الخط الخامس لمترو الانفاق

طلب المهندس علاء فهمى وزير النقل، من المهندس عطا الشربينى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، البدء فى إعداد دراسات الخط الخامس لمترو الأنفاق، الذى يمتد من مدينة نصر مروراً بمصر الجديدة إلى شبرا بطول 19 كيلو مترا، ويربط القاهرة عرضياً من مدينة نصر إلى محور روض الفرج.

ومن المنتظر وفقاً للتصور المبدئى أن يلتقى الخط الخامس بالرابع "مدينة نصر - نادى الرماية"، الذى انتهت وزارة النقل من إعداد الدراسات الأولية لمرحلته الأولى، وتمتد من الملك الصالح - نادى الرماية على أن يلتقى به فى محطة جامعة الأزهر.

كما أنه سيلتقى بالخط الثالث الجارى تنفيذه حالياً عند محطة هليوبوليس، كما يلتقى مع الخط الثانى "شبرا الخيمة - المنيب" عند محطة روض الفرج.

صرح مصدر رسمى بأن الهيئة القومية للأنفاق عرضت المشروع على المكاتب الاستشارية العالمية لإعداد دراسات الجدوى.

وأضاف أن هيئة الجايكا اليابانية انتهت من الدراسات الأولى للمرحلة الأولى من الخط الرابع فى المسافة من "الملك الصالح" إلى "نادى الرماية".

وأوضح المصدر أن الحكومة ووزير النقل، لديهما اهتمام شديد بإنجاز خطى المترو الثالث والرابع فى عام 2020 بدلاً من 2030 كما كان مخططا، ومن المنتظر بدء تنفيذ الخطين الخامس والسادس "المعادى -شبرا" فى الفترة من 2020 إلى 2030.

وتابع المصدر أنه تم تركيب الأجزاء الأولى من الحفار الجديد، ومن المتوقع أن يبدأ العمل فى المسافة الباقية من العتبة إلى قسم باب الشعرية بطول 1300 متر فى أغسطس المقبل.

مقاطع الفيديو
مترو الانفاق

No comments: