مبارك يرحب بترشيح البرادعي ولا يعتره بطل قومي


أعلن الرئيس المصري حسني مبارك الخميس أن "كل المصريين أبطال" وأنه لا يعارض ترشيح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق الدكتور محمد البرادعي لمنصب الرئيس في الانتخابات القادمة.

ونقل التليفزيون المصري عن مبارك القول خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد بديوان المستشارية ببرلين في ختام المحادثات التي أجراها مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركيل :" ليست هناك اى قيود على الاطلاق فى مشاركة البرادعى فى الحياة السياسية فى مصر وفقا للدستور والانضمام الى اى حزب سياسى يشاء".

وكانت صحفية المانية سألت مبارك خلال المؤتمر الصحفي اذا ما كانت مصر تعامل البرادعى كبطل قومى ؟ فرد عليها قائلا: "مصر ليست بحاجة إلى بطل قومى لان الشعب المصرى بأكمله هو البطل القومى".

وأكد مبارك ضرورة انتهاء المفاوضات غير المباشرة المقرر ان تستمر اربعة اشهر بين الإسرائيليين والفلسطينيين الى محادثات مباشرة ثم الى حل نهائي يتوج بتحقيق السلام.

وقال: "يتعين أن تختتم المفاوضات غير المباشرة بين طرفي الصراع الإسرائيليين والفلسطينيين في اطار زمني محدد لتنتهي بالشرعية الدولية وتحقيق السلام".

وطالب مبارك إسرائيل بالتوقف عن الاستيطان في الضفة الغربية التي تحتلها منذ عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية .

وشدد الرئيس المصري على ضرورة عدم المساس بكينونة المسجد الاقصى الشريف وبيوت العبادة في الخليل وعدم اصابة البيوت الفلسطينية في القدس الشرقية بأي ضرر.

واشار الى الدور الكبير الذي تقوم به مصر بالتعاون مع الفلسطينيين والاسرائيليين والجانبين الاوروبي والامريكي في جهود إحلال السلام في الشرق الاوسط.

واوضح ان المحادثات مع ميركيل تناولت ايضا الملف النووي الايراني وافغانستان وباكستان وقضايا تخص المنطقة ، موضحا في ذات الوقت ان كل هذه القضايا لها تأثيراتها الكبيرة على المنطقة والعالم.

ومن جانبها ، اكدت المستشارة الالمانية ميركيل في ذات المؤتمر الصحفي انها تدعم عملية السلام في الشرق الاوسط وتحقيق حل الدولتين ، مبينة ان هناك اتصالات مستمرة مع الجانب المصري والفلسطيني والاسرائيلي والامريكي بهدف التوصل الى انهاء الصراع وتحقيق السلام في المنطقة.

وحول الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ، اشارت ميركيل الى ان الوقت مازال مبكرا اذ انه يتعين اولا تثبيت امور عدة ومن بينها مسألة الحدود ووضع القدس والاوضاع الامنية ، مبينة ان لاوروبا اهتماما كبيرا بدعم السلام هناك.

ونوهت الى انها ستواصل الاتصالات مع كل من مصر والفلسطينيين والاسرائيليين والامريكيين وخاصة في الاسابيع المقبلة بهدف دفع عملية السلام الى الامام.


مقاطع الفيديو

بارك : البرادعي ليس بطل قومي ويمكنه الترشح للرئاسة
الرئيس المصري محمد حسني مبارك في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أثناء زيارته لألمانيا يجيب عن سؤال لوكالة أنباء ألمانية عن موقف مصر من البرادعي؟ وهل سيسمحون له بالانضمام لحزب والترشح للرئاسة؟

No comments: