اعلان فوز البشير في انتخابات الرئاسة بالسودان


اعلنت مفوضية الانتخابات السودانية فوز الرئيس السوداني عمر حسن البشير بمقعد الرئاسة بالسودان وذلك باغلبية 68 % من اجمالي الاصوات
وفي الجنوب من المتوقع ان تعزز الحركة الشعبية لتحرير السودان سيطرتها في اول انتخابات يشهدها الجنوب منذ نهاية الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي تواصلت لاكثر من عقدين.
وأعلن أبيل ألير رئيس المفوضية، في مؤتمر صحفي عقده منذ قليل على فوز البشير برئاسة الجمهورية بحصوله على 6 مليون و901 الف و694 صوت ، مشيرا إلى أن المرشح الثاني والمنافس الأبرز للبشير في تلك الأنتخابات ياسر عرمان حصل على أكثر من 2 مليون صوت .

وأشار إلى أن عدد المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية كانوا 12 مرشحا والترتيب الاصوات كان كالتالي

الاول .. عمر حسن أحمد البشير من حزب المؤتمر الوطني
والثاني ياسر عرمان مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان
الثالث عبد الله دينق نيال (56 سنة) من حزب المؤتمر الشعبي
الرابع حاتم السر (50 سنة) من حزب الاتحادي الديمقراطي
الخامس الصادق المهدي حزب الامة القومي
السادس كامل الطيب إدريس عبد الحفيظ مستقل
السابع محمود أحمد جحا محمد مستقل
الثامن مبارك عبدالله الفاضل المهدي من حزب الامة الاصلاح والتجديد
التاسع منير شيخ الدين منير جلاب (49 سنة) من القومي الديمقراطي الجديد
العاشر عبد العزيز خالد عثمان إبراهيم (65 سنة) من التحالف الوطني السوداني
الحادي عشر فاطمة أحمد عبدالمحمود محمد (66 سنة) من الاتحاد الاشتراكي السوداني الديمقراطي
الثاني عشر كان نيال، المسلم المنحدر من جنوب السودان

وعن انتخابات الجنوب ، أعلنت المفوضية فوز سلفاكير ميارديت برئاسة الجنوب وحصل على حوالي ثلاثة ملايين صوت ، أي بنسبة 92 بالمئة.

وحصل لام كول من الحركة الشعبية لتحرير السودان -التغيير الديمقراطي على 197 ألف و217 صوت أي بنسبة 7 بالمائة فقط ، وهو ما يعني فوز سلفاكير برئاسة حكومة جنوب السودان.

حكومة موسعة

وكان الرئيس السوداني الفائز في الانتخابات عمر البشير تعهد بتشكيل حكومة موسعة في حال فوزه بالانتخابات.

وقال رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي إن البشير وعده بتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة والحوار بشأنها مع كافة القوى السياسية، بما فيها تلك التي لم تشارك في الانتخابات.

وقال مبيكي ،الذي يزور الخرطوم بوصفه رئيسا لمجلس حكماء أفريقيا، للصحفيين عقب لقائه أمس الأحد بالبشير "إنهما بحثا ما طرح سابقا من تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة" ، مشيرا إلى تلقيه وعدا بتشكيل حكومة ذات "صيغة جماعية".

لكن المبعوث الأفريقي اعتبر بالمقابل أن الحوار ليس معناه أن تتخذ فيه القرارات لأنها لا يمكن أن تتم إلا من خلال البرلمان الجديد.

وأكد مبيكي أن مجلس حكماء أفريقيا سيعمل لمزيد من الحوار لتحقيق الاستقرار السياسي في السودان، وذلك بالحرص على التقدم السريع في اتفاقية السلام الشامل والحل العادل لأزمة دارفور.

من جهة أخرى، سيلتقي مبيكي اليوم الاثنين سلفاكير الفائز برئاسة حكومة الجنوب للخروج برؤية في ما يتعلق بحكومة جديدة لجنوب السودان.

وكان فوز الرئيس السوداني شبه مؤكد منذ انسحاب منافسيه الرئيسين ياسر عرمان، المسلم الذي كان ترشح عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، والصادق المهدي زعيم حزب الامة الذي كان اطيح بحكومته المنتخبة في انقلاب عسكري قاده البشير سنة 1989.

ومن المقرر ان ينظم في جنوب السودان في كانون الثاني/ يناير 2011 استفتاء حاسم بشأن تقرير مصيره بالبقاء ضمن سودان موحد او بالانفصال عنه.

وهذه هي الانتخابات التعددية الأولى التي تجرى في العاصمة السودانية منذ 24 عاما، وأظهرت نتائجها الأولية تقدم البشير، فيما اتهمت أحزاب المعارضة في البلاد الحكومة بتزوير الانتخابات وانسحب عدد من المرشحين منها.

والبشير من مواليد قرية حوش بانقا في منطقة ريف شندي في الأول من يناير/كانون الثاني عام 1944، وتخرج في الكلية الحربية السودانية عام 1967، ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981، وماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987.

وقد تولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني من 1 يوليو/تموز 1989 إلى 16 أكتوبر/تشرين الأول 1993، وانتخب رئيساً لجمهورية السودان، وصار يجمع بين بين رئاسة الدولة ومنصب رئيس الوزراء.
مقاطع الفيديو
النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة

No comments: