بعد اقالة القرضاوي تصفية اسلام اون لاين


كشفت مصادر مطلعة بدء التصفية الفعلية لموقع "إسلام أون لاين" اليوم الخميس ، فيما أرسل الشيخ يوسف القرضاوي رئيس مجلس إدارة جمعية "البلاغ" الثقافية المقال برسالة إلى العاملين بالموقع عبر فيها عن رضاه عما قدمه للإسلام من خلال الموقع ورفضا التعليق على قرار عزله.

وقالت مصادر مطلعة داخل "إسلام أون لاين" لشبكة "محيط" "إن مختصًا بالشئون القانونية يقوم حاليا بتخيير العاملين بين الاستقالة وأخذ مستحقاتهم المالية أو انتظار العمل بموقع جديد سيتم تدشينه لم تتحدد ملامحه بعد".

وأضافت المصادر " أن 350 عاملا بالموقع سيواصلون اعتصامهم لليوم الحادي عشر حتى ينالوا جميع حقوقهم ".

من جهته قال القرضاوي في رسالته عبر مدير أعماله : "قدمت علي مدار عشر سنوات رسالة جليلة للإسلام الوسطي وقمت من خلال شبكتكم بالتعريف بصورة الاسلام الحقيقية في الغرب فكان لكم أكبر الأثر وقد قدمت ما عليكم وقمت في الآونة الأخيرة بكل ما في وسعي لانقاذ تلك الشبكة كما قمت بواجبكم علي اكمل وجه لحماية موقعكم وصوتكم ولكن قدر الله وماشاء فعل".

وذكرت صحيفة "الدستور" المصرية أن القرضاوي رفض التعليق علي قرار وزير الشئون الاجتماعية القطري بعزله من رئاسة مجلس ادارة جمعية البلاغ وتعيين معارضيه واصحاب قرار غلق اسلام اون لاين بديلا عنه.

وكان العاملون بالموقع (ومقره في مصر) نظموا اعتصاما للاحتجاج على قرار صدر مؤخرا بغلق الموقع ونقله إلى قطر , وقد تم إبلاغ العاملين رسميا بقرار فصلهم "تعسفيا" ، فيما تعاطف القرضاوي معهم وأوقف قرارات فصلهم إلا أنه تم فصله من رئاسة إدارة الجمعية بعد ذلك.

واعتبرت أوساط صحفية أن قرار إقالة الشيخ يوسف القرضاوي ، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، يشير لانقلاب دولة قطر علي الشيخ القرضاوي وما يقدمه من أفكار وسطية عبر الموقع نفسه حيث اعتبرت مصادر أن الانقلاب جاء على القرضاوي نفسه وليس الموقع.

وقد قررت وزارة الشئون الاجتماعية القطرية حل مجلس إدارة جمعية البلاغ وتكوين مجلس إدارة جديد برئاسه إبراهيم الأنصاري الذي أوقفه القرضاوي عن العمل في الجمعية لإصداره قرارات بتسريح العاملين في الموقع الإسلامي الشهير.

وندد العاملون في الموقع بقرار إقالة القرضاوي ، وأعلنوا عن مبادرة لإنشاء مشروع جديد يحمل المنهج الوسطي .

وقال العاملون بالموقع في بيان إن تضامنهم مع الشيخ سيكون عمليا، معلنين عن "إطلاق مبادرة عالمية لإنشاء مشروع جديد يحمل فكر الوسطية والاعتدال، ويكون مفتوحا للاكتتاب العام عبر العالم، وذلك تحت عنوان (مبادرة إعلام الأمة)".

وأوضح هشام جعفر رئيس تحرير "إسلام أون لاين" أن المشروع الجديد هو عبارة عن شركة مساهمة؛ أسهمها متاحة لكل من يرغب في دعم الفكرة، وسوف يساهم العاملون في المشروع عبر تبرعهم بجزء من مستحقاتهم لدى جمعية البلاغ، والتي لم يحصلوا عليها حتى الآن.

من جانبه شدد عادل القاضي نائب رئيس تحرير "إسلام أون لاين" على أن هذا التمويل الجماعي يعد بمثابة ضمانة لعدم تكرار عملية الاختطاف التي تعرض لها "إسلام أون لاين"، وكذلك فإنه سوف يدعم استمرار قيم المهنية والاستقلالية التحريرية، التي تميز بها "إسلام أون لاين"، ومنحته ثقة الملايين من المسلمين وغير المسلمين عبر العالم.
ولفت إلى أنه في الأيام القليلة المقبلة سوف يتم الإعلان عن كافة الخطوات والإجراءات التفصيلية لتفعيل المشروع، وجعله حقيقة واقعة بإذن الله تعالى وتوفيقه.

مقاطع الفيديو
اعتصام إسلام أون لاين على العاشرة مساء

No comments: