الشاذ السعودي على يوتيوب

نعرض لكم هنا اهم ماجاء في المدونات العربية خلال هذا الاسبوع
على "توك ماروك" أثار الكاتب قضية حقوق المرأة المغربية، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من مارس/ آذار الجاري، وسأل ما إذا كانت حقوق نساء البلاد تتعلق فقط بقضايا الزواج والطلاق.

وقال الكاتب، الذي استخدم اللغة الإنجليزية: "عام 2004، بدأت عملية تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد، الذي بدّل حقوق النساء في المغرب، وجعل فرصهن للحصول على الطلاق أكبر، كما حدد سن الزواج بما فوق 18 عاماً، وسمح لهن بمنح أطفالهن الجنسية."

وأضاف: "ولكن القانون ما زال يواجه صعوبات عدة من قبل أولئك الذين يرفضون حقوق المرأة، أو من قبل المطالبين بمنح النساء المزيد من الحقوق، ولكن الطلاق والزواج والجنسية ليست التحديات الوحيدة التي تواجهها المغربيات.. وبمناسبة يوم المرأة العالمي نسأل: ما الذي تحتاج إليه نساء المغرب حقاً؟"

ومن ليبيا، برزت تعليقات حول قيام الولايات المتحدة بالاعتذار من الزعيم الليبي، معمر القذافي، بسبب تعليقات أحد المسؤولين في وزارة خارجيتها. وقد تناولت مدونة "ليبيا الجديدة"، التي يكتبها فتح الله سرقيوة القضية، مشيراً إلى أن الزعيم الليبي "أجبر أمريكا على الاعتذار."

وجاء على المدونة: "يتأكد يوم بعد يوم أن الزعيم الليبي معمر القذافي يدرك جيدا عمق الأزمة الاقتصادية التي يعانيها الغرب حاليا وحاجته الماسة للاستثمار في سوق النفط الليبي الواعد، ولذا فإنه بدأ بالانتقام ممن قاموا في السابق بابتزازه."

وأضاف: "ورغم أن دعوته (القذافي) للجهاد ضد سويسرا قوبلت بانتقاد من قبل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ، حيث وصفت بالغريبة والمؤسفة، إلا أن القذافي لم يأبه لهذا الأمر بل وقام أيضا بتركيع واشنطن وإجبارها على الاعتذار عن تعليقها المهين على تصريحاته. وعلى الفور، وصفت صحيفة 'الفجر الجديد' الليبية الرسمية الاعتذار الأمريكي بأنه انتصار جديد لليبيا وتأكيد لقدرتها على حماية كرامتها."

ومن مصر، تناول المدّون القبطي أبونضارة بالسخرية قضية الشائعات التي تدور حول قيام متاجر تسوق كبيرة في البلاد باجتذاب مسيحيات قبطيات إليها لاغتصابهن وإجبارهن على اعتناق الإسلام.

وتحت عنوان: "الحقوا اغتصاب المسيحيات وإجبارهن على الإسلام في.." عرض المدون بعض التحذيرات التي تتناقلها منتديات قائلاً: "لعل الكثير منكم أو القليل يعلم بحالات اختطاف الفتيات القبطيات من قبل الجماعات المسلمة، ومن طرقهم السابقة أنهم يدّعون حين يرون فتاه مسيحية أنها قد فازت في سحب ما، ويدعونها للمخزن ويعتدون عليها أو (يسقوها) مشروب به ماده مخدره ويتم الاعتداء عليها وتصويرها وذلك لإجبارها على الاسلام!"

وأضاف: "لقيت التحذير ده في واحد من المنتديات المسيحية بصراحة مكنتش عارف إن حالة البارانويا الطائفية وصلت للدرجة دي عند المسيحيين، يعني ممكن افهم انهم يقاطعوا سوبر ماركت علشان مسلم زي ما فيه مسلمين بيعملوا كده، لكن يوصل الموضوع إنه في (... خطف البنات المسيحيات وتحويلهن للإسلام أو أنهم بيتخطفوا جوه ويسقوهم حاجه صفرا ويغتصبوهم ويصوروهم علشان يسلموا، فده ما يخطرش على بال شخص عنده بقية من عقل."

وبرز من مصر أيضاً ما جاء على مدونة "قلب الأسد" التي تتابع بشكل دوري ما يحدث للمعتقلين على خلفية اعتناق الأفكار المتشددة في السجون المصرية، فبعد أن نقلت الأيام أنباء عن وجود صدامات مع الإسلاميين المعتقلين بسجن أبو زعبل الشهير، عرض المدّون رسالة قال إنها من السجناء لزعيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" المرتبطة بالقاعدة، أبو عمر البغدادي.

وتحت عنوان "رسالة إلى أمير المؤمنين أبو عمر من أبو زعبل" قال المدونّ: "السلام عليكم / أمير المؤمنين أبو عمر البغدادي.. أما بعد : هذه الرسالة من إخوانكم في سجون مصر منطقة أبو زعبل، بعد أن فاضت بنا الحيل.. ورمتنا الدنيا بأسرها عن قوس واحد، فقد تحيزنا إليكم ونحن نرجوا منكم النصر والتمكين بعملية في دولة العراق الإسلامية ضد أمريكا وأعوانها تسمى باسم 'أسرى أبو زعبل لكي يعلم الطاغوت المصري أن مقصلة الدولة الإسلامية آدام الله عزها وزاد سلطانها سوف تقطع رقبته يوما ما."

ومن السعودية، برزت التعليقات حول الحكم الذي صدر الأربعاء على شاب شاذ جنسياً، ظهر في تسجيل انتشر بشكل واسع على موقع "يوتيوب" وهو يقوم بعملية تفتيش وهمية مرتدياً ملابس ملازم في الشرطة، قبل أن يبدأ بالرقص وخلع ملابسه مؤدياً حركات "خلاعية".

وكانت المحكمة الجزائية في محافظة جدة قد أصدرت حكما يقضي بالسجن لمدة عام والجلد 1000 جلدة للشاب، وبغرامة بمبلغ 5 آلاف ريال، نظير انتحاله لشخصية رجال الأمن وظهوره بأسلوب مخل بالآداب. كما أصدرت المحكمة حكماً بسجن شريكه الذي كان يتولى عملية التصوير لمدة عام وتغريمه 3 آلاف ريال.

وتناول المدوّن "قصي" القضية تحت عنوان "الشاذ المتنكر بزي الشرطة" قائلاً بالإنجليزية: "لقد شاهد معظمكم الفيديو المتعلق بقضية الشاب الشاذ أو قرأ عنها.. أنا لست من المدافعين عن حقوق المثليين، ولكنني لا أرى وجود مبررات قانونية لإدانته."


وأضاف: " في اليوم نفسه شاهدت تسجيلاً ثانياً أرسله لي صديق يظهر فيه شباب سعودي يقومون برمي الأموال فوق راقصة، وتظهر وجوههم بشكل واضح، حتى أنهم طلبوا من الراقصة مناداتهم بأسماء قبائلهم بصوت مرتفع.. ألا ترون أن ذلك رائع؟"

وختم قصي بسخرية: "أرى أن الشاب المعاقب مختل عقلياً وهو عار على كل الشاذين حول العالم، فمن بين كل البذات الرسمية التي قد يظهر الناس فيها بشكل جيد لم يختر إلا بذلة الشرطة السعودية، التي تعد من بين الأسوأ من حيث الشكل."

No comments: