقد هاجمت المسرحية الضريبة العقارية التي صدرت بقانون من وزير المالية بطرس غالي، وهاجمت مشايخ الفضائيات وفتاوى تلك القنوات، وانهيار جبل المقطم على سكان الدويقة. كما عرضت للجماعات الإرهابية وعمليات غسيل المخ التي يتعرض لها الشباب بسبب أزمة البطالة، كما تطرقت لأزمة اختبارات وزارة الخارجية والتي تعتمد مصطلح "غير لائق اجتماعيا".

كما ناقش العرض ضربة الحذاء الشهيرة لمنتصر الزيدي التي وجهها نحو الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وناقشت المسرحية في إطار فكرة الاراجوز كل سلبيات المجتمع المصري والحكومة المصرية
كاشفا من خلالها بجرأة شديدة أوجاع مجتمع بإسره، ولهذه الجرأة دفع ثمنها الشرقاوي بإغلاق مسرحه وتشميعه بالشمع الأحمر

مقاطع الفيديو
تشميع مسرح جلال الشرقاوي بالشمع الأحمر

No comments: