اتهامات بالفساد لرئيس جامعة طنطا

تجري نيابة الأموال العامة العليا تحت إشراف المستشار على الهواري المحامي العام الأول لنيابات الأموال العامة العليا تحقيقات في عدد من المخالفات المالية الجسيمة بجامعة طنطا التي كشف عنها الدكتور رياض المنشاوي عميد كلية التربية الرياضية السابق حول إهدار لمبالغ مالية كبيرة تضمنها 16 محضرا تخص أمور مالية دون العرض على مجلس الجامعة.

وكشف عميد الكلية السابق عن قيام رئيس الجامعة ونوابه بعقد اجتماعين مختلفين الأول اجتماع لمجلس إدارة مشروع دعم وصيانة مباني وتجهيزات الجامعة فى تمام الساعة العاشرة من صباح يوم 28-4-2009 برئاسة الدكتور عبد الفتاح صدقة رئيس الجامعة وبحضور الدكتور محمد مسعد نصار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عزيز محفوظ كفافى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وإبراهيم السعيد ابوطالب آمين عام الجامعة للنظر فى المذكرة المعروضة بشأن تخصيص مبلغ مليون و357 ألف و700 جنية لاستكمال المبلغ المخصص لتعلية دورين بمبنى الخدمات الصيدلية بكلية الصيدلة من حساب دعم الجامعة.

وانتهى الاجتماع فى تمام الحادية عشرة ظهرا على القرار وما جاء بالمذكرة على أن يعرض في جلسة مجلس الجامعة فى نفس اليوم بالمحضر رقم 67.

وفي الوقت نفسه عقد كذلك اجتماعا في لجنة المنشات الجامعية بالإدارة العامة للشئون الهندسية لإدارة المنشات يوم 28-4 فى التاسعة والنصف صباحا برئاسة رئيس الجامعة وعضوية الدكتور محمد مسعد نصار نائب رئيس الجامعة والدكتور محمد عادل خليفة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور عزيز كفافى نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب وعميد كلية الهندسة ووكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع مدير مكتب الاستشارات الهندسية وآمين عام الجامعة وآمين الجامعة المساعد للشئون المالية وغيرهم، الى جانب الدكتور سعيد الهلباوي عميد كلية التجارة.

وتم الموافقة خلال الاجتماع على محضر لجنة المنشات الجامعية بجلسة رقم 3 بتاريخ 25-3-2009 وتم اعتماد صرف مبالغ مالية كبيرة.

وناقش الاجتماع 16 طلبا مقدما، الى جانب ما يستجد من أعمال، وصرف أكثر من 3 ملايين جنيه لاستكمال المستشفي التعليمي وغيرها من المشروعات.

وانتهت اللجنة من أعمالها في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، حيث قرر رئيس الجامعة عرض على مجلس الجامعة فى نفس اليوم وتم قيده بالمحضر رقم 68.

وهو مايؤكد وجود تضارب في الاجتماعين لعقدهما في وقت واحد في مكانين مختلفين حيث عقد الاجتماع الأول بالمخالفة فى تشكيل اللائحة الأساسية لمشروع دعم وصيانة تجهيزات ومباني الجامعة والمعتمدة من مجلس الجامعة، والتي تقضي بأن ضم اللجنة 9 أعضاء بينهم رئيس الجامعة إلا أن الجلسة الأخيرة تم عقدها بأربعة أعضاء بالمخالفة للائحة الأساسية.

وهذه اللجنة لجنة غير شرعية لأنها تعقد بواقع اجتماع شهريا على مدارس 36 شهر، وتصرف الملايين بدون مستندات حيث لم تجتمع اللجنة منذ تشكيلها وحتى الآن.

كما كشف أسامة عبدالظاهر مدير نيابة الأموال العامة العليا وجود تلاعب في محاضر الجلسات والتصديق عليها بمبلغ 5 ملايين جنيه.

واستدعت النيابة الدكتور محمد نصار والدكتور عزيز كفافي نائبا رئيس الجامعة ورمضان حبيشى أمين سر الجلسات لسؤالهم عن كيفية قيامهم بحضور جلستين واجتماعين في وقت واحد في مكانين مختلفين.

وكان الدكتور رياض المنشاوي عميد كلية التربية الرياضية السابق قد كشف عن العديد من المخالفات فى 16 محضر اجتماع من رقم 53 حتى 68، وبالعرض على مجلس الجامعة بجلسة 28-4-2009 وفى جلسة 26-5-2009 رفض المنشاوي التصديق على الجلسة وابدي تحفظه على 16 محضر المعروضة على المجلس وفى جلسة 30-6-2009 فوجئ مجلس الجامعة بوجود هذه الموضوعات والمحاضر داخل مظروف مغلق ولم تدرج بجدول الأعمال.

كما كشف المنشاوي عن قيام رئيس الجامعة بالتحايل على المادة 114 من اللائحة التنفيذية بقانون تنظيم الجامعات التي نص عليها القانون 49 لسنة 72 والمادة 267 التي تقضي بإنشاء الصناديق الخاصة بإنشاء الوحدة الطبية في كل جامعه خاصة بالشئون الطبية وتتولى الرعاية الصحية وتوفير العلاج لطلاب الجامعة.

وتعتبر مستشفيات طلاب الجامعة وحدة من وحدات هذا الجهاز وتكون له لائحة داخلية تنظم شئونه ويعتمدها مجلس الجامعة وتعتمد من وزارة المالية، ويشترك فيها الطالب بسداد 5 جنيهات ويحصل منها أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون بهذه الوحدات على 50% زيادة على الراتب.

إلا أن رئيس الجامعة خالف قرار رئيس الوزراء 117 لسنة 2005 بترشيد الإنفاق الحكومي حيث قام بتشكيل مجلس إدارة جديد برئاسته في الإدارة الطبية الأولى ليحصل على 300% دون موافقة من وزارة المالية.

يأتي هذا في الوقت الذي يوجد به مجلس إدارة بالوحدة الطبية الثانية وتصرف 50% فقط وتقوم بنفس المهام ولم تعرض على مجلس الجامعة ضمن المحضر 53 ضمن المحاضر ال16 التي لم يتم إدراجها بجدول الأعمال بالمخالفة للائحة صندوق وصيانة وتجهيزات ومباني الجامعة.

No comments: