اربعة ملايين مصاب بالسكر في مصر

مع توالي التقارير التي تشير إلى أن معدل ازدياد مرض السكري في الدول العربية يتجه نحو الارتفاع، خرجت مصر من قائمة الدول العشر الكبار في معدلات الإصابة بمرض السكر‏، وذلك في آخر إحصاء رسمي لأعداد المرضى في مصر‏‏ أجرته وزارة الصحة، وأظهر أن هناك ‏4‏ ملايين مصاب في مصر، حيث كانت مصر تحتل المركز التاسع في القائمة منذ عام ‏2007.

وأكد الدكتور إبراهيم الإبراشي مدير المعهد القومي للسكر والغدد الصماء ورئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر بوزارة الصحة المصرية خلال مؤتمر في أبوظبي، أن الوزارة أطلقت مبادرة تهدف إلى المساهمة في زيادة الوعي العام ومكافحة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني،‏ والذي يشهد انتشاراً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط، حيث تضم قائمة الدول الست التي تشهد أعلى معدلات إصابة بمرض السكر في العالم خمس دول من منطقة مجلس التعاون الخليجي‏.‏

وأشار الإبراشي إلى أن آخر عشر سنوات كان لها آثر كبير في اختلاف شكل المرض في العالم،‏ حيث ظهرت بيانات لم تكن متوافرة من قبل‏، أكدت أن هناك أرقاماً فلكية للإصابة بمرض السكر ولذلك وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه وراء مرض السكر في العالم، وأصبح التوجه العالمي بالكامل هو الاهتمام بالاعراض وسبل الوقاية والتشخيص والعلاج‏,‏ وتعد تلك الأرقام بالنسبة للمنطقة العربية إشارة تحذير لوضع استراتيجيات مشتركة لمكافحة المرض والوقاية منه‏.‏

وأوضح الإبراشي أن الاحصائية الرسمية التي أجريت في مصر عام ‏2006‏ بوزارة الصحة، أثبتت أن ‏8.6%‏ من المصريين مصابون بالمرض و‏9.6%‏ تم اكتشاف إصابتهم ولم يكونوا يعلمون عنه شيئاً من قبل وأكثرهم يعتمد علي العلاج بالأقراص، كما وجد أن الإناث في مصر الأكثر إصابة من الرجال‏.

واضاف الإبراشي أنه بتحليل بيانات أكثر من‏3000‏ مريض‏، وجد أن أكثر المضاعفات التي تصيب مرضي السكر هي التهاب الأعصاب الطرفية والقدم السكري وقاع العين ثم أمراض الكلى، كما وجد أن عوامل الخطورة تتجه بنسبة‏90%‏ إلى زيادة الدهون الضارة على المرضى ويليها ارتفاع ضغط الدم‏60%‏ وانخفاض الكوليسترول النافع للجسم‏، كما اكتشف أن مشاكل التمثيل الغذائي تصل إلى‏90%، طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام".

وقد تم إجراء دراسة كبيرة عام ‏2003‏ على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر شملت‏ 95‏ ألف مريض، ووجد أن‏25%‏ لديهم مشكلة و‏11%‏ منهم لديهم قابلية للإصابة بمرض السكر و‏14%‏ غير مشخصين وفيما بين المحافظات المختلفة، وجد أن هناك تفاوتاً في درجة الإصابة، مما يستلزم إجراء دراسة بحثية للوقوف على أسباب التفاوت الشديد في النسب‏.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري .. هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

فعندما يقل الأنسولين في الجسم فإن السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

ما هى أسباب الإصابة بمرض السكري؟




- الوزن الزائد.
- قلة النشاط الجسدي.
-ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
- وجود إصابة بالمرض في الأسرة (الوراثة).
-السن 40 عاماً أو أكثر.

اختبار للكشف عن السكري

- التبول كثيراً ليلاً ونهاراً.
-جوع أو عطش شديد.
- تعب جسدي شديد ومستمر.
-الرؤية البصرية تصبح غير واضحة.
-ضعف في اللثة.
- عدم التئام الجروج.
-ضعف عام مصحوب بآلام في المعدة وشعور بالقئ.
-للسيدات الحوامل الإصابة بسكر الحمل.
-ضعف جنسي.

لو ميزت أثنين أو أكثر من النقاط التالية فعليك زيارة الطبيب.

ارشادات عامه لمريض السكر


أطعمة سكري

- المحافظه على الوزن المثالي.
- تجنب تناول السكريات البسيطه مثل الحلويات والكيك والعصائر المحلاه بالسكر.
- تناول الأغذيه الغنيه بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجه والخبز الأسمر.
- الابتعاد عن الأغذيه الغنيه بالدهون المشبعه والكوليسترول وتناول أقل كميه من اللحوم والجبن والزبده والشوكولاته والأغذيه المقليه، وتقليل ملح الطعام.
- الاعتناء بالأسنان وتنظيفها مرتين يومياً على الأقل.
- التوقف عن التدخين.
- ممارسة الرياضة.
- تناول العلاج فى الموعد المحدد.
- زيارة طبيب الأسنان والعيون مره كل عام.
- تجنب ارتفاع ضغط الدم ومحاولة السيطره.
- العنايه بالقدمين.. فالمصاب بالسكر يكون معرض للإصابه بقصور بالأعصاب الطرفيه وكذلك نقص فى الدوره الدمويه مما يجعل القدمين عرضى للإصابه بالجروح والالتهابات.


مقاطع الفيديو
اكتشاف جديد لعلاج مرض السكري

No comments: