السفر الى ايطاليا بطريقة شرعية

أكدت عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة أن إيطاليا ترغب فى إعطاء أولوية للعمالة المصرية، وأنها لمست "روحا إيجابية " من جانب نظيرها الإيطالي ماوريتسيو ساكوني لتنفيذ الاتفاقات الموقعة في مجال العمالة بين البلدين.

وقالت فى ختام محادثاتها مع الوزير الايطالى في روما: "رغم الصعوبات ووجود نسبة بطالة كبيرة في إيطاليا، هناك رغبة فى إيجاد نوع من التوازن وإعطاء أولوية للعمالة المصرية وذلك بفضل العلاقات المتميزة بين الزعيمين حسنى مبارك وسيلفيو برلسكوني" .

وأضافت أن المباحثات تركزت علي استقدام العمالة الموسمية فى مجال الزراعة والسياحة والبناء والتشييد،وتوفير منح دراسية لتدريب العمالة المصرية التى يحتاجها سوق العمل الإيطالي. كما شملت وضع برنامج تنفيذي للاتفاقيات ومذكرات التفاهم حتي يتم توقيعها فى القمة المصرية الإيطالية التي ستعقد فى فبراير القادم فى مدينة الأقصر جنوبي مصر.

وتابعت الوزيرة: "ناقشنا أيضا الحد من الهجرة غير الشرعية والسماح للعامل الموسمي بالعودة مرة أخرى من خلال المشاركة فى برنامج تدريبي بإيطاليا"، لافتة إلى أن "ساكوني وعد فى حال تخصيص حصة للهجرة أن يكون لمصر نصيب لائق فيها".

وعن مكافحة الهجرة غير الشرعية، قالت الوزيرة: إن مصر بدأت فعلا العمل في هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن "الاتفاق الذي وقع مع ليبيا ينص على ضرورة وجود صاحب عمل للمصري الذى يريد السفر إلى الجماهيرية، مما أسهم كثيرا فى تقليص الدخول العشوائي إليها وبالتالي على تدفق الهجرة غير الشرعية صوب السواحل الإيطالية" .

وأضافت أنه تم خلال الزيارة بحث مجموعة من الاتفاقات والمذكرات منها اتفاقية بين هيئتي البريد بالبلدين تتيح للمصريين تحويل أموالهم بأسعار أرخص وأسرع، ومباحثات مع اتحاد المزارعين الايطاليين (كولدريتي) فى مجال استقدام العمالة الزراعية الموسمية.

بدوره،أشاد وزير العمل والسياسيات الاجتماعية الإيطالى "مارويتسيو ساكونى" بالجاليات المصرية والعمالة فى أنحاء إيطاليا، موضحا أن القيادة السياسية والحكومة الإيطالية يدركان أهمية التواجد المصرى ويقيمانه إيجابيا، خاصة لقدرة المصريين على الاندماج فى نسيج المجتمع الايطالى.

وقال الوزير الايطالى: "لقد أسعدنى ما أطلعتنى عليه الوزيرة (عائشة عبدالهادي) حول الانطباع الايجابى للجالية المصرية سواء فى ميلانو أو روما حول ارتياحهم للضيافة الإيطالية وحسن استقبال إيطاليا للأجانب".

وأضاف أن لقاءه بالوزيرة تمحور حول بحث سبل تطبيق الاتفاق الموقع بين البلدين حول تدفق الهجرة فى مجال العمل الموسمى والمصريين الذين تمكنوا من متابعة دورات تأهيل وإعداد فى مصر قبل سفرهم إلى إيطاليا.

وقال ساكونى: "لقد قررنا دراسة بعض الخطوط التنفيذية والعملية الهادفة إلى الربط بين طلب العمل فى إيطاليا وعروض العمل المقترحة، وذلك سواء من خلال نظام معلوماتى يسمح بالوصول عبر الإنترنت الى الاشخاص الذين يقدمون أنفسهم لأسواق العمل الإيطالية، أو من خلال توسيع شبكة الأطراف الوسيطة القادرة على توفير فرص التقارب بين العرض والطلب.

مقاطع الفيديو
هروب المصريين الى ايطاليا عن طريق البحر


No comments: