وفاة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي في السعودية

توفي فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر صباح الأربعاء بالمملكة العربية السعودية إثر أزمة قلبية حادة، عن عمر يناهز 82 عامًا.

وكانت الأزمة قد داهمت شيخ الازهر خلال وجوده بمطارالملك خالد الدولى بالرياض للسفر عائدًا للقاهرة، حيث نقل الفقيد على الفور إلى المستشفى وفاضت روحه إلى بارئها.

وكان طنطاوي في زيارة إلى المملكة لحضور حفلة منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها هذا العام.

وقال سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية محمود عوف إنه لم يتقرر بعد مكان دفن شيخ الأزهر.

وكان طنطاوي يعاني من مرض في القلب، حيث سبق وتم تركيب دعامة بقلبه عام 2006.

وكان أيضًا يعانى من مرض السكر، وتعرض لأزمة صحية نهاية عام 2008 إثر إصابته فى إحدى ساقيه بالتهابات حادة فى أعصاب الساق، ودخل المستشفى لمدة 10 ايام.

وولد فضيلته في 28 أكتوبر 1928 بقرية سليم الشرقية التابعة لمركز طما في محافظة سوهاج، وتعلم وحفظ القرآن في مدينة الأسكندرية.

وحصل طنطاوي على الدكتوراه في علوم الحديث والتفسير عام 1966 بتقدير ممتاز، ثم عمل مدرسا في كلية أصول الدين، ثم انتدب للتدريس في الجماهيرية العربية الليبية لمدة 4 سنوات، عمل بعدها كعميد بكلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

وتم تعين الدكتور محمد سيد طنطاوي مفتيا للديار المصرية في 28 أكتوبر 1986، وشغل هذا المنصب حتى تم تعينه شيخا للجامع الأزهر الشريف في عام 1996.

وكان الدكتور طنطاوي، واحدًا من أجل علماء الأزهر وأغزرهم علمًا، لا سيما في علم التفسير.

لكن هناك من اعتبر بعض مواقفه السياسة ليست موفقة، وأنها طغت أكثر على الجانب العملي والعلمي في حياته.

مقاطع الفيديو
حوار شيخ الازهر طنطاوى مع قناة بى بى سى BBC عن التوريث


أسرة شيخ الأزهر تقرر دفنه بالمدينة المنورة.. والعزاء بالقاهرة الخميس
أعلن وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد عبد العزيز واصل أنه سيتم دفن جثمان الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر في البقيع بالمدينة المنورة بناءً على رغبة أسرته.

وكان طنطاوي قد رحل عن عالمنا صباح الأربعاء وهو بالسعودية، إثر أزمة قلبية حادة، عن عمر ناهز 82 عامًا.

ونقل التليفزيون المصري تصريحات على لسان واصل، قال فيها إن أبناء الفقيد سيتوجهون إلى المملكة العربية السعودية فى وقت لاحق يوم الأربعاء لحضور مراسم الدفن بعد انتهاء الإجراءات الرسمية المتعلقة بسفرهم، وأشار إلى أن مشيخة الأزهر سوف تقيم سرادقًا للعزاء فى الفقيد بالقاهرة مساء الخميس بعد عودة أفراد أسرته من المملكة.

وفي سياق متصل، تقرر أن يقوم واصل مؤقتًا بتسيير مهام العمل بالأزهر باعتباره القائم بأعمال شيخ الأزهر والمتحدث الرسمى باسمه.

No comments: