هل ترفض الكويت جامعة قناة السويس

نفى الدكتور محمد الزغبي رئيس جامعة القناة صدور قرار من الحكومة الكويتية بوضع الجامعة على قائمتها السوداء بسبب عدم التزامها بالمعايير العلمية لقبول طلاب كويتيين بها.

وقال الزغبي في تصريح خاص لمصراوى إنه "لا صحة لهذا لوجود مثل هذا القرار"، و"علاقاتنا مع الحكومة والجامعات الكويتية أكثر من ممتازة، وهناك تعاون مشترك وبروتوكولات بين علماء وأساتذة الجامعة ونظرائهم الكويتيين".

وأبدى الزغبي دهشته من تلك الأنباء، مشيرا إلى أن الجامعة حققت قفزات تاريخية على المستوى الدولي خلال السنوات الأربع الماضية أبرزها حصولها على الجامعة التطبيقية الأولى على مستوى العالم من رابطة العلماء المصريين بالولايات المتحدة، وحصول الدكتور عبد المجيد أحمد أستاذ طب الأسرة بجامعة القناة على جائزة "ماركوس" للعلوم الطبية العام الماضي، وهى تساوى فى مكانتها العلمية جائزة نوبل، كما حصلت الجامعة على المركز السابع على مستوى الجامعات الإسلامية، وتولى اثنان من أساتذتها منصبين رفيعين هما الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية للاعتماد وجودة التعليم، والدكتور أحمد الجوهري رئيس جامعة الفيوم.

وأكد الزغبي أن مجلس الجامعة اتخذ قرارا بالإجماع بعدم قبول أى طالب وافد سواء عربي أو أجنبي سوى بعد موافقة إدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي والمكتب الثقافي بسفارة الدولة التى يحمل جنسيتها لحسم أى جدل حول ظروف وملابسات التحاق أى طالب غير مصرى بالجامعة، مشددا على حرص الجامعة على تطبيق المعايير الدولية فى القبول وفقا لشروط المجلس الأعلى للجامعات.

كانت جريدة "الرأى" الكويتية نشرت خبرا عن صدور مرسوم حكومي بوضع جامعة القناة على اللائحة السوداء بسبب ما قالت الصحيفة أنه عدم التزام الجامعة بمعايير القبول المعروفة فى الالتحاق بها للطلاب الكويتيين وهو ما نفاه الزغبي.

ومن جانبها أكدت مصادر مطلعة بالجامعة أن سبب تلك "الزوبعة" بالصحافة الكويتية هو رسوب أحد الطلاب من الأسرة المالكة ومعاملته مثل باقى طلاب الجامعة.

No comments: