احمد عز : دعم الاقصى مسالة عاطفية

رفض أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة مطالبات النواب بسحب السفير المصرى من إسرائيل، واصفا مطالبهم بأنها تفتقد للذكاء السياسي.

وقال عز: " قبل أن نبكى على المواطن الفلسطينى يجب عليه هو أن يبكى على نفسه".

وأضاف: "مصلحتنا المصرية هى المصلحة الأولى والمواطن المصرى يأتى فى الترتيب الأول وحتى الترتيب رقم مائة وأى جنسية تأتى فى الترتيب رقم 101".

وتسائل عز هل لو قامت حرب بعد 6 أشهر ستقوم قطر التى وصلت إيرادتها السنوية إلى 100 مليار دولار بدعم مصر فى هذه الحرب؟.. وهل ستدعمنا السعودية وستدعمنا الجزائر التى وصلت إيرادات شركة سونا تراك بها إلى 150 مليار دولار؟.
وكان أحمد عز قد تصدى لدعوات النواب المطالبين بإلغاء اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، وطرد السفير الإسرائيلي من مصر، ردا على الممارسات الأخيرة بالقدس، والشروع في خطوة تهدف إلى هدم المسجد الأقصى، بعد افتتاح كنيس "الخراب" على بعد أمتار من الحرم القدسي، والذي يزعم اليهود أنه يمهد لبناء الهيكل المزعوم.

وقال عز ردا على مطالب النواب خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية والشئون العربية أمس لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية على القدس "هذا المطلب عاطفي ويفتقد الذكاء السياسي"- على حد تعبيره- مضيفا: "مصلحتنا الأولى هي المصلحة المصرية وأن أي حديث عن موضوع آخر لا يهم مصر، مخالف للدستور".

واعتبر ضمنا أن القضية الفلسطينية لا تمثل أولوية لدى المصريين ، مدللا على ذلك بأنه في البرلمان الفرنسي لا يوجد عضو يتحدث عن مواطنين غير فرنسيين، وقال: أول من نبكي عليه مصر والمواطن المصري، وإن القضية الفلسطينية ليست قضية مصر وحدها، وإن الذكاء السياسي يتطلب دعم قوى السلام الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن تقويض جناح السلام بإسرائيل سيكون له نتائج مختلفة.


وأضاف أن المواطن الفلسطيني يجب أن يكون أول من يبكى على نفسه ونحن سنكون ثاني من يبكي عليه، وتساءل: هل لو قامت الحرب ستدعم قطر التي وصلت إيراداتها السنوية إلى 100 مليار دولار مصر وهل ستفعل السعودية ذلك والجزائر؟.

وقال إن الحديث عن استضافة العربي لا خلاف عليه ولكن لو أراد العرب الحرب فعلى كل منهم أن يقدم جزءا من عنده ومصر ستكون رقم واحد ولكنها ليست الوحيدة.

No comments: