مقتل وإصابة 133 سعوديا بالمواجهات مع الحوثيين


الرياض : في حصيلة أولية للمواجهات المتواصلة بين القوات السعودية والحوثيين على الحدود بين المملكة واليمن منذ 3 نوفمبر / تشرين الثاني ، كشفت مصادر مطلعة في الرياض عن مصرع سبعة سعوديين بينهم أربعة مدنيين ، بالإضافة إلى إصابة 126 آخرين في تلك المواجهات .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر طبي من مستشفى صامطة في منطقة جيزان جنوب السعودية قوله السبت إن جنديين سعوديين قتلا وأصيب 126 آخرون بجروح بالإضافة إلى مصرع أربعة مدنيين في المواجهات المتواصلة بين القوات السعودية والحوثيين .

وأضاف المصدر أن يوم الجمعة كان أصعب الأيام من حيث عدد الجرحى الذين استقبلوا في المستشفى وأكد ما سبق أن كشفت عنه وسائل إعلام سعودية حول مقتل أربع نساء مدنيات في القتال .ومن جانبهم ، قال عسكريون سعوديون متواجدون في مناطق القتال إن المدفعية السعودية قامت السبت بقصف المناطق المحيطة بجبل الدخان الذي يصل ارتفاعه إلى ألفي متر ويقع على الحدود بين منطقتي جازان السعودية وصعدة اليمنية معقل التمرد الحوثي .

وكانت المواجهات اندلعت يوم الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر بعد أن كشفت الرياض عن مقتل عسكري سعودي برصاص متمردين حوثيين تسللوا إلى الأراضي السعودية من شمال اليمن.

وشن الطيران الحربي السعودي الأربعاء والخميس غارات انطلاقا من محافظة جيزان على مواقع لمتمردين حوثيين على حدودها وذلك بهدف القضاء على تهديدهم للأراضي السعودية.

وأعلنت الحكومة السعودية في بيان لها أنها اتخذت سلسلة من الإجراءات للتصدي للمتسللين الحوثيين من بينها تنفيذ ضربات جوية مركزة على أماكن تواجد المتسللين في جبل الدخان وذلك انطلاقا من محافظة جيزان جنوب السعودية ، هذا فيما أكدت الإمارات والكويت والبحرين والأردن دعمها للسعودية في وجه الحوثيين.

جدير بالذكر أن الجيش اليمني شن في 11 أغسطس/آب الماضى حملة عسكرية جديدة على الحوثيين في إطار نزاع مستمر منذ 2004 وخلفت المعارك حتى الآن مئات القتلى والجرحى وعشرات آلاف النازحين.

وتتهم السلطات اليمنية الحوثيين الشيعة بالسعي إلى إعادة حكم الامامة الزيدية التي تأسست في محافظة صعدة شمال اليمن ووضعت ثورة 1962 حدا لها.

No comments: