العلاقة بين الضعف الجنسي وامراض القلب

فعلا المصائب لا تاتي فرادى يعني ضعف جنسي وكمان امراض قلب

ظاهرة الضعف الجنسي من الظواهر التى تؤرق أذهان الكثيرين ليلاً ونهاراً، حيث أنها تهدد حياتهم بالفشل كما تؤثر أيضاً على حالتهم الصحية، وقد أكدت دراسة علمية تدور حول هذا الموضوع أن اختلال الانتصاب والضعف الجنسي يعد مؤشراً قوياً على حدوث أمراض القلب في المستقبل.

وأشار باحثون ألمان إلى أن المصابين بالضعف الجنسي ومرض القلب معرضون بشكل أكبر لخطر الوفاة، مقارنة بمن لا يعانون عجزاً جنسياً، كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب ترتفع لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، كالسكتة أو الذبحة بمعدل 1.6 ضعف.

وتابعت الدراسة على مدى 5 سنوات 1519 رجلاً من 13 دولة يعانون من أمراض القلب طُلب منهم تحديد مستوى إصابتهم بالعجز الجنسي (خفيف، خفيف إلى متوسط، معتدل إلى حاد)، وأُعطى لبعض المشاركين أدوية لعلاج أمراض القلب، وآخرون قدمت لهم عقاقير مزيفة.

وبعد خمس سنوات، لاحظ العلماء أن من يعانون من الضعف الجنسي ارتفعت بينهم أمراض ضغط الدم، والذبحة الصدرية وداء السكري، وأمراض المسالك البولية، التي تسبب بدورها فى ارتفاع معدلات الوفاة بينهم بنسبة 11.3% مقارنة بـ 5.6 % بين أولئك الذين لم يكونوا يعانون من عجز أو كانت إصابتهم خفيفة بالعجز الجنسي في بداية الدراسة.

وأفاد الباحثون بأنه كلما زاد الضعف الجنسي ارتفعت مخاطر الوفاة الناجمة عن مختلف الأسباب المصاحبة له.

ما هو الضعف الجنسي؟

الضعف الجنسى .. هو عدم القدرة على بدء أو مواصلة عملية الإنتصاب بالقوة التى تكفى لإتمام الإتصال الجنسى.




ويشرح الدكتور أشرف أسحق دكتوراه الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة، وعضو الجمعية الدولية لجراحة الجلد التجميلية بأمريكا أسباب وعلاج الضعف الجنسى عند الرجال حيث يقول:

تعتبر عملية الإنتصاب عملية فسيولوجية معقدة حيث أنها تعتمد على عدة أجهزة مجتمعة، وهى:
- الجهاز العصبي (المركزى والطرفى).
- الجهاز الدوري (الشرايين والأوردة).
وكذلك إفراز الغدد الصماء وخاصة هرمون الذكورة (التيستوستيرون).

وتعتمد عملية الإنتصاب على إفراز مجموعة من الموصلات العصبية التى تنتج عن تنبيه الجهاز العصبى المركزى أو الطرفى أثناء الإثارة الجنسية وهذه الموصلات العصبية تؤدى إلى اتساع شرايين القضيب وتمدد الجسم الكهفى به مما يؤدى إلى إغلاق أوردة القضيب، وبالتالى زيادة كمية الدم فى الجسمين الكهفيين به، ومن ثم حدوث حالة "الإنتصاب".

ويصحب ذلك إنقباض بعض العضلات اللا إرادية فى منطقة الحوض مما بساهم فى زيادة قوة الإنتصاب.

أسباب الضعف الجنسى؟

كان يعتقد فى الماضي أن حوالى 90% من حالات الضعف الجنسي تنتج عن أسباب نفسية، وأن 10% فقط نتيجة لأسباب عضوية، إلى أنه فى السنوات القليلة الماضية ونتيجة التقدم الهائل الذى طرأ على الإختبارات وطرق التشخيص قد ثبت أن حوالي 50% من حالات الضعف الجنسي فقط نتيجة لأسباب نفسية بينما تنتج الـ50% الباقية عن أسباب عضوية.

- الأسباب النفسية

تعتبر الأسباب النفسية هى الأسباب الرئيسية للضعف الجنسى بين الشباب.. ومن أهم الأسباب النفسية للضعف الجنسى القلق والإكتئاب والخوف، كذلك يعتبر الجهل بالمسائل الجنسية والإعتقادات الخاطئة من أهم الأسباب وخاصة فى المجتمعات الشرقية، ولا سيما بين الطبقات التى لا تحظى بقدر كاف من التعليم والثقافة.

وقد يتنج الضعف الجنسي النفسي أيضاً نتيجة لعيوب أو أخطاء فى التربية أو لإختلاال العلاقة بين الأبوين أو نتيجة لخبرة جنسية سيئة أو نتيجة للشذوذ الجنسى.

وأخيراً قد ينتج هذا النوع من الضعف الجنسى نتيجة لوجود خلافات زوجية أوعدم التواصل بين الزوجين، أو إحساس بالكراهية من جانب أحد الزوجين للآخر.

- الأسباب العضوية




أسباب خاصة بالجهاز الدورى.. وهذه تشمل أسباب خاصة بالشرايين أوالأوردة المغذية للقضيب أو كلاهما مثل:
- تصلب الشرايين.
- ارتفاع ضغط الدم.
- التدخين.
- زيادة نسبة الدهون والكوليستيرول بالدم.
- مرض البول السكرى.
- عيوب خلقية بالشرايين والأوردة الخاصة بالقضيب.
- إصابات القضيب والحوض وكذلك التعرض للأشعة.

- الأسباب العصبية

- مرض البول السكرى الذى قد يؤثر أيضاً على الأعصاب الطرفية بالإضافة إلى تأثيره على الجهاز الدوري.

- بعض أمراض الجهاز العصبى المركزى مثل الشلل الرعاش والأورام والصرع.

- إصابات العمود الفقرى والحوض.

- بعض العمليات الجراحية مثل استئصال البروستاتا أو المستقيم أو المثانة البولية.

- إضطرابات الغدد الصماء، مثل نقص هرمون الذكورة (التيستوستيرون) وكذلك ارتفاع نسبة هرمون الغدة النخامية (البرولاكتين).

- الأسباب الدوائية

مثل استعمال بعض أنواع المهدئات ومضادات الإكتئاب وكذلك بعض الأدوية المستعملة فى علاج ارتفاع ضغط الدم.

- استعمال المخدرات والإفراط فى الكحوليات، مثل استعمال الحشيش، الأفيون، الهيروين والكوكايين.

- الأسباب الميكانيكية

- تليف القضيب.
- الصغر الزائد فى حجم القضيب.
- السمنة المفرطة.

الغذاء الصحي طريقك للسعادة




الجرجير طبقاَ لرأى الأطباء العرب يهيج الشهوة الجنسية جداً وهو يحركها ويقوى على الممارسة الجنسية، وكذلك الكرفس له دور كبير في زيادة الرغبة الجنسية ويفضل أن يؤكل طازجاً مع السلطة ولا يفضل طهيه، لأن ذلك يقلل من تأثيره الجنسي.

كما أوضح الباحثون أن تناول أوراق وثمار الكرفس يفيد في العلاج الشعبي للتخلص من الغازات والانتفاخات المعوية، كما أنه منشط للرغبة الجنسية ومفيد في ادرار البول والدورة الشهرية ومنشط لافرازات المعدة ويعمل على تقويتها ، كما يزيل آلام الخصية.

أما الخس .. فيعتبر من أفضل النباتات والأغذية كمقوي للقدرة الجنسية ورمز للخصوبة والتناسل، الأمر الذي يجعله فياجرا طبيعية للجسم، وقد أطلق عليه قدماء المصريون "نبات الخصوبة" حيث يفيد فى علاج العقم عند الرجال وله أهمية كبري فى تكوين السائل المنوي الذى تسبح فيه الحيوانات المنوية، ونقصه يسبب قتل الخلايا التناسلية فى الخصية وهو يحتوي على فيتامين "A" وفيتامين "E" اللذين لهما علاقة بالناحية الجنسية والعقم وتهدئة الأعصاب.

وفي دراسة علمية أجراها الدكتور أحمد جبريل استاذ الهندسة الوراثية بجامعة ماينز بألمانيا، أن الثوم له تأثير واضح في تقوية القدرة الجنسية لدي الذكور بما يفوق تأثير الفياجرا بمراحل ، كما أن تناوله طازجا يمنع الاصابة بسرطان القولون والمعدة وسرطان البروستاتا والمبيض عند المرأة، بل أنه يعمل علي تخفيض نسبة السكر الزائد في الدم والبول.

وفي دراسة أخري، أكد الباحثون أن تناول البصل يحفظ الصحة ويطيل العمر، حيث يحتوى على زيوت طيارة ونسبة عالية من الكبريت.

وقد وصفه أطباء العرب القدماء بأنه مهيج للقدرة الجنسية، وله منافع صحية كثيرة على الجسد، بالإضافة إلى تعميق الشهوة وتهييج الجنس، فهو يزيد كمية الحيوانات المنوية ويحسن لونها.

كما أفاد باحث أمريكي بأن فى البطيخ الأحمر مكونات لها نفس تأثير أقراص الفياجرا التى يستخدمها الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وربما تحفزهم على ممارسة الجنس.

وأوضح الدكتور بيمو باتيل من "كولدج ستايشن أى أم" فى تكساس، أن البطيخ الأحمر يحتوى على مادة "phyto-nutrients" التى تتفاعل مع الجسم ولها منافع صحية كثيرة، مؤكداً أنه عند أكل البطيخ تتحول هذه المادة إلى حمض أمينى اسمه "Arginine" عبر بعض الإنزيمات، موضحاً بأن هذا الحمض يفعل "العجائب" بسبب فوائده الصحية على القلب وجهاز المناعة فى الجسم.

وأكد باتيل أن العلاقة بين "citrulline" و"Arginine" مفيدة للقلب ولجهاز المناعة وقد يكون ذلك مفيد للبدناء ومرضى السكرى من النوع الثاني، مشيراً إلى أن الحمض الامينى "أرجيناين" يزيد نشاط حامض النتريك الذى يرخى الأوعية الدموية فى الجسم وهو التأثير نفسه الذى تتركه أقراص الفياجرا عند المصابين بضعف الانتصاب وقد يمنع الإصابة بهذه المشكلة.

وأضاف باتيل أن البطيخ الشديد الاحمرار يحتوى على نسبة عالية من مادة "ليكوبين" المضادة للأكسدة والتى قد تحمى القلب وتقى من الإصابة بمرض البروستاتا وهى مفيدة للجلد.

كما أظهرت دراسة علمية أن الأناناس ينشط القدرات الجنسية عند الرجال، وذلك لأنه يحتوى على كمية كبيرة من السكريات والفيتامينات والبروتينات التي تساعد فى هضم أثقل الأغذية على المعدة، وذلك نتيجة إحتوائه على مادة "البروميلين".

ويحتوى الاناناس على الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور، لذا فإنه يفيد في إدرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم.

كما أفادت دراسة متخصصة في التغذية بأن الفراولة وما يشبهها من الفواكه الصيفية كالكرز والتوت تزيد من الشهوة الجنسية عند الرجال والنساء على السواء أكثر من أي نوع فواكه آخر.

وأشار العلماء إلى أن هذه الأنواع من الفواكه تحتوي على نسب عالية من فيتامين "c" والذي يحسن ويرفع من نشاط الدورة الدموية، مؤكدين أن الفراولة هي أقرب أنواع الفواكه للفياجرا من حيث المفعول.

وأرجع العلماء سبب هذه الميزة التي تتمتع بها هذه الأنواع من الفواكه إلى احتوائها على معدلات عالية من الزنك في بذورها، والتي تؤكل عادةً مع الحبة، بعكس باقي أنواع الفواكه التي تزال بذورها قبل تناولها.

يذكر أن الزنك هو أكثر المغذيات المتعلقة بالجنس، حيث إنه يحافظ على "التيستوستيرون" وهو العنصر الأساسي في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد في تسريع تجهيز وتهيئة جسم المرأة لممارسة الجنس، بالإضافة إلى أن الحيوانات المنوية تحتوي في تركيبها على نسب عالية من الزنك.

وقد كشفت دراسة حديثة أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال فضلاً عن فاعليته في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

وأشارت باحثون بجامعة بوسطن الأمريكية إلى أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية‏.

وأوضح الباحثون أن الرمان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين التي تعوق تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة والمحملة بالكولسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بتصلب الشرايين‏.




وتؤكد دراسات عديدة أن العنب يعد منشطاً جنسياً طبيعياً، حيث أنه ينقى الدم من الرواسب الضارة فيزيد من كفاءة الأعصاب فى نقل الرسائل والاستجابة للمؤثرات، بالإضافة إلى أنه يعين الشخص على الثبات النفسى والتخلص من القلق والمخاوف التى تفسد العملية الجنسية .

وعن فوائد التمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه"، وهذا ما أكدته نتائج الأبحاث أن البلح يقوي الكبد ويزيد من القوة الجنسية، لأنه من أكثر النباتات تغذية للبدن لما يحويه من العناصر المعدنية كالفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت و الكلور، كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامينات "أ- ب1 - ب2 - د" فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها.

ووصف البلح فى الطب القديم بأنه يزيد فى القدرة الجنسية مع الحليب والقرفة ويخصب البدن ويسخنه، ويحتوي البلح على كمية كبيرة من الفوسفور وهذا العنصر ضروري لبناء خلايا المخ والخلايا العصبية وبخاصة تلك الخلايا المسئولة عن التناسل والتفكير، كما أنه يحتوي ايضاً على كمية عالية من فيتامين "أ" اللازم لتجديد الخلايا الجنسية فى كل من الرجل والمراة "الحيوانات المنوية والبويضات" والاخصاب السليم يتطلب خلايا تناسلية

مقاطع الفيديو

أحمر بالخط العريض - وسام - ضعف جنسي

No comments: